متلازمة توريت

د. خلود ابراهيم البلوشي

  • الأحد 19, يوليو 2020 08:45 ص
  • متلازمة توريت
متلازمة توريت (Tourette syndrome) هو اضطراب عصبي يصاحبه حركات أو أصواتاً لاإرادية، وغالباً تظهر الأعراض في سن الطفولة بين عمر 2 و 15 عاماً، وقد يتأخر التشخيص حتى 21 عاماً في بعض الحالات، كما قد تصل شدة التشنجات اللاإرادية إلى ذروتها بين الأعمار من 10 إلى 12 سنة، يتبعها تحسن في الأغلبية خلال سنوات المراهقة، وقد تستمر الأعراض إلى مرحلة البلوغ، وقد تقل شدتها تدريجياً بمرور الوقت.
إن السبب الدقيق وراء الإصابة بمتلازمة توريت غير معروف، لكن يُعتقد أن سببه تفاعل بين العوامل الاجتماعية والبيئية والوراثية والجينية.

الأعراض:

إن التشنجات أو الحركات اللاإرادية (Tics) هي السمة الرئيسية للمتلازمة، وتتراوح ما بين البسيطة إلى الحادَّة ، وهي عبارة عن حركات مفاجئة لاإرادية موجزة، ومتقطعة (التشنجات الحركية)، أو أصوات وكلمات (التشنجات الصوتية)، وقد تتداخل الأعراض الحادَّة بصورةٍ كبيرةٍ مع القدرة على التواصُل وإنجاز الأنشطة اليومية.

وتشمل الأعراض الحركية: تحريك أو هز الكتف والرأس، والمشية الغريبة، والركل، والإيماءات الفاحشة، وحركات العين،  وفتح الفم المستمر، والتحديق ، والتقلص المطول لعضلات البطن.

تشمل الأعراض الصوتية: الشخير، والنباح، والتأوه وغيرها من الأصوات، وقد تتضمن العبارات الصوتية استخدام كلمات مبتذَلة، أو فاحشة، أو سيئة أو تكرار الكلمات عند التحدث، وكذلك تَكرار كلمات الآخرين أو عباراتهم. 

ولكن إحدى أكثر السمات المميزة هو وجود مشاعر أو أحاسيس مسبقة، أو رغبة ملحة لا تقاوم لتنفيذ الحركة، والتي يتم تخفيفها من خلال تنفيذ التشنج (الحركات أو الأصوات).

إن العوامل المسببة للأعراض قد تشمل الإجهاد النفسي، والقلق، والغضب، والإثارة، والتعب، والمرض.

وقد يعاني المصابون بالمتلازمة من المشاكل السلوكية، والنفسية الاجتماعية، مثل اضطراب نقص الانتباه، وفرط النشاط (ADHD)، والوسواس القهري (OCD)، واضطرابات ومشاكل التعلم، وصعوبات النوم ، والسلوك المضر بالنفس، ومشاكل السيطرة على الغضب.

التشخيص:

يعتمد التشخيص على الأعراض التي تم ذكرها سابقاً، ولا سيما وجود العديد من التشنجات الحركية والصوتية، مع ظهورها قبل سن 18 أو 21 ، اعتماداً على المعايير المستخدمة، حيث لا يوجد اختبار مخبري تشخيصي محدد.

ويعتمد التشخيص على مجموعة من معايير التشخيص السريري كما يلي :
●تواجد عوارض حركية متعددة وواحد أو أكثر من العوارض الصوتية في وقت ما أثناء المرض، وليس بالضرورة في نفس الوقت. 
●حدوث الحركات أو الأصوات اللاإرادية عدة مرات في اليوم، أو كل يوم تقريباً أو بشكل متقطع طوال فترة تزيد عن عام واحد. 
●تغير في طبيعة التشنجات مع مرور الوقت من ناحية موقعها، أو عددها أو مدى تكررها أو شدتها.  
●ظهور الأعراض قبل سن 21 عاماً (تحديداً قبل سن 18 عاماً). 
●يجب ألا تفسر الحركات والأصوات اللاإرادية بحالة طبية أخرى، ولا تحدث نتيجة تعاطي أدوية، أو أي مواد أخرى. 
●يجب أن يشهد الطبيب المختص الأعراض أثناء حدوثها، أو أن يتم تسجيلها عن طريق الفيديو.

العلاج:

يعتمد العلاج المحدد لمتلازمة توريت على علاج أكثر الأعراض المزعجة، بما في ذلك الحالات المرضية الأخرى المصاحبة له، مثل اضطراب نقص الانتباه، وفرط النشاط (ADHD)، والوسواس القهري (OCD) وغيرها.
ويجب أن يتلقى المصابون التعليم والاستشارة، والرعاية الداعمة بشأن الأعراض وكيفية التعامل معها، بالإضافة إلى علاجات أخرى حسب شدة الأعراض، منها العلاج بالأدوية، وفي بعض الحالات حقن البوتكس في العضلات المصابة، وكذلك التدريبات والعلاجات السلوكية، حيث يتعلم المرضى كيفية التعرف على العلامات المبكرة، التي تسبق ظهور التشنج، وكذلك التدريب على الاسترخاء، و تحديد المواقف التي قد تؤدي إلى تفاقم شدة التشنج وتخفيفها.