خلال مؤتمر صحافي عقدته الهيئة لأول مرة عن بعد

أكثر من 90 برنامجاً ومسابقة على "قنوات الشارقة" في رمضان

  • الثلاثاء 07, أبريل 2020 04:38 م
عقدت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون مؤتمراً صحافياً للمرة الأولى عن بعد، انسجاماً مع توجهات الدولة في تطبيق سياسة التباعد الجسدي لمواجهة فايروس كورونا المستجد.
الشارقة 24:

تعرض قنوات وإذاعات هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، خلال دورة برامجها في شهر رمضان المبارك، أكثر من 20 مسلسلاً درامياً وتاريخياً بمشاركة كبار نجوم الدراما العربية، ومجموعة برامجية مختارة تضم باقة من البرامج الجديدة والمبتكرة منها 11 برنامجاً دينياً وأكثر من 28 برنامجاً ثقافياً وتراثياً، واجتماعياً، إلى جانب عدد من المسابقات والفواصل الإذاعية والبرامج والترفيهية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته الهيئة -للمرة الأولى عن بعد-، انسجاماً مع توجهات الدولة في تطبيق سياسة التباعد الجسدي لمواجهة فايروس كورونا المستجد-(Covid-19)، حيث تحدث فيه الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، وسعادة محمد حسن خلف المدير العام للهيئة ومدراء القنوات والاذاعات في مكالمة مرئية إلكترونية، شارك فيها نحو 30 إعلامياً وإعلامية من داخل الدولة وخارجها.


وتبثّ القنوات والإذاعات خلال الشهر الفضيل مجموعة من المسلسلات التي تتناول جملة من القضايا الاجتماعية التي تلبي اهتمامات وأذواق مختلف شرائح المجتمع، وتضم نخبة من ألمع نجوم الفن والدراما على مستوى الوطن العربي، أبرزهم الفنانين داوود حسين، ويعقوب عبد الله، وشيماء حسين، والفنان الكبير جميل عوّاد، وجولييت عواد، وعبير عيسى، وداود جلاجل، الفنان الكبير سعد الفرج، وهبة الدري، وإلهام الفضالة، ومحمود بوشهري، وباسمة حمادة، وأحلام حسين، وسليمان الياسين، وعبد المحسن النمر، وانتصار الشراح، كما تعرض قنوات الهيئة مسلسلات كرتونية للأطفال تقدم بمجموعة من القيم الأخلاقية والإنسانية والتربوية للأطفال في شهر الصوم.

تلفزيون الشارقة.. نجوم الدراما العربية وستة برامج منوعة

ويطل تلفزيون الشارقة على مشاهديه خلال الشهر الفضيل بستة برامج متنوعة في الطرح تمزج ما بين الأعمال الاجتماعية والدرامية والمسابقات، حيث يجمع أفراد الأسرة على برنامج "فكّر صحّ"، الذي يقدّم معلوماته المفيدة والثرية والنصائح حول العادات الجيدة والسيئة في شهر رمضان على صعيد الصحة والتغذية والسلامة المنزلية بشكل عام الى جانب الامراض الشائعة وكيفية التعامل معها في الشهر الفضيل.

وتعرض القناة خلال الشهر برنامج "نجم في الشارقة"، وهو عمل تدور فكرته حول استضافة الإعلامي "حميد العوضي" مقدم البرنامج لعدد من نجوم الوطن العربي والخليج في اماكن سياحية وترفيهية وثقافية الخاصة بإمارة الشارقة.

وأعلنت القناة عن مواصلة تقديم برنامجها "مدفع الإفطار" خلال الشهر الفضيل، لكنه سيستمر من دون تجمعات وذلك انسجاماً مع الإجراءات التي تتخذها الدولة حول الوقاية من انتشار فايروس كورونا.

في الوقت نفسه تعرض القناة البرنامج الديني "الختمة الرمضانية"، وهو فسحة لتدبّر كتاب الله عز وجل، وعيش لحظات روحانية مع تلاوات عطرة للذكر الحكيم تفتح المجال للمشاهدين لتقديم تلاواتهم من خلاله، إلى جانب ذلك تقدم قناة الشارقة البرنامج الثقافي التراثي "شدو الحروف"، الذي يفتح ساحات للشعر الشعبي أمام المشاهدين للتعرف على إبداعات شعراء الإمارات القدامى وروّاد الحرف منذ ثمانينات القرن العشرين.

ولا تخلو القناة من تقديم برامج الطهي المتميزة، حيث ستطل على جمهورها عبر برنامج "على ذوقك"، الذي يقدم باقة متنوعة من الوصفات لأشهى الأطباق الإماراتية والعربية والعالمية، يقدمه مجموعة من أشهر الطهاة.

"محمد رود علي".. رواية السرّ وحياة على الشاطئ

ويقدم تلفزيون الشارقة هذا العام الملحمة الرومانسية الاجتماعية مسلسل"محمد علي رود"، وهو عمل من إنتاج كويتي يروي أحداثاً تقع على شواطئ الكويت وطريق محمد علي وسط مدينة مومباي الهندية، في توليفة درامية تقع أحداثها في العام 1940.

يلعب دور البطولة في العمل الفنان الكبير سعد الفرج، وهبة الدري، وبثينة الرئيسي ومحمد المنصور، وهو من إنتاج الفنان عبد الله بوشهري وإخراج مناف عبد الله، حيث سيجد المتتبع للعمل نفسه أمام تفسير درامي لمقولة الكاتب الكولومبي الكبير غابريل غارسيا ماركيز: "كل البشر لديهم ثلاثة أرواح: العامة، الخاصة، والسرية".

"في ذاكرة الظلّ".. ضوء على تقلبات الحياة

ويواصل تلفزيون الشارقة تفرده في الأعمال الدرامية العربية، حيث يعرض لمشاهديه مسلسل "في ذاكرة الظلّ"، للكاتبة مريم نصير والمخرج، محمد كاظم، الذي يروي حكاية الحياة وكيف يمكن لها أن تنقلب رأساً على عقب بين ليلة وضحاها، في عمل يؤدي دور البطولة فيه الفنانين داوود حسين، ويعقوب عبد الله، وشيماء حسين، وفرح المهدي، وأحمد ايراج، وآخرين،

"قنديل الحكايات".. عندما يضيء الأمس مستقبل الأجيال

وبين التراث والحكمة، يروي المسلسل الكارتوني "قنديل الحكايات" حكايات جرت في عصور قديمة، ويحكي سير شخصيات عربية أثّرت في التاريخ ومسيرة النهضة العربية.

قناة الوسطى من الذيد.. تروي ذاكرة الموروث الإماراتي

أما قناة الوسطى من الذيد، فتقدم لجمهورها باقة متنوعة من الأعمال الدرامية والتراثية والدينية، حيث تطوف بهم من خلال برنامج "بقعة"، على إحدى بقاع المنطقة لتجري حوارات مع كبار السن ليتعرف المشاهدون على ذكرياتهم مع المكان وتوثق سير حياتهم فيها.

كما خصصت القناة برنامجها "موسم الحيا"، الذي يعرف بأهم وأبرز الأشجار والنباتات المحلية في المنطقة، إلى جانب برنامج "زاد البدو"، الذي يروي سيرة الأكلات الشعبية التي تميزت بها المنطقة الوسطى وكيفية إعدادها بصورة شيقة تمزج ما بين البساطة والإبداع، إلى جانب برنامج "رمضان ذاك الزمان" الذي يستعيد من خلاله كبار السن من أهالي المنطقة ذكرياتهم مع الشهر الفضيل في الماضي وكيف كانوا يستقبلون رمضان ويستعدون له، إضافة إلى الجلسات الرمضانية والذكريات التي عايشوها في ذاك الزمان.

رياح السموم.. حين تهبّ الكراهية

وتطل القناة على مشاهديها بالعمل الدرامي البدوي الأردني "رياح السموم"، الذي يروي باحداثه التشويقية قصة مقتل الشيخ (ناصر)، وخيانة الصديق، وغدر القريب، في توليفة يقودها نخبة من ألمع نجوم الدراما الأردنية أبرزهم الفنان الكبير جميل عوّاد، وجولييت عواد، وعبير عيسى، وداود جلاجل، وآخرين.

مسلسل درب الشهامة

وتقدم الوسطى من الذيد لمتابعيها المسلسل الدرامي البدوي "درب الشهامة"، الذي يتناول في تفاصيله طبيعة حياة البادية ومفرداتها مع التركيز على القيم الأصيلة التي يتمتع بها مجتمع البادية من خلال حبكة درامية متميزة.

قناة الشرقية من كلباء.. تنوّع وإبداع يعرّف بثقافة وجمال المنطقة

وكعادتها، تضيء قناة الشرقية من كلباء فانوس الشهر الفضيل بباقة متنوعة من الأعمال التراثية والاجتماعية والدرامية، حيث تقدم نحو 9 أعمال ضمن توليفة متجانسة من المسلسلات الدرامية، والبرامج الثقافية والدينية والاجتماعية.

وتضم قائمة الأعمال لهذا العام برنامج "الضاحية"، الذي يعرّف بأهمية الضواحي قديماً والمنتجات التي يصنعها أبناء المنطقة، وبرنامج الطهي الشعبي "طبخ أول" الذي يعرض أبرز الوصفات التراثية التي تشتهر بها المنطقة الشرقية.

كما تعرض القناة لمشاهديها البرنامج الديني "قيم" الذي يركز على الفضائل والسمات الإنسانية وبناء الذات، كما تبث برنامج "غيض من فيض" الذي يتناول علوم اللغة وجمالياتها وطرق وأساليب تدريسها وكيف استخدمها العرب قديماً، وبرنامج "زوايا" الذي يُعنى بخبايا النفس البشرية وطرق تطويرها والارتقاء بها.

"الشرقية من كلباء".. خمسة مسلسلات تروي حكايات من التاريخ والراهن

"هيا وبناتها"

وتقدم الشرقية من كلباء المسلسل الدرامي الكويتي "هيا وبناتها"، الذي يحكي حظ "هيا" الأم الطبية، وسبب دخولها للسجن، والخطة المحكمة التي قامت بها شقيقتها "غنيمة" لاخراجها، في قالب درامي يلعب دور البطولة فيه الفنانون باسمة حمادة، وأحلام حسين، ومي عبدالله وخالد الصراف، وآخرون.

كأن شيئاً لم يكن.. سردٌ لإيقاعات الحياة

أما مسلسل "كأن شيئاً لم يكن" فيروي بإيقاع درامي قصة "تماضر" التي عانت من ضغوطات كبيرة خلال حياتها من قبل والدها، والنكسات المتتالية التي تعاقبت عليها.

"بيت بيوت".. حبكة الأشياء الضائعة

بين علاقة قديمة، وأخرى جديدة، ومع توالي منعطفات الحياة، تبرز التقلبات والتشابكات اليومية للشخصيات، وغيرها من الأحداث الدرامية الشيقة التي يرويها المسلسل الكويتي "بيت البيوت" الذي تعرضه القناة خلال الشهر الفضيل، ويؤدي دور البطولة فيه كل من الفنان سليمان الياسين، وعبد المحسن النمر، وانتصار الشراح، وآخرين.

"الشارقة الرياضية" .. برامج مبتكرة ومنافسات في المعلومات الرياضية

وتعرض قناة الشارقة الرياضية، ضمن برامجها خلال الشهر الكريم، برنامجين الأول بعنوان "واحد من ثلاثة"، وهو برنامج مسابقات رياضي لتنشيط ذاكرة المشاهد في المجال الرياضي لتحري الدقة في البحث عن المعلومات الرياضية، من تقديم علي العليلي، وخالد الحمادي وإبراهيم الزعابي، وبرنامج "كانت أيام" الذي يستعرض واقع الرياضة المحلية في الفترة بين خمسينيات وثمانينيات القرن الماضي وما حفلت به من أحداث من تقديم محمد رمضان، ومحمد الجوكر.

وكانت القناة قد أوضحت أنه تم إلغاء بطولة الشارقة الرياضية الرمضانية لهذا العام، نظراً للظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم جراء انتشار فيروس كورونا المستجد–Covid-19))، وذلك تنفيذاً لتوجيها الدولة بمنع التجمعات وبقاء أفراد المجتمع في منازلهم حرصاً على صحتهم وسلامتهم.

إذاعة الشارقة.. 25 برنامجاً دينياً وثقافياً وتنموياً وترفيهياً

وتضم الدورة البرامجية لإذاعة الشارقة خلال شهر رمضان، باقة من البرامج المنوعة منها تسعة دينية هي، "أعمال يحبها الله"، و"رقائق في دقائق" الذي يقدم مجموعة من النصائح النبوية المتعلقة بوضوء المسلم وصلاته.

وتقدم الإذاعة برنامج "آداب نبوية" الذي يستعرض مجموعة من التعاليم التي حرص النبي -ص- على القيام بها، كم تبث برنامج "لنهتدي بهداه"، و"شريعة النور"، و"أقوال ابن القيم"، و"الختمة الرمضانية"، و"ما قل ودل"، إلى جانب فواصل قصيرة تحت عنوان "راحة الأنفس" تتناول روحانيات الصلاة وما تشتمل عليه أركان الصلاة وسننها من الحكم والأسرار.

وللبرامج الثقافية مساحة عبر الأثير حيث تقدم الإذاعة البرنامج "وقائع الزمان في شهر رمضان"، الذي يرصد أهم الأحداث التي وقعت في الشهر الفضيل، وبرنامج "الوعي اللغوي"، العمل الذي يهتم في غرس الوعي بأهمية القراءة والتحدث بطلاقة، وبرنامج "عالم الحشرات"، الذي يعنى بتقديم معلومات عن الحشرات التي تعيش في بيئة الإنسان وطرق الوقاية منها.

وتبث الإذاعة لمستمعيها برنامج الطبخ "طبخات"، الذي يقدم أشهر الوصفات حول العالم، إلى جانب فاصل "مطبخ أف أم"، الذي يقدم للمستمعين وصفات ربّات البيوت خلال شهر رمضان الكريم، كما تقدم الإذاعة فاصلاً قصصياً بعنوان "أساطير من العالم"، وهو استعراض لباقة من الأساطير العالمية برؤى اخراجية مبتكرة.

ولبرامج التاريخ فسحة مثالية في الإذاعة حيث تقدم البرامج "رجال ومواقف" الذي يروي سير الصحابة والتابعين، وبرنامج "يحكى أن" الذي يطلّ من خلاله الشاعر رعد أمان للحديث عن الزمن المليء بمفردات الأدب والشعر، فيما تقدم برنامج "أرض الإسلام" الذي يبين خريطة انتقال الحضارة الإسلامية والتسلسل التاريخي لها.

وعلى صعيد البرامج التنموية تبث الإذاعة برنامج "همسات" الذي تقدمه الدكتورة رقية الكتبي، وبرنامج "لا تقلق" الذي يطوف من خلاله خبير التنمية البشرية أحمد تهلك مع مستمعيه حول آليات التفكير بالأسباب، إلى جانب الفاصل الاعلاني "كن سعيداً" الذي يدعو المتابعين للتعامل بإيجابية والبحث عن مصادر السعادة في حياتهم.

وتقدم الإذاعة برنامجاً رياضياً بعنوان "أسأل المدرب الرياضي" تعرض الإذاعة أهم الرياضات التي تفيد المستمع لتقوية بدنه وزيادة نشاطه، والفواصل الطبية "كن أنت الطبيب"، التي تعرض في كل واحدة منها مرضاً شائعاً، إلى جانب برنامج المسابقات "رصيدك بإيدك"، الذي يستقبل اتصالات المستمعين في منافسات يربحون فيه ينالون رصيداً بقيمة ألف درهم.

وتستمر الإذاعة في بث برنامجها الاجتماعي الصباحيّ "الأثير"، الذي يواكب صباحات المستمعين ويركز معهم على الأجواء الايمانية للشهر الفضيل، حيث سيستقبل مشاركات الجمهور عبر الهواتف والرسائل النصية.

وعلى صعيد الدراما، تقدم إذاعة الشارقة خلال الشهر الكريم، مسلسلين اجتماعيين هما "أيامنا الحلوة"، الذي يروي حكاية مجموعة من الأصدقاء من دول الخليج وجمهورية مصر العربية من بطولة عبد الملك، وبشير غانم، ونصر حماد، إلى جانب بث الجزء الثالث من المسلسل الإماراتي "حليس" الذي يأتي من بطولك جابر نغموش وهدى الغانم وعبد الله الأنصاري، إضافة إلى المسلسل التاريخي "أبو دلامة" الذي يروي مواقف طريفة للشاعر العباسي أبو دلامة، ومسلسل المغامرات الشهير "سندباد".

إذاعة القرآن الكريم.. أثير إيماني

من جهتها تقدم إذاعة القرآن الكريم لمستمعيها مجموعة واسعة من البرامج الدينية التي تواكب روحانية الشهر الفضيل، حيث تطل عليهم بـ15 برنامجاً متنوعاً، إذ سيكون الجمهور على موعد مع برنامج "آية وعبرة" الذي ينشر المواعظ الايمانية ويفسر مقاصد الآيات القرآنية خلال دقيقة ونصف، وبرامج "السور القرآنية" التعليمي الذي يبحر في آيات القرآن الكريم ويروي أسباب نزولها ومقاصدها، إلى جانب برنامج "قصص الآيات" بجزئه الثالث، الذي يتناول وقت نزول الآية ومكانها ويشرح مسببات نزولها، كما تبث الإذاعة فواصل تسابيح، مجموعة من الأدعية وابتهالات.

وتقدم الإذاعة مجموعة متكاملة من البرامج أبرزها "أدعية الختمة"، و"فضائل الاعمال"، و"تأملات قرآنية" في جزئه الثالث، فيما تبث لمستمعيها الجزء الثاني من برنامجها "مفردات القرآن" الذي يفسر الفاظ القرآن واعجازه البلاغي، إلى جانب برنامج "القراءات القرآنية" الهادف إلى نشر القراءات العشر المتواترة الثابتة عن النبي -ص-.
وطوال اليوم تبث الإذاعة فواصل "مواقيت الصلاة" التي تذكر المستمعين بمواعيد الصلاة، يرافقها برامج" أسئلة قرآنية" التعليمي، و" فضائل يوم الجمعة"، وبرنامج "أعلام نزل فيهم قرآن" الذي يتناول شخصيات نزلت فيها آيات قرآنية، إلى جانب برامج "التلاوات النادرة" لنخبة من المقرئين وبرنامج "السور الجديدة" الذي سيبث 250 سورة جديدة تم تجهيزها.
كما تقدم الاذاعة لمتابعيها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة من المسابقات القرانية وبجوائز نقدية قيمة طوال الشهر الفضيل.

إذاعة "بلس 95".. إضاءات روحانية وحوارات شبابية دينية

وتستقبل إذاعة "بلس 95" شهر رمضان بإطلاق برنامج حواري شبابي جديد من وحي الشهر الكريم، بعنوان "نايت كرك"، يتناول أبرز القصص المحلية والإقليمية اليومية، والرياضة، والوظائف، والقصص الملهمة، كما يقدّم للجمهور مسابقات كل يوم أربعاء.

وفي سياق الابتكار المتواصل، الذي تنتهجه أنتجت الإذاعة فقرات وفواصل جديدة باللغة الإنجليزية، على مدة دقيقة واحدة، تشمل "إضاءات خلال آذان المغرب"، وهي فقرات تبدأ مع أذان المغرب تجذب المستمع الأجنبي وتعرفه بالقيم الروحية التي يشتمل عليها شهر رمضان.

وتبث القناة فواصل "رمضان من حول العالم"، وهي نظرة لعادات الشعوب واحتفاءها بشهر الصوم، و"حقائق لم تعرفها عن رمضان"، التي تعرف غير المسلمين بخصوصية رمضان لدى المسلمين وأخلاقيات الصوم، إلى جانب فواصل "ما الذي يجعل رمضان مميزاً"، و"كلمات قد تسمعها في هذا الشهر"، و"رمضان والأطفال"، و"رمضان والعالم"، و"مفاهيم خاطئة عن شهر رمضان"، و"معلومات عامة عن شهر رمضان".

وتستمر الإذاعة ببث برامجها الرئيسية الأربعة بأوقات جديدة خلال الشهر، وهي البرنامج الاقتصادي "ذا مورنينغ مجلس"، الذي يسعى للتركيز على قضايا المال والأعمال والاخبار المحلية والعالمية وينظم مقابلات مع شخصيات مؤثرة في عالم الأعمال وريادة المشاريع من الساعة 8 وحتى 10 صباحاً، وبرنامج المنوعات "لايف بيتس"، الذي يتحدث عن أنماط الحياة والفنون والموسيقى وغيرها من الساعة 10 وحتى 12 ظهراً.

كما تقدم الإذاعة البرنامج العلمي " فيوتشر تولك"، الذي يناقش أهم الابتكارات التكنولوجية ويقدم نصائح مثالية لرواد ومستخدمي الانترنت من الساعة 2 إلى 3 ظهراً، إلى جانب البرنامج الحواري الترفيهي "يلا هوم"، الذي يستضيف العديد من الشخصيات الموهوبة في مجالات مختلفة ومتنوعة من الساعة 8 وحتى 10 مساءً.


الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي: الهيئة حريصة على البقاء نافذة مفيدة وآمنة للأسرة الإماراتية والعربية


وفي كلمة له خلال المؤتمر أشار الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي أن الإعلام اليوم هو الرفيق الدائم للناس في بيوتهم، والنافذة الوحيدة ليس على العالم البعيد كما كان قبل أزمة فيروس كورونا المستجد، بل على القريب أيضاً، مؤكداً أن واجب الجهات الإعلامية في هذه المرحلة يتجلى في أن تكون إلى جانب المجتمع أكثر من أي وقت مضى، ترشدهم نحو الممارسات الصحيحة وتبعث الأمل في نفوسهم عبر تقديم الدعم المعنوي وتوفير المعلومات الموثوقة.

وقال رئيس مجلس الشارقة للإعلام:" أثبت الإعلام في دولة الإمارات وفي كل مرحلة أنه شريك حقيقي في كافة الأوقات كما كان وسيبقى داعماً لمسيرة التنمية، وسيكون الآن شريكاً حقيقياً في تجاوز هذا التحدي، لهذا اجتمعنا عبر وسيط رقمي للإعلان عن الدورة الرمضانية الجديدة للهيئة، التي نأمل بأن نكون قد اجتزنا هذا التحدي بحلول الشهر الفضيل وعاد الناس لممارسة حياتهم كالمعتاد، لهذا حرصنا في الهيئة على البقاء نافذة مفيدة وآمنة للأسرة الإماراتية والعربية، وأن نساهم من خلال قنواتنا وبرامجنا في إدخال الفائدة والمتعة والأمل داخل كل منزل نصل له في العالم".

محمد حسن خلف: مسؤولية الإعلام تتضاعف في ظل الأزمات

من جانبه قال سعادة محمد حسن خلف، مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون:" تتضاعف مسؤولية الإعلام في ظل الأزمات، وحاجة المجتمع إليه تصبح أكثر، لذا نؤكد على الحضور الدائم من خلال هذا المؤتمر الذي نعقده عن بعد، والبقاء عند ثقة شعبنا وقيادتنا بنا، لنطلق رسالة طمأنة لأهلنا نؤكد لهم من خلالها على استمرار عمل الهيئة، وتقديم كلّ ما يسهم في تجاوز هذا الظرف الذي ليس سوى مسألة وقت ومسافة صبر والتزام من الجميع".

وتابع مدير هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون": لا يمكن تخيل هذه المرحلة بدون إعلام، ولا يمكن تخيل الإعلام في هذه المرحلة بدون التزام بأخلاق مهنية عالية، لهذا فإن استمرار الهيئة في العمل هو تعبير عن ثقتنا بالغد وبقدرة قادتنا على العبور بنا نحو بر الأمان، ومن منطلق الإيمان بوعي مجتمعنا وبحقه في الحصول على كافة الخدمات وفي مقدمتها المضامين الإعلامية النبيلة والمتوازنة، ستتولى قنوات وإذاعات الهيئة تقديم خطة برامجية متكاملة خلال الشهر الفضيل، وفق رؤية ملتزمة بمسؤوليتها المهنية ومستمرة بتواصلها مع الجمهور بمحتوى نوعي ورؤية مبتكرة".