ضمن مهمّته التاريخية الصعبة

بعد 4 أسابيع... "شاندرايان - 2" يدخل مدار القمر

  • الثلاثاء 20, أغسطس 2019 01:52 م
  • بعد 4 أسابيع... "شاندرايان - 2" يدخل مدار القمر
نجح المسبار الهندي "شاندرايان-2" في الدخول، الثلاثاء، مدار القمر، في رحلة لتنفيذ واحدة من أصعب المهام المنوطة به في مهمّته التاريخية إلى القمر، وذلك بعد 4 أسابيع من إطلاقه.
الشارقة 24 – أ. ف. ب:

دخل المسبار الهندي "شاندرايان-2" مدار القمر، الثلاثاء، منفّذاً واحدة من أصعب المهام المنوطة به في مهمّته التاريخية إلى القمر.

وبعد 4 أسابيع من إطلاقه، أتمّ المسبار عملية الاندماج في مدار القمر كما كان مخطّطاً له، بحسب ما أفادت الوكالة الهندية للفضاء "إسرو" في بيان.

وأنجزت عملية الاندماج بنجاح اليوم عند الساعة 9:02 بالتوقيت الهندي "3:32 بتوقيت غرينيتش" كما كان مخطّطاً له، باستخدام نظام الدفع في الجهاز، واستغرقت المناورة 1738 ثانية، وفق ما كشفت "إسرو".

وفي حال جرت تتمّة المهمّة وفق التوقعات، من المرتقب أن يحطّ المسبار الهندي على القطب الجنوبي للقمر في السابع من سبتمبر المقبل.

ولدخول المدار النهائي للقطب القمري، ينبغي لـ "شاندرايان-2" أن ينفّذ 4 مناورات مشابهة، اعتباراً من يوم غد الأربعاء.

وقال كاي. سيفان رئيس "إسرو"، إن هذه المناورة محطّة رئيسية في المهمة، مشيراً إلى أنه يأمل أن يتمّ الهبوط على سطح القمر وفق الأصول الشهر المقبل.

وصرّح سيفان للصحافيين: "في السابع من سبتمبر، سيحطّ المسبار على سطح القمر، وقد أنجزنا كلّ ما في وسع البشر القيام به".

وكانت العملية التي نفذها المسبار، الثلاثاء، من أصعب المهام في المهمة، إذ كان من الممكن أن يغرق المسبار في أعماق الفضاء في حال دخل المدار بسرعة زائدة عن اللزوم.

ويقضي الهدف من هذه المهمة غير المأهولة بأن تُنزل مركبة وروبوت جوّال بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، على بعد حوالي 384 ألف كيلومتر عن الأرض، فضلاً عن وضع مسبار في مدار الجسم الفلكي.

وفي حال تكلّلت هذه المهمة بالنجاح، ستصبح الهند رابع دولة تحطّ مركبة من صنعها على سطح القمر، بعد الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة والصين.