جار التحميل...

°C,
التواصل الاجتماعي الأفضل لتوعية الأطفال المعنفين

مركز حماية الطفل باجتماعية الشارقة يتلقى 729 بلاغاً بالنصف الأول

July 08, 2021 / 11:52 PM
تلقى مركز حماية الطفل والأسرة في دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، خلال النصف الأول من العام الجاري، 729 بلاغاً متنوعاً بين العاجلة وغير العاجلة.
الشارقة 24:

بلغ عدد البلاغات التي تلقاها مركز حماية الطفل والأسرة في دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، خلال النصف الأول من العام الجاري، 729 بلاغاً متنوعاً بين العاجلة وغير العاجلة.

وأكدت أمينة الرفاعي مدير مركز حماية الطفل والأسرة، أهمية الدور الذي يقوم به المركز حول نجدة الأطفال وفاقدي الرعاية الاجتماعية المبلغ عنهم بمختلف الوسائل، وضمان تمتعهم بكافة حقوقهم وتقديم خدمات استشارية لهم ولذويهم، وتوفير حياة كريمة وآمنة وخالية من العنف، إلى جانب العديد من الأهداف، التي يعمل بها المركز على تحقيقها، من خلال برامج متخصصة ومدروسة بعناية ومتطورة، والتي من خلالها يتم الاستعانة بخبراء في هذا المجال، وعمل دورات تدريبية لفريق العمل المتخصص.

مصلحة الطفل

وأضافت أمينة الرفاعي، أن المركز يقدم الدعم النفسي التخصصي للأطفال وفاقدي الرعاية الاجتماعية، الذين تعرضوا للإساءة أو من خلال التقييم وتقديم الاستشارات، وبرامج إعادة التأهيل، بهدف محو آثار الإساءة ومعالجة نفسيتهم وتعديل سلوكهم.

وتابعت مدير مركز حماية الطفل والأسرة باجتماعية الشارقة، أن المركز يؤمن بحقوق الطفل، والتي يجب عدم المساس بها أو حرمانه منها، لذا نعمل على ضمان حقوق الأطفال وفاقدي الرعاية الاجتماعية، من خلال تأمين حقوقهم غير المؤمنة، وإصدار الأوراق الثبوتية لهم، وتأمين حق التعليم والصحة والتمثيل القانوني للطفل، وضمان التنفيذ السليم للأحكام المتعلقة بهم الصادرة من المحكمة والخاصة بحقوقهم، ضماناً لاستقرارهم في المجتمع.

خط النجدة

وأكدت أمينة الرفاعي، أهمية الدور الذي يقوم به خط النجدة 800700، المخصص لكافة الفئات من فاقدي الرعاية الاجتماعية، بما فيهم الأطفال المعرضون للمخاطر أو الإيذاء أو الاعتداء بأنواعه المختلفة، وأشارت إلى أن الخط يهدف إلى حماية فاقدي الرعاية الاجتماعية بتوفيره أداة سهلة للإبلاغ عن حالات الاعتداء وتوفير الحماية لهم، بإبعاد الإيذاء والخطر وإزالة آثاره، ونشر ثقافة حقوق الطفل وفاقدي الرعاية الاجتماعية واحترام حقوقهم، وذلك من خلال استقبال وتلقي البلاغات الخاصة بفاقدي الرعاية الاجتماعية من المعرضين للمخاطر أو الإيذاء أو الاعتداء، والاستجابة لكافة البلاغات الواردة للخط، بعد تصنيفها وتحديد مدى خطورة الموقف الذي تتعرض له الحالة والتدخل العلاجي أو الوقائي المطلوب، واتخاذ تدابير الحماية اللازمة، لضمان تمتع الحالة بكافة حقوقها أو إحالتها، داخلياً أو خارجياً.

إسعاد المتعاملين

من جهتها، كشفت نورة إبراهيم القصير رئيس قسم إسعاد المتعاملين في دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، أن مشكلات العلاقات الأسرية لدى الأطفال، هي الأكثر نسبة في البلاغات الواردة على الخط الرئيسي للدائرة، تليها الإساءة والعنف.

وأفادت القصير، بأن البلاغات تصنف بالعاجلة وغير العاجلة، وأن خط نجدة الطفل يتلقى البلاغات على مدار 24 ساعة، وأوضحت أن عادة ما يكون البلاغ من المدرسة التي تلاحظ أي تغيير في سلوك الطفل أو وجود كدمات على جسده، ومن حقها التبليغ في هذه الحالة، وأحياناً يكون التبليغ عن طريق الجيران، الذين يسمعون الصراخ أو البكاء، كما أنه من الممكن أن يكون المبلغ أحد أفراد الأسرة أو أحد الوالدين.

وسائل التواصل هي الأفضل 

وحول تأثير وسائل الاتصال الاجتماعية على التوعية، أكدت رئيس قسم إسعاد المتعاملين، أنه من بين كافة الإجراءات والحملات التثقيفية والتوعوية خاصة الموجهة للطفل، تأتي وسائل التواصل الاجتماعي في مقدمتها، بل من أنجحها، لأنها متوفرة لدى كافة أفراد الأسرة، والأطفال يقبلون عليها بكثرة، وهي بمثابة أداة تثقيفية هامة للطفل، بالإضافة إلى الحملات التثقيفية في المدارس، والتي تصل إلى عدد كبير من الأطفال.

وحول آليات متابعة البلاغ وإجراءات المتخذة، توضح القصير، أنه يوجد لدينا فريق الاستجابة الذي يتحرك فور ورود بلاغ عاجل، والذي يعمل بالتنسيق مع الشرطة المجتمعية، التي بدورها تتولى ملاحقة البلاغ، وأخذ الإجراءات اللازمة، والتنسيق مع إدارة حقوق الطفل التابعة لدائرة الخدمات الاجتماعية.
July 08, 2021 / 11:52 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.