تصحب العائلات في رحلة عبر التاريخ

"مليحة" تكشف الستار عن باقات "آلة الزمن" الجديدة

  • الإثنين 13, نوفمبر 2017 في 12:56 م
  • مركز مليحة للآثار.
  • خلال الرحلات المدرسية إلى “مشروع مليحة للسياحة البيئية والأثرية"، لتجربة باقات " آلة الزمن".
Next Previous
كشف "مشروع مليحة للسياحة البيئية والأثرية" الستار عن باقاته التعليمية والترفيهية الجديدة "آلة الزمن"، موفراً لجميع زواره بمختلف أعمارهم الفرصة للسفر عبر التاريخ واكتشاف أسرار الماضي وعجائبه.
الشارقة 24:

كشف "مشروع مليحة للسياحة البيئية والأثرية"، أحد أبرز الوجهات السياحية والعائلية الترفيهية التابع لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، الستار عن باقاته التعليمية والترفيهية الجديدة "آلة الزمن"، موفراً لجميع زواره بمختلف أعمارهم الفرصة للسفر عبر التاريخ واكتشاف أسرار الماضي وعجائبه.

وتوفر الباقات للمغامرين فرصة ثمينة لاستكشاف بقايا قاع البحر الذي غمر المنطقة قبل ملايين السنين في صحراء مليحة والتعرف على طبيعة الحياة آنذاك، بالإضافة إلى السكان الأوائل الذين هاجروا من القارة الإفريقية واستقروا في هذه المنطقة قبل 130 ألف عام.
 
باقات "آلة الزمن"

ينضم الزوار في باقة "استكشاف العالم المفقود" إلى نخبة من الخبراء في رحلة مذهلة إلى عوالم الماضي السحيق والعصور المتعاقبة، ويعبرون قاع البحر القديم سيراً على الأقدام، بالإضافة إلى زيارة المقابر التاريخية، وتفحص وشاح الأرض العلوي، التي تلي القشرة الأرضية في علم طبقات الأرض، المتناثر بين الرمال.

وتوفر باقة "أصوات من الماضي" للزوار فرصة ثمينة لمشاهدة المنطقة من منظور أوائل البشر الذين استوطنوا المنطقة العربية، وتجربة خوض يوم كامل من حياتهم السابقة، وأيضاً الرسم على الجدران، وتعلّم صناعة الأدوات القديمة.

للتنقل بين الماضي القديم والمستقبل البعيد، تساعد باقة "معسكر الفضاء" الزوار على التمعن في السماء ليلاً بهدف كشف أسرار الكون، وتُمكّن الكبار والأطفال من فهم حجم النظام الشمسي، وإدراك طبيعة مكانهم في الكون، واحتمال وجود الحياة الفضائية، وغيرها.

وفي هذا الشأن، قال محمود راشد السويدي مدير مشروع مليحة للسياحة البيئية والأثرية: "أثبت أسلوب المزج بين التفاعل والترفيه بأنه من أكثر الطرق فاعلية في العملية التعليمية، ولهذا أدركنا أن تثقيف الزوار والسياح حول الماضي يحتاج إلى طرق إبداعية مبتكرة، وأن يكون واقعياً وضمن سياق معرفي ممتع، كما توفر باقاتنا الجديدة طرقاً إبداعية في التعريف بتاريخ المنطقة وكنوزها".

وأضاف: "أن منطقة مليحة هي إحدى المواطن الأولى للأصول العربية، ويصعب أحياناً شرح أهميتها بتفاصيلها في الكتب المدرسية بطريقة نظرية بل يحتاج إلى طريقة عملية وتفاعلية ترسخ المعلومة في ذهن متلقيها ولهذا نحرص على تقديم هذه الطرق العملية من خلال سلسلة من الأطر التاريخية التي يُمكن للزوار لمسها وفهمها".

وتكمل الباقات الجديدة بفعالياتها المختلفة سلسة الأنشطة التعليمية والترفيهية القائمة التي استحقت مليحة بفضلها الثناء من جهات مختلفة من جميع أنحاء العالم تقديراً لجهودها الإبداعية في توثيق مراحل زمنية تاريخية عبر العصور المختلفة، بالإضافة لكونها إحدى الوجهات الرائدة في المنطقة التي نجحت في الجمع بين التعليم والترفيه في قالب واحدٍ متكامل.

 الباقات الصحراوية الليلية

تضم "الباقات الصحراوية الليلية" في مليحة مغامرات ليلية عديدة كالرحلات ورصد النجوم، وتشمل تجربة خلابة في استكشاف التاريخ الطبيعي وعلم الفلك، وتمنح الزوار فرصة للاستمتاع بسحر غروب الشمس وعجائب الحياة الصحراوية ليلاً ومخلوقاتها، كل ذلك من خلال مجموعة من الباقات المميزة أهمها: "الاستراحة الألماسية"، و"استراحة غروب الشمس"، و"المخيم الليلي" مع وجبة الإفطار.

ويرحب "مركز مليحة للآثار" بالزوار والخبراء المتخصصين في التاريخ، وعلماء الآثار، وعلماء الأنثروبولوجيا والعلوم الإنسانية، والباحثين، والطلبة، الراغبين باستكشاف مراحل التطور البشري، والمراحل المبكرة لتشكّل المجتمعات، حيث يضم المركز معروضاتٍ من القطع الأثرية التي تم اكتشافها في المنطقة، وعروضاً تعليمية تتناول الفترات التاريخية المختلفة، بالإضافة إلى مجموعة من الأفلام الوثائقية عن تاريخ مليحة، وغيرها من الأنشطة وورش العمل الممتعة.
 
وأوضح محمود راشد السويدي مدير مليحة للسياحة البيئية والأثرية: "تستوعب مرافق مليحة المختلفة الزوار بجميع مستوياتهم، من هواة، ومحترفين، ومهنيين، وأكاديميين، وعشاق المعرفة وتلبي اهتماماتهم كافة، وتلعب إضافة هذه الباقات الجديدة دوراً بارزاً بتشجيع المتعلمين على حب المعرفة والاطلاع في قالبٍ تعليمي وترفيهي متكامل يثري تجربتهم كباراً وصغاراً".
 
وتستغرق مدة باقتي "الأحفوري المرح"، و"أصوات من الماضي" ما بين ساعة واحدة وساعتين تناسب الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 8 أعوام، أما باقة "معسكر الفضاء" فتناسب الأطفال من نفس الفئة العمرية وتستمر لمدة 2-3 ساعات، وتتخلل كلتاهما ورش عمل هادفة للصغار برفقة أولياء أمورهم وبإشراف متخصصي قسم التعليم في المركز.

 وتوفر مليحة أيضاً مجموعة متنوعة من المغامرات والتجارب الاستثنائية التي تناسب الزوار بجميع فئاتهم العمرية وتضمن الخصوصية لجميع العائلات فضلاً عن الحجوزات المخصصة للسيدات فقط، ويمكن لزوار "مركز مليحة للآثار" معرفة مزيد من المعلومات حول الوجهة ومجموعة الباقات المختلفة، بالإضافة إلى أوقات العمل، والحجوزات، وغيرها من المعلومات المفيدة، عبر زيارة الموقع التالي: discovermleiha.ae.