جار التحميل...

°C,
بعنوان "لغتنا العربية غصننا الأخضر"

الشارقة للتراث ينظم محاضرة افتراضية بمناسبة يوم اللغة العربية

December 21, 2020 / 5:08 PM
بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف الثامن عشر من ديسمبر كل عام، نظم معهد الشارقة للتراث مؤخراً محاضرة افتراضية بعنوان "لغتنا العربية غصننا الأخضر".
الشارقة 24:

نظم معهد الشارقة للتراث مؤخراً محاضرة افتراضية بعنوان "لغتنا العربية غصننا الأخضر"، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف الثامن عشر من ديسمبر كل عام، تحدث فيها الدكتور صالح هويدي، مدير تحرير مجلة الموروث، التي تصدر عن معهد الشارقة للتراث، وتطرق فيها إلى أهمية اللغة العربية في حياتنا، وكيفية الحفاظ عليها.

مكانة عالمية مرموقة

وقال سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث:" تستحق اللغة العربية يوماً عالمياً، فهي واحدة من اللغات المهمة، وتحتل مكانة عالمية مرموقة، وهي حاضرة في المشهد العالمي "الرسمي" منذ نحو خمسة عقود، عندما أقرت الأمم المتحدة في ديسمبر عام 1973 اعتمادها كلغة رسمية سادسة في الأمم المتحدة".

ولفت إلى أن معهد الشارقة للتراث الذي يعني بالحفاظ على التراث وحمايته ونقله للأجيال، معني بكل قوة وعمق باللغة العربية التي تعتبر فعلاً كما هو عنوان المحاضرة التي قدمها الدكتور صالح هويدي، "غصننا الأخضر"، فهي عنوان جامع لنا جميعاً كأمة وحضارة، كما أن حضورها الدائم بيننا يعتبر أحد أهم الأسلحة ضد التفرقة والتجزئة، فاللغة العربية تجمعنا، وهي التي تجعلنا أكثر تقارباً وتجانساً واندماجاً وانسجاماً في هذا الدهر.

سيدة اللغات

من جانبه، قال الدكتور صالح هويدي:" إن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، وهي فعلاً لغة عالمية، وواحدة من اللغات الأكثر والأسرع انتشاراً على مستوى العالم، يتحدث بها أكثر من 450 مليون نسمة، عدا عن كونها من بين اللغات الأربع الأكثر استخداماً في عالم الإنترنت. وهي سيدة اللغات، نتمسك بها بكل ما أوتينا من قوة وثقة، فهي "وسعت كتاب الله لفظاً وغاية"، وتعتبر بلا أدنى شك ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية، ومنارة الإبداع والتألق والجمال والبيان البليغ، وقد تجلت إبداعاتها بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وألوانها وفنونها النثرية والشعرية".

ولاقت المحاضرة تفاعلاً حيوياً لافتاً من قبل المتابعين، وشهدت نقاشات مهمة أسهمت في إثراء المحاضرة، وأعرب المتابعون عن تقديرهم لجهود معهد الشارقة للتراث، ودوره الأكاديمي والعلمي والمعرفي والميداني.

إلى ذلك، تأتي جهود معهد الشارقة للتراث من أجل التعريف بالتراث الإماراتي الذي يشكل أحد أهم عناوين وملامح الهوية الوطنية والخصوصية، وحفظه وصونه ونقله للأجيال، من خلال مختلف الأنشطة التي ينفذها المعهد على مدار العام، مثل أيام الشارقة التراثية، وملتقى الشارقة الدولي للراوي، وأسابيع التراث العالمي، وغيرها من الفعاليات التي تتكامل مع الجانب المعرفي والعلمي والأكاديمي للمعهد.


December 21, 2020 / 5:08 PM

مواضيع ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.