تتناول الابتكار في الاتصال والكشف عن الأخبار الكاذبة

9 ورش عمل في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2020

  • الإثنين 24, فبراير 2020 07:18 م
  • 9 ورش عمل في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2020
  • 9 ورش عمل في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2020
التالي السابق
تشهد فعاليات الدورة التاسعة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، التي تقام يومي الرابع والخامس من مارس المقبل، 9 ورش عمل منها 4 ورش تقدم ضمن مبادرة "برنامج الاتصال"، و3 ورش مقدمة لموظفي الاتصال الحكومي والجهات الإعلامية، وورشتين مخصصتين للصحفيين والمصورين الصحافيين بإدارة مؤسسة إنكس الإعلامية.
الشارقة 24:

تستضيف فعاليات الدورة التاسعة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، التي تقام يومي الرابع والخامس من مارس المقبل، برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، 9 ورش عمل منها 4 ورش تقدم ضمن مبادرة "برنامج الاتصال"، و3 ورش مقدمة لموظفي الاتصال الحكومي والجهات الإعلامية، وورشتين مخصصتين للصحافيين والمصورين الصحفيين بإدارة مؤسسة إنكس الإعلامية.

وينظم المنتدى، المركز الدولي للاتصال الحكومي التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، في مركز إكسبو الشارقة، بمشاركة 64 شخصية من مسؤولين حكوميين كبار، ونخبة من المفكرين والخبراء في مجال الاتصال من 16 دولة عربية وأجنبية، يقدمون 57 فعالية من خلال أربعة محاور تتناولها الدورة الجديدة من المنتدى تشمل، ترسيخ ثقافة التفاعل في الحكومة، والتكنولوجيا كممكن للمجتمعات، والاتصال عبر الثقافة، والرفاه الفردي والمجتمعي.

4 ورش ضمن مبادرة "برنامج اتصال"

ويقدم المنتدى أربع ورش ضمن مبادرة "برنامج اتصال" هي، "الابتكار في مجال الاتصال الحكومي"، و"تحليل بيانات بحوث الاتصال"، و"إعداد وتنفيذ المبادرات الحكومية"، و"التحقق من المعلومات والكشف عن الأخبار الكاذبة".
الابتكار في مجال الاتصال الحكومي .

وتستهدف ورشة "الابتكار في مجال الاتصال الحكومي"، التي تقدمها الدكتورة شيرين علي موسى، عضو هيئة التدريس في كلية الإعلام بجامعة عجمان، تطوير مهارات المشاركين في ابتكار برامج وأنشطة اتصالية حكومية متميزة، وفي ابتكار رسائل اتصالية حكومية مؤثرة.

تحليل بيانات بحوث الاتصال

وتعرف ورشة "تحليل بيانات بحوث الاتصال" المشاركين بأساليب تحليل بيانات ودراسات واستطلاعات الرأي الحكومية، واكسابهم مهارات التعامل مع البرامج الإحصائية في مجال تحليل البيانات، ويقدم الورشة الدكتور أحمد فاروق رضوان، عضو هيئة التدريس في قسم العلاقات العامة بكلية الاتصال، جامعة الشارقة.

إعداد وتنفيذ المبادرات الحكومية

وتستهدف ورشة "إعداد وتنفيذ المبادرات الحكومية" تعريف المشاركين بطبيعة المبادرات الحكومية والترويج لها، وتطوير مهاراتهم في إعداد وتنفيذ مبادرات حكومية في مجال الاستدامة، ويقدم الورشة الدكتور عصام نصر سليم، عميد كلية الاتصال بالإنابة، جامعة الشارقة، والأستاذ بكلية الإعلام في جامعة القاهرة.

الكشف عن الأخبار الكاذبة

أما ورشة "التحقق من المعلومات والكشف عن الأخبار الكاذبة"، التي يقدمها الدكتور حسام سلامة عميد كلية الإعلام في جامعة عجمان، فتهدف إلى تعريف المشاركين بأساليب التحقق من المعلومات، وسمات الخبر الكاذب والمختلق، إلى جانب تطوير مهارات المشاركين في اكتشاف الأخبار الكاذبة وطرق التعامل معها.

3 ورش لموظفي الاتصال الحكومي

ويطرح المنتدى، ثلاث جلسات وورش تدريبية مقدمة لموظفي الاتصال الحكومي والجهات الإعلامية هي، "كنوز الاتصال في أكوام البيانات" و"التسويق الاجتماعي: ممارسات عالمية"، وبرنامج "الظل الوظيفي" المقدم من المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة.

كنوز الاتصال في أكوام البيانات

في إطار تركيز المنتدى هذا العام على ترسيخ ثقافة التفاعل في العمل الحكومي، يخصص جلسة تدريبية يتطرق فيها إلى كيفية تجميع وسبر البيانات حول تجارب المتعاملين وآرائهم ونبرة تعليقاتهم، وضرورة التنسيق داخل المؤسسة، للتمكن من استشراف توقعات الجمهور والاستجابة السريعة لطلباته واستفساراته والحفاظ على علاقة وثيقة تفاعلية معه، حيث يقدم الجلسة الدكتور كاي تشان، خبير في علم تحليل البيانات، مؤسس وشريك في شركة أيوالا تكنولوجيز، مونتريال - كندا.

التسويق الاجتماعي

وانطلاقاً من حرص المنتدى الدولي للاتصال الحكومي على تزويد رواده بمهارات عملية وأفكار مبتكرة يمكنهم الاستفادة منها في واقع حياتهم عبر دوراته السابقة، يخصص في هذا العام جلسة تدريبية بعنوان "التسويق الاجتماعي: ممارسات عالمية"، يسلط من خلالها الضوء على الترويج للمبادرات والحملات التسويقية الحكومية على منصات الإعلام الاجتماعي وتوسيع قاعدة المتابعين.

كما تطرح الجلسة أفضل الممارسات العالمية في مجال آليات التسويق الرقمي، وتطرح أفكاراً مبتكرة لأنواع المحتوى التفاعلي الذي يمكن نشره على المنصات المختلفة لمضاعفة التفاعل والانتشار، وأفضل ممارسات النشر من حيث التوقيت والحجم ولهجة الرد والتفاعل مع المتابعين، مع مراعاة معايير الهوية المؤسسية والقوانين المعنية بالإعلام الرقمي.

وتستعرض الجلسة كيفية إثبات الجدوى الاقتصادية لاستثمار الموارد الحكوميّة في استراتيجيات الترويج على منصات الإعلام الاجتماعي من خلال متابعة معايير الأداء وقياس الأثر، ويقدم الجلسة مهتاب عربيات، مدير التنمية الإلكترونية، أكاديمية أسترولابس للتدريب.

برنامج الظل الوظيفي

ويعد برنامج الظل الوظيفي شكلاً من أشكال التدريب للموظفين والطلاب ضمن خطة زمنية محددة الأهداف يعمل على إنجازها فريق العمل المؤهل من أصحاب الكفاءة والخبرة لنقل خبراتهم وتجاربهم، بهدف تمكين العمل في المؤسسات الإعلامية والإدارية ودعم المتدربين بالمعرفة من خلال الممارسة التي تساهم في بناء قدراتهم وتأهيلهم لسوق العمل.

ويعتمد برنامج التدريب العملي على منهج المشاهدة والتطبيق، ويتم تطبيق البرنامج من خلال مرافقة الموظف أو الطالب لموظف متمرس في تخصصه ويسمى "الموظف المرشد".

ورشتا مؤسسة إينكس الإعلامية

وتقدم مؤسسة إينكس الإعلامية على مدى يومي المنتدى، ورشتي عمل مخصصتين للصحفيين والمصورين الصحفيين ضمن ثلاثة محاور هي، التصوير الجوي عبر "الدرون"، و"قوة برامج التدوين الصوتي"، و"البيانات في النشر والاتصال".

يذكر أن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، انتقل في دورته التاسعة من صيغة الشعار الواحد إلى المحاور المتعددة، في إطار توجهه لتحقيق أوسع قدر ممكن من التفاعل مع الجمهور وأكبر فائدة من المواضيع والقضايا التي يتبناها في عصر الاتصال الشامل.