بحصص مدروسة

الطعام الصحي أكثر فاعلية وأقل تكلفة في تحسين حالة مرضى الاكتئاب

  • الإثنين 14, أكتوبر 2019 08:47 ص
  • الطعام الصحي أكثر فاعلية وأقل تكلفة في تحسين حالة مرضى الاكتئاب
خلصت دراسة جديدة نشرت في دورية "بلوس وان" إلى أن الطعام الصحي الغني بالخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة وأنواع اللحوم بحصص مدروسة، أكثر فاعلية، وأقل تكلفة في تحسين حالة مرضى الاكتئاب
الشارقة 24 – رويترز:

تشير دراسة جديدة، إلى أن البالغين الذين يتبعون نظاماً غذائياً غير صحي ويعانون من الاكتئاب قد يساعدهم الطعام الصحي في تحسين حالتهم.

وفي تجربة عشوائية بأستراليا، تراجعت أعراض الاكتئاب لدى رجال ونساء تراوحت أعمارهم بين 17 و35 عاماً، بعد 3 أسابيع من تحولهم إلى نظام غذائي صحي.

وأفاد باحثون في دورية "بلوس وان" بأن أولئك الذين واصلوا تناول الأغذية الصحية لمدة 3 أشهر استمروا في الشعور بالتحسن.

وبيّنت هيذر فرانسيس، التي قادت فريق البحث، وهي من جامعة ماكوراي في سيدني أن هذا يهم الجميع، وهو أكثر فاعلية من حيث التكلفة، مقارنة بطرق علاجية أخرى، ويعد‭‭ ‬‬أحد أوجه العلاج، التي يمكن للأفراد أنفسهم التحكم فيها.

وأضافت عبر البريد الإلكتروني، وأنه يثير احتمالية، أن التغيير في النظام الغذائي، قد يكون بمثابة علاج لتخفيف أعراض الاكتئاب.

وشملت دراسة فرانسيس وزملائها 76 شخصاً، سجلوا درجات مرتفعة على اثنين من مقاييس الاكتئاب، والقلق، مما يشير إلى معاناتهم من أعراض متوسطة، أو شديدة للاكتئاب كما سجلوا درجات مرتفعة في استبيان عن استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.

وتم توزيع المشاركين على مجموعتين لمدة 3 أسابيع، غيرت الأولى أنظمتها الغذائية، في حين استمرت المجموعة الثانية في تناول ما اعتادت عليه من طعام، وتلقت المجموعة الأولى إرشادات من أخصائي تغذية مسجلة على شريط فيديو مدته 13 دقيقة، مما يعني أن بوسعهم مشاهدته أكثر من مرة إذا اقتضى الأمر.

ومن بين الإرشادات زيادة تناول الخضر إلى 5 حصص يومياً والفاكهة إلى 2 أو 3 يومياً، والحبوب الكاملة إلى 3 حصص يومياً، والبروتينات الخالية من الدهون إلى 3 حصص يومياً ومنتجات الألبان غير المحلاة لـ 3 حصص يومياً، والأسماك إلى 3 حصص أسبوعياً.

كما أوصى البرنامج بالاستهلاك اليومي لـ 3 ملاعق كبيرة من المكسرات والبذور، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة واحدة من الكركم والقرفة، كما نُصح المشاركون بتقليل الكربوهيدرات، والسكريات واللحوم الدهنية، أو المصنعة والمشروبات الغازية.

وبعد 3 أسابيع، انخفض متوسط درجات الاكتئاب إلى المعدل الطبيعي في المجموعة، التي غيرت النظام الغذائي، بينما ظل مرتفعاً، أو شديداً في مجموعة النظام الغذائي المعتاد، كما استمر التحسن بعد 3 أشهر.

وأوضحت فرانسيس، بأن الاكتئاب هو اضطراب في الجسم كله، وليس مجرد اضطراب في المخ، إذ يرتبط باستجابة التهابية مزمنة، وأظهرت الأبحاث السابقة أن النظام الغذائي السيئ يزيد من التهابات أجهزة الجسم، كما أنه عامل يسهم في الإصابة بالاكتئاب.

‭‭‭ ‬‬‬