البشرة وأشعة الشمس

د. خلود ابراهيم البلوشي

  • الأحد 14, يوليو 2019 07:55 ص
  • البشرة وأشعة الشمس
فصل الصيف هو الفصل الأكثر حياةً، ليس لأنّ الشمس فيه تُمارس سطوتها على الأرض فقط، بل لأنّه الفصل الذي يمنح الحريّة في الحركة أكثر، ففي هذا الفصل المدهش والدافئ يقضي الأشخاص معظم أوقاتهم على الشواطئ تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، مما قد يعرضهم إلى الإصابة بحروق الشمس "sunburn" ومضاعفاتها.
في هذه المقالة سنتطرق إلى أهم الطرق والنصائح لمنع حروق الشمس، وتجنب الآثار السلبية

1- تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة خاصة في أوقات ذروتها خلال الصيف من الساعة 10:00 صباحاً إلى 4:00 مساءً مع الحرص على استخدام واقي الشمس.

2- البحث عن الظل والمناطق المظللة "الخيم، الأشجار، المظلات الخ" حيث تتلقى هذه الأماكن كمية أقل من الأشعة فوق البنفسجية، ويمكن أن تقلل من فرص حدوث حروق الشمس.

3- ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس بغرض التسمير "TANNING"، لأنها قد تؤدي إلى مشاكل في الجلد، مثل التجاعيد،أو سرطان الجلد مع التعرض المتكرر لمدة طويلة.

4- كن على دراية بالأدوية التي تجعلك أكثر حساسية لأشعة الشمس، مثل مضادات الهيستامين "أدوية الحساسية" وبعض المضادات الحيوية، ومضادات الاكتئاب وبعض أدوية علاج حب الشباب مثل روأكيوتان "Roaccutane".

كيفية اختيار واقي الشمس المناسب وطريقة استخدامه:

هناك العديد من منتجات الوقاية من الشمس المتوفرة في الأسواق، ويفضل اختيار المناسب منها، واستخدامه حسب الإرشادات التالية:

1- التأكد من احتواء واقي الشمس على عامل حماية SPF) 30) درجة أو أكثر.

2- اختيار الواقي الذي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية بأنواعها المختلفة "UVA و UVB".

3- يجب استخدام واقي الشمس على جميع أجزاء الجسم المكشوفة، قبل التعرض للشمس من 15 إلى 30 دقيقة.

4- لتجنب انتهاء مفعول واقي الشمس، يجب إعادة استخدامه كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، وكذلك بعد التعرق، وبعد السباحة، وبعد فرك الجلد، أو تجفيفه بالمنشفة.

5- يجب استخدام واقي الشمس عند التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء، أو حتى إذا كانت السماء ملبدة بالغيوم، وهذا عكس السائد لدى بعض الناس في انعدام تأثير الأشعة فوق البنفسجية في فصل الشتاء.

6- يُنصح بوضع واقي الشمس قبل وضع المكياج، واستخدام المنتجات التجميلية، "مثل كريم الأساس السائل، وأحمر الشفاه وغيرها"، التي تحتوي على عامل حماية من الشمس 15 أو أعلى.

7- استخدام مرطب الشفاه، الذي يحتوي على درجة حماية SPF) 30) أو أكثر، مع إعادة استخدامه بشكل متكرر.