جار التحميل...

°C,
مصحوبة بسقوط أمطار

إبراهيم الجروان: توقعات بحدوث موجة برد خلال الأيام المقبلة

January 22, 2021 / 1:32 PM
صرح إبراهيم الجروان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك وباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، بأن دولة الإمارات تمر في موجات برد متفاوتة، وهناك توقعات بأن تشهد الدولة خلال الأيام المقبلة موجة برد.
الشارقة 24- مطر الحوسني:

أشار إبراهيم الجروان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك وباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعيش في الفترة الحالية فصل الشتاء والذي ينقسم عند العرب إلى ثلاثة أقسام رئيسية، وهي المربعانية وبرد الإزيرق والعقارب.

وأفاد الجروان في تصريحات خاصة لـ " الشارقة 24 "، أن الفترة الأولى في بداية الشتاء هي "المربعانية" والتي تبدأ عند ظهور نجم إكليل العقرب في 7 ديسمبر ووسط الشتاء وهو برد البطين ويلقب أحيانا بـ "برد الإزيرق "، ويبدأ من منتصف شهر يناير وله نجمان عند العرب وهما نجم النعايم ونجم البلدة ثم يأتي آخر الشتاء وهو " العقارب " وتبدأ من 9 فبراير إلى بداية شهر إبريل.

وأضاف الجروان، من الطبيعي أن يكون هناك تفاوت في درجات الحرارة من موسم إلى آخر، وتوقع أن موجة برد ستأتي في الأيام المقبلة مثل الموجة الماضية، مشيراً إلى أن هذا الصقيع يأتي كل سنة بطريقة مختلفة ومتفاوتة حيث أنه في بعض السنوات يأتي فصل الشتاء ببرودة شديدة وأحياناً برودة متوسطة.

وأكد الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، أنه في الـ 80 سنة الماضية، شهدت الدولة أكثر من 17 سنة نسبة الأمطار فيها دون 50 مليمتر، والمعدل السنوي للأمطار في الشارقة بحدود 103 مليمتر سنوياً، ولوحظ قلة الأمطار في النصف الأول من الشتاء ونأمل في النصف الثاني حظاً أوفر في هطول الأمطار بإذن الله.
January 22, 2021 / 1:32 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.