نظم محاضرة علمية

"الشارقة لعلوم الفضاء" يحتفي باليوم الدولي للحفاظ على طبقة الأوزون

  • الأحد 17, سبتمبر 2017 في 7:17 م
  • جانب من المحاضرة
نظم مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، محاضرة علمية بعنوان "ثقب الأوزون" في مقر المركز، احتفاءً باليوم الدولي لحماية طبقة الأوزون.

الشارقة 24:

احتفاءً باليوم الدولي لحماية طبقة الأوزون، نظم مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك محاضرةً علميةً بعنوان "ثقب الأوزون" في مقر المركز.

في مثل هذا اليوم منذ 30 عاماً وقعت أكثر من 190 دولة على مستوى العالم على إحدى أنجح الاتفاقيات الدولية التي تمت في تاريخ البشرية، وهي بروتوكول مونتريال الذي يحدد الإجراءات الواجب اتباعها على المستوى الدولي والإقليمي للحفاظ على طبقة الأوزون والتخلص تدريجياً من المواد التي تستنزف هذه الطبقة.

طبقة الأوزون هي جزء من الغلاف الجوي الذي يحيط بالكرة الأرضية، وهذه الطبقة مثلها مثل أي شيء طبيعي تعتمد فاعليتها على التوازن في مكوناتها الكيميائية، ولكن أمام طموحات الإنسان التي تصل إلى حد الدمار جعل من هذه المواد الكيميائية عوامل تساعد على إتلاف بل وتدمير طبقة الأوزون.

تطرقت المحاضرة إلى أهم وظائف طبقة الأوزون وهي حماية سطح الأرض من الأشعة الضارة للشمس حتى لا تصل لسطحها الأشعة فوق البنفسجية، التي تسبب أضراراً بالغةً للإنسان كسرطانات الجلد، كما تصيب الحيوان والنبات على حد سواء، كما أن وجوده في الهواء بتركيز كبير يسبب الأعراض التالية: ضيق في التنفس، حالات من الإرهاق والصداع، وغيرها من الاضطرابات التي تعكس مدى تأثر الجهاز العصبي والتنفسي.

 يأتي نشاط المركز لتوعية الجمهور العام بأهمية الحفاظ على طبقة الأوزون لحماية كوكب الأرض، من الأضرار البيئية والصحية الناتجة عن زيادة معدلات الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس بسبب ثقب الأوزون، وتم خلال المحاضرة التركيز على دور الأنسان في الحفاظ على طبقة الأوزون وحماية جميع الكائنات الحية.