مقرها بمدينة ليون

الإنتربول... أهم منظمة للشرطة الدولية وتجمع 190 جهازاً عالمياً

  • الأربعاء 03, أبريل 2019 07:47 م
يعد الإنتربول أهم منظمة للشرطة الدولية، ومقرها بمدينة ليون الفرنسية، وتجمع بين 190 جهاز شرطة في العالم في الدول الأعضاء فيها، كما تملك مكاتب إقليمية ومكتبي تمثيل في كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.
الشارقة 24 – أ ف ب:

يعتبر الإنتربول أهم منظمة للشرطة الدولية، وتتخذ المنظمة من مدينة ليون الفرنسية مقراً لها، ويكمن هدفها في دعم الشرطة لمكافحة الجريمة عبر الحدود.

أنشئت المنظمة عام 1923، وعرفت باسم اللجنة الدولية للشرطة الجنائية، قبل أن يتغير اسمها عام 1956، ليصبح المنظمة الدولية للشرطة الجنائية أو إنتربول.

وتجمع المنظمة بين 190 جهاز شرطة في العالم في الدول الأعضاء فيها، كما تملك مكاتب إقليمية ومكتبي تمثيل في كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وتساهم كل دولة عضو في ميزانية الإنتربول، كما تملك كل وحدة منها مكتباً مركزياً وطنياً يشكل طاقمه عناصر الشرطة المحلية.

ويلجأ الإنتربول إلى معدات خاصة لمعالجة المسائل الأمنية كالإرهاب والجريمة المنظمة والجريمة البيئية، وإدارة الحدود والقرصنة والاتجار بالبشر والجرائم الالكترونية.

وتربط ما بين الأعضاء شبكة اتصال آمنة، وهي نوع من شبكة الإنترنت الخاصة لاستخدام الشرطة الخاص، وهي تسمح للعناصر بالبحث في قاعدة بيانات الإنتربول العالمية ومقارنة البصمات والحمض الريبي النووي.

ويعتمد الإنتربول على نظام إنذارات وتنبيهات يستخدم لتفعيل التعاون بين الشرطة الدولية وتبادل المعلومات، ويحمل كل إنذار لوناً مختلفاً بحسب طبيعته.

فالإنذارات الصفراء على سبيل المثال تطلق للمساعدة على تحديد موقع الأشخاص المختفين، أما الإنذارات الحمراء فمخصصة لتعقب المجرمين والمشتبه بهم المطلوبين.