تتضمن برامج دينية واجتماعية ودرامية

"قناة الشارقة" تجمع الأسرة العربية على نخبة من البرامج والمسلسلات في رمضان

  • الثلاثاء 23, مايو 2017 في 12:37 م
  • من برنامج "مدفع الإفطار" على قناة الشارقة، أرشيفية
  • مقدمي برنامج "النيشان" على قناة الشارقة.
  • مقدمي برنامج "على الطريق" على قناة الشارقة.
Next Previous
تقدم قناة الشارقة خلال شهر رمضان المبارك لجمهورها نخبة من البرامج التي تتنوع بين البرامج الدينية والاجتماعية والثقافية وبرامج الطهي والمسابقات، بالإضافة إلى مجموعة من المسلسلات والأعمال الدرامية المحلية والعربية، ومسلسلات الكرتون المخصصة للأطفال.

الشارقة 24:

تطل قناة الشارقة خلال شهر رمضان المبارك على جمهورها بنخبة من البرامج التي تتنوع بين البرامج الدينية والاجتماعية والثقافية وبرامج الطهي والمسابقات، بالإضافة إلى مجموعة من المسلسلات والأعمال الدرامية المحلية والعربية، ومسلسلات الكرتون المخصصة للأطفال.

وتلبي البرامج والمسلسلات التي تعرضها القناة ذائقة المشاهد المحلي والعربي، حيث اختارتها بعناية لتلائم مختلف فئات المجتمع، و كل الأعمار، وتتميز بتقديم مادة إعلامية هادفة تتماشى مع العادات والتقاليد المحلية، وتجمع المتعة والفائدة في قالب واحد.

وتتضمن قائمة البرامج المحلية التي تبثها القناة في رمضان: "الخط المباشر"، وهو برنامج يُعنى بتلقي اقتراحات وشكاوى المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، ومن ثَم بحث الحلول الممكنة مع المسؤولين في الجهات الحكومية، و"رمضان والشعوب"، البرنامج الذي يسلط الضوء على عادات مختلف شعوب العالم في شهر رمضان الكريم، و"مجالس" الذي يأتي بالتعاون مع المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، ليطرح جملة من الموضوعات ويناقش ويبحث عدداً من القضايا التي يواجهها المجتمع المحلي، بالاستعانة بخبرات علمية ذات كفاءة عالية وبحضور جمع من المعلمين والمثقفين.

وتضم البرامج المحلية كذلك، "النيشان"، برنامج المسابقات التراثي الثقافي التفاعلي، الذي يحتوي على فقرات فنية شعبية، وأسئلة توجه بشكل مباشر إلى المشاهدين المتصلين. كما تضم أيضاً برنامج "على الطريق"، الترفيهي، الذي يقوم من خلاله المذيع والمذيعة بالتجول بسيارة أجرة في شوارع الإمارة، وإجراء مقابلات مع الركاب للتعرف على مهنهم وأحوالهم ومعلوماتهم عن الشارقة، مع استعراض لقطات جمالية للإمارة.

أما برنامج "مسابقة الختمة الرمضانية"، التفاعلي اليومي، فيهدف إلى عرض ختمة لكتاب الله تعالى بمشاركة الجمهور عبر الاتصال بالبرنامج، وعرض مشاركاتهم في تلاوة القرآن الكريم وتصحيح ما يلزم منها.

وكعادتها في كل رمضان، تقدم قناة الشارقة برنامجها الأكثر شعبية، "مدفع الافطار"، الذي يصنّف من فئة البرامج الدينية الجماهيرية، وينقل على الهواء مباشرة لحظات ما قبل غروب الشمس وإطلاق المدفع إيذاناً بحلول موعد الإفطار.

أما برنامج "فتاوى"، فيتناول الرد على استفسارات المشاهدين حول عدد من المسائل الفقهيّة في الشريعة الإسلامية، في حين يسلط برنامج "غرس النبوة" الضوء على السيرة النبوية لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، من مولده إلى وفاته، بشكل مختصر في عشرة دقائق لكل حلقة مع الشيخ عثمان الخميس.

وفي إطار حرصها على إبراز التجليات الروحية في الشهر الفضيل، تقدم القناة برنامج "في رحاب سورة"، الذي يعرض الملامح العامة للسور القرآنية وترتيبها في المصحف الشريف، وسبب نزول آياتها، حيث يسعى البرنامج إلى بيان تناسق مطلع كل سورة مع خاتمتها، والمواضيع التي تتناولها بشكل عام، والإشارات العلمية والقيم الأخلاقية والتربوية التي تتضمنها.

وبالإضافة إلى البرامج المحلية الحصرية، تحفل الدورة البرامجية الرمضانية لقناة الشارقة، بمجموعة من البرامج المحلية المشتركة، مثل: "مآذن الشارقة"، وهو برنامج يعرض مساجد الشارقة والمكتبات الملحقة بها، و"بهارات 2"، وهو برنامج طبخ يقدم النصائح وطرق لإعداد مختلف الوجبات والحلويات، و"ورقات 3"، الذي يسلط الضوء على السنن النبوية المهجورة لدى المسلمين، ويحثهم على إحيائها.

وتعرض القناة أيضاً برنامج المسابقات "حظك باسمك" الذي يختبر المتسابق للتعرف على اسم شخصية مشهورة، شريطة أن يتشابه على الأقل حرف واحد من حروف اسم المتسابق وحروف اسم الشخصية.

وإلى جانب البرامج المحلية والمشتركة، تقدم القناة مجموعة من الأعمال الدرامية والمسلسلات المستوردة، يأتي في مقدمتها الجزء التاسع من المسلسل السوري الشهير "باب الحارة"، بطولة كل من عباس النوري وصباح الجزائري، بالإضافة إلى المسلسل المصري "طاقة القدر"، الذي يروي حكاية شاب من أسرة فقيرة مر بمحطات عديدة من النجاح والفشل والسعادة بسبب دعوة أمه، وهو من بطولة حمادة هلال.

وعلى صعيد الدراما الخليجية، يقدم مسلسل "دموع الأفاعي" قصة امرأة تم إبعادها عن ديارها وأبنائها بسبب حادثة تم تلفيقها لها، فعملت على استرداد جميع حقوقها وأبنائها، وهو من بطولة زهرة عرفات، أما "كحل أسود قلب أبيض"، فتمزج قصته بين الواقع والخيال، وتقع أحداثه في الفترة الزمنية ما بين خمسينات ومنتصف ستينات القرن الماضي، وهو مسلسل تراثي اجتماعي من بطولة عبد المحسن النمر.

واختارت القناة أن تقدم لمتابعيها من الناشئة والأطفال قائمة مميزة من البرامج التعليمية والترفيهية التي تلبي أذواقهم، حيث يقدم المسلسل الكرتوني "أنبياء الله" قصص الأنبياء والرسل بدءاً من آدم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم، كما تعرض القناة الجزء الثاني من المسلسل الكرتوني "حبيب الله"، الذي يستعرض أخلاق النبي الكريم صلى الله عليه وسلم والغزوات الإسلامية التاريخية.

ويعرض مسلسل "كريم ونور" الكرتوني إرشادات قيمة للأطفال تدور حول المسالمة والنظافة وقوة الإرادة، في حين يُشرّع برنامج "افتح يا سمسم" أبوابه للأطفال بهدف تنشئة جيل ذكي متعلم وواع يتمتع بالقيم الإيجابية، أما مسلسل "القرية السرية" الكرتوني، فيروي بأسلوب لطيف حكاية سلحفاتين صغيرتين، وكيف تتعاونان معاً في التغلب على التحديات التي تواجههما.

وقال سالم علي الغيثي، مدير قناة الشارقة: "سعينا من خلال هذه الباقة المتنوعة إلى مخاطبة المشاهد العربي والمحلي بما يستهويه، وتلبية رغبات الجمهور من خلال برامج دينية وتعليمية تسمو بالمعاني الروحانية في الشهر الفضيل، وأخرى ترفيهية تتطرق لمواضيع في الطبخ والثقافة، بالإضافة إلى أعمال درامية تسلط الضوء على تحديات اجتماعية يومية، ومسلسلات كرتونية تستهدف الأطفال بأسلوب بسيط وشيق، لنسهم بذلك في التأكيد على رسالة القناة الرامية إلى ترسيخ الإعلام الهادف، لاسيما في شهر العبادات والفضائل".