جار التحميل...

°C,
منذ إعلان حكومة الشارقة انضمامها للشبكة العالمية

%97 نسبة إنجاز الخطة الاستراتيجية لـ "المدن المراعية للسن"

June 23, 2021 / 11:13 AM
وصلت نسبة الإنجاز من الخطة الاستراتيجية لـ "المدن المراعية للسن" 97%، وذلك منذ أن أعلنت حكومة الشارقة عن انضمامها للشبكة العالمية للمدن المراعية للسن من العام 2017 وحتى نهاية 2020.
الشارقة 24:

بلغت نسبة الإنجاز من الخطة الاستراتيجية لـ "المدن المراعية للسن" 97%، وذلك منذ أن أعلنت حكومة الشارقة عن انضمامها للشبكة العالمية للمدن المراعية للسن من العام 2017 وحتى نهاية 2020. 

وأسفرت مخرجات الخطة الاستراتيجية 2017-2020 عن عدة مبادرات تخللتها أنشطة استراتيجية تم تنفيذها من الجهات الحكومية في الإمارة، بالإضافة إلى بعض المبادرات التي استطاعت تحقيقها بنسبة إنجاز كبيرة، ومنها: الأماكن العامة الصديقة لكبار المواطنين، ومبادرة مساكن مراعية للسن، ومبادرة شيخوخة نشطة وفعالة لضمان مشاركة كبار المواطنين المجتمعية، ومبادرة شيخوخة معافاة، ومبادرة (مؤسسات صديقة لكبار المواطنين).

كما حققت مبادرة "مجالس الخبراء" والمعنية بتشكيل مجالس الخبراء للمؤسسات من المتقاعدين منها ولمجالس الضواحي نسبة كبيرة من الانجاز، كذلك بالنسبة لمبادرة "وقار" لغرس قيمة أهمية توفير الكبير، ومحاضرة "كن مستعداً لانقلاب الهرم" وعقد محاضرات وورش عمل حول التشيخ وانقلاب الهرم الديموغرافي، وأهمية الاستعداد لهذا التغير ومبادرة "كيف نحمي المسنين".

وتتضمن أهداف وغايات الخطة الاستراتيجية 2021 -2023، في إيجاد بيئة مثلى تتيح لكبار المواطنين الاستفادة من مواردها بسهولة، وتحسين نوعية الحياة لهم وذلك من خلال تطويع كافة الإمكانيات لأداء جميع الأنشطة والخدمات التي تضمن تحقيق ادماجهم في المجتمع. 

وتتضمن الاستراتيجية الكثير من الأنشطة، والتي كان للجهات حكومية دوراً كبيراً كشركاء في إنجاحها، وتضمنت جملة من الأهداف منها تطوير المبادرات والخدمات المراعية للسن، وتعزيز مسؤولية القطاع الخاص نحو كبار المواطنين، ونشر ثقافة معايير المدن المراعية للسن في الشارقة، ورفع الوعي المجتمعي حول مراعاة السن، وتمكين كبار المواطنين من مشاركة خبراتهم في المجتمع بالإضافة إلى إطلاق مبادرات تساهم في إدماج كبار المواطنين. 

ثمانية محاور

يشار إلى أن المبادرات والأنشطة الاستراتيجية التي تعمل عليها الجهات الحكومية تأتي من منطلق تحقيق المعايير، ضمن المحاور الثمانية للمدن المراعية للسن، المتمثلة في المساحات الخارجية والأبنية، والنقل، والإسكان، والمشاركة المجتمعية، والاحترام والإدماج الاجتماعي، والمشاركة المدنية والتوظيف، والاتصالات والمعلومات، والدعم المجتمعي والخدمات الصحية. 

شراكات حكومية وخاصة

ووضع مكتب الشارقة مراعية للسن خطة استراتيجية واقعية وطموحة، بالجهود المشتركة لرؤساء ومدراء ومسؤولي مختلف الجهات الحكومية والخاصة في إمارة الشارقة، وطوع فيها كل الإمكانيات لأداء جميع الأنشطة والخدمات وفق الموارد المتاحة والتي تضمن تحقيق إدماج كبار المواطنين في المجتمع، وتم الأخذ بعين الاعتبار أهمية تقديم أنشطة تخدم معايير المدن المراعية للسن الصادرة من منظمة الصحة العالمية.

وتهدف الخطة لتطوير الخدمات الموجهة لكبار المواطنين في كافة القطاعات وضمان استدامتها في مجال المساحات الخارجية والأبنية والنقل والإسكان والمشاركة الاجتماعية والاحترام والاندماج الاجتماعي والمشاركة المدنية والتوظيف والاتصالات والمعلومات والدعم المجتمعي والخدمات الصحية، إضافةً إلى تمكينهم من الاندماج في المجتمع وتشارك الخبرات بتعزيز البيئية التشريعية الداعمة والحامية لحقوقهم، وتعمل على نشر الوعي المجتمعي للاستعداد لمواجهة انقلاب الهرم الديموغرافي لصالح كبار المواطنين بسبب التشيخ السريع للسكان والتوسع في المدن وتطور الرعاية الصحية للسكان.

وكذلك العمل على تطوير الخدمات الموجهة لهذه الفئة في كافة القطاعات وضمان استدامتها في مجال المساحات الخارجية والأبنية والنقل والإسكان والمشاركة الاجتماعية والاحترام والاندماج الاجتماعي والمشاركة المدنية والتوظيف والاتصالات والمعلومات والدعم المجتمعي والخدمات الصحية، وابتكار مبادرات مؤثرة في خدمة ورفاه كبار المواطنين، وزيادة مشاركة القطاع الخاص في طرح خدمات لهم لدعم الانفاق الحكومي، وضمان الالتزام بالمعايير الدولية للمدن المراعية للسن.
June 23, 2021 / 11:13 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.