استعرضوا تجاربهم وابتكاراتهم في "الروبوت"...

ناشئة الشارقة يتألقون في مهرجان مواهب وإبداعات بمركز الاستكشاف

  • الجمعة 13, أكتوبر 2017 في 3:52 م
شاركت مجموعة من الناشئة المنتسبين إلى ناشئة الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، في فعاليات مهرجان مواهب وإبداعات الذي ينظمه مركز الشارقة للاستكشاف، خلال الفترة من 10 إلى 14 أكتوبر، بهدف اكتشاف مواهب وقدرات الأطفال والناشئة، وتنمية روح الابتكار والبحث العلمي في نفوسهم.

الشارقة 24:

قامت مجموعة من الناشئة المنتسبين إلى ناشئة الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، بالمشاركة في فعاليات مهرجان مواهب وإبداعات الذي ينظمه مركز الشارقة للاستكشاف، خلال الفترة من 10 إلى 14 أكتوبر، بهدف اكتشاف مواهب وقدرات الأطفال والناشئة، وتنمية روح الابتكار والبحث العلمي في نفوسهم.

وتمثلت مشاركة الناشئة في استعراض إبداعاتهم وابتكاراتهم التقنية في مجال الروبوت، إلى جانب تقديم ورش عمل لجمهور المهرجان من الأطفال والشباب واليافعين حول كيفية تركيب أجزاء الروبوتات وبرمجتها لإداء مهام محددة.

تكونت مجموعة الناشئة من محمد سعيد المزروعي وزكريا عبد الرحمن آل علي من مركز ناشئة واسط، وعبد الله الذباحي ومنصور راشد إسماعيل وراشد محمد راشد من مركز ناشئة كلباء، إضافة إلى علي عبد الله سيف المزروعي وعبيد محمد جمعه الطنيجي من مركز ناشئة الذيد.

وقدم فريق ناشئة واسط استعراضاً للروبوت البشري ناو "NAO"، الفرنسي الصنع، الذي يبلغ طوله 35 سنتيمتراً، والمعزز بمجسات لتتبع الوجوه، ونظاماً لحمايته من التلف في حالة اصطدامه بأجسام أخرى، وذلك عبر الارتكاز على أجزاء معينة.

وقدم الناشئ محمد سعيد المزروعي ورشة عمل لجمهور المهرجان حول كيفية برمجة الروبوت ناو واستخداماته المتعددة، إذ قال: انتشر هذا النوع من الروبوتات في عام 2015 في أكثر من 70 دولة من بينها دولة الإمارات العربية المتحدة، وأدخلته ناشئة الشارقة لتدريبنا على برمجته منذ بداية العام الماضي.

واستكمل المزروعي: تدربنا على كيفية تطبيق اللغات المستخدمة في برمجته والتي من بينها لغة "PAYTHN"، وذلك لتمكين الروبوت من القيام بالمهام المطلوبة، ويتحدث الروبوت اللغة الفرنسية والإنجليزية والصينية، ولكن تمكنا من برمجته على تحدث العربية بشكل صحيح ومفهوم.

وحول استخداماته أشار المزروعي إلى أن الروبوت ناو يساعد مرضي التوحد في التواصل مع البشر والتفاعل معهم، إضافة إلى أنه من الممكن برمجته للقيام بمهام موظفي الاستقبال وإرشاد الجمهور إلى أماكن محددة، والاستماع إلى أسئلة الجمهور والإجابة عليها بكل وضوح، كما يتفاعل مع الجمهور من خلال الحركة والاستماع إلى الموسيقا، فضلاً عن وجود كتيب معه لبرمجته على حل أسئلة الرياضيات.

واستعرض ناشئة كلباء تصاميم لروبوتات EV3 التي شارك بها ناشئة الشارقة في بطولة الروبوت الوطنية، التي نظمها مجلس أبوظبي للتعليم خلال شهر مايو الماضي، وحصدوا المركزين الأول والثالث على مستوى الدولة في منافسات "الفئة العادية" للمرحلة الإعدادية، وتأهلوا لتمثيل الإمارات في أولمبياد الروبوت العالمي 2017 المقرر انعقادها في «كوستاريكا» خلال شهر نوفمبر المقبل.

وقدم الناشئ عبد الله حميد الذباحي شرحاً لفكرة روبوت بتصميم مميز، تمكنوا من برمجته على حل لغز مكعب روبيك السحري وترتيب الألوان في أماكنها الصحيحة خلال دقائق معدودات، إضافة إلى تقديم نموذج آخر لروبوت تمت برمجته للقيام بتغذية الطيور وتقديم الغذاء لهم، في فترات محددة خلال غياب أصحاب المنزل لمدة معينة.

وقدم الذباحي لمحة مختصرة للجمهور عن تجربتهم في مجال الروبوت مع ناشئة الشارقة، التي تسخر إمكاناتها كافة لتعزيز قدرات الناشئة والشباب المنتسبين إليها. واستعرض الناشئة أفكار مشاريع أخرى لتحويل النفايات إلى طاقة من أجل تحقيق الاستدامة.