في دولة الإمارات العربية المتحدة

"التغير المناخي و البيئة" تطلق قائمة حمراء لأنواع مهددة بالانقراض

  • الخميس 05, ديسمبر 2019 07:20 ص
  • "التغير المناخي و البيئة" تطلق قائمة حمراء لأنواع مهددة بالانقراض
أصدرت وزارة التغير المناخي والبيئة القائمة الوطنية الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض، بعد إنجاز المرحلة الأولى ضمن استراتيجيتها للحفاظ على التنوع البيولوجي المحلي، وتشمل تقييم حالة الثدييات، والزواحف، والبرمائيات في البيئة المحلية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بهدف حماية الأنواع الحية المهددة بالانقراض، والعمل على إعادة تأهيلها.
الشارقة 24 -  وام:

أعلنت وزارة التغير المناخي والبيئة إطلاق القائمة الوطنية الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض، والمؤشر الخاص بها، بعدما انتهت بشكل كامل من إنجاز المرحلة الأولى منها، وتشمل تقييم حالة الثدييات والزواحف، والبرمائيات في البيئة المحلية للدولة، وذلك في إطار استراتيجيتها للحفاظ على التنوع البيولوجي المحلي، وحماية الأنواع الحية المهددة بالانقراض، والعمل على إعادة تأهيلها.

ويأتي المشروع  الذي بدأت الوزارة العمل عليه العام الماضي تنفيذاً لالتزامات الدولة نحو الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والإقليمية، وتنفيذاً للاستراتيجيات والخطط الوطنية مثل الخطة الوطنية للتغير المناخي 2017 - 2050، والبرنامج الوطني للتكيف المناخي، والاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي التي تم إصدارها عام 2014.

ويستهدف المشروع تقييم حالة الأنواع الحية الموجودة في الدولة، وقياس فاعلية السياسات المطبقة، والاحتياجات والمتطلبات اللازمة للحفاظ عليها، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 الخاصة بالحفاظ على الأنواع الحية.

وخلصت نتائج المرحلة الأولى إلى تسجيل تراجع في مؤشرات انقراض الأنواع الحية من الثدييات في البيئة المحلية للدولة بنسبة 2.97% خلال الفترة من 1996 إلى 2018، حيث كانت قيمة مؤشر القائمة الحمراء 0.61، ارتفعت إلى 0.63، عازية هذا التحسن إلى الجهود المكثفة التي بذلتها الدولة، ومنها زيادة أعداد المحميات الطبيعية، وإطلاق العديد من برامج الإكثار للحيوانات المهددة بالانقراض.