نال عليها درجة الدكتوراه

منصور بن نصار يناقش أطروحة "انتخابات الوطني" بجامعة الشارقة

  • السبت 20, مايو 2017 في 4:52 م
  • خلال مناقشة رسالة الدكتوراه
Next Previous
بعنوان "النظام الإجرائي لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي"، ناقش المستشار منصور محمد بن نصار مدير عام الإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم أطروحته للدكتوراه، ونال عليها درجة الدكتوراه من جامعة الشارقة.
الشارقة 24:
 
ناقش المستشار منصور محمد بن نصار مدير عام الإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم صباح اليوم السبت، في مبنى كلية الدراسات العليا بجامعة الشارقة، أطروحة الدكتوراه التي جاءت بعنوان "النظام الإجرائي لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي".
 
وضمت لجنة المناقشة التي أشرفت على الأطروحة كلاً من الأستاذ الدكتور إعاد القيسي، أستاذ القانون العام بجامعة الشارقة والمشرف على الأطروحة، والأستاذ الدكتور محمد عبد العال السناري، المستشار القانوني للمجلس الوطني الاتحادي، والدكتور عصام العبيدي، أستاذ القانون الإداري والدستوري بجامعة الشارقة، والدكتور مصطفى النجيفي، أستاذ القانون الإداري والدستوري بجامعة الشارقة فرع خورفكان.
 
وأوضح الباحث في مستهل المناقشة، الدوافع التي قادته لاختيار موضوع الأطروحة والبحث مشيراً الى انه تم اختيار موضوع الدراسة، نظراً لأن حقي الترشيح والانتخاب من أهم الحقوق السياسية والتي تتعلق الدراسة بمباشرتهما.
 
وحول أهداف الدراسة أكد الباحث على أنها تهدف إلى الوقوف على دور الحكومة ورؤيتها في مجال المشاركة السياسية، وتعزيز مساعيها وحث المواطنين لإنجاح المسيرة الانتخابية، وتمكين المجلس الوطني الاتحادي في أداء مهامه الدستورية و تنمية الوعي السياسي لدى الباحثين والمهتمين وطلبة الجامعات، من خلال تقديم دراسة علمية أكاديمية عن النظام الانتخابي للمجلس الوطني الاتحادي اضافة الى تقييم انتخابات المجلس الوطني الاتحادي في دوراتها الثلاثة، 2006م و2011م و2015م، وتسليط الضوء على أهم جوانبها القانونية والإجرائية و التعريف بدور اللجنة الوطنية المكلفة بالإشراف على انتخابات المجلس الوطني الاتحادي واختصاصاتها واللجان المنبثقة عنها، من أجل تقديم المقترحات اللازمة لتطورها وتعزيز دورها المطلوب لإدارة العملية الانتخابية وكذا تحليل القواعد المنظمة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، وبيان مزاياها وأوجه القصور فيها وما تفرد به المشرع الإماراتي في تنظيم هذه الانتخابات من الناحية القانونية والإجرائية.
 
وتنقسم الدراسة كما أوضح الباحث خلال مناقشته، إلى بابيـن رئيسيين مسبوقين بفصـل تمهيـدي يتناول ماهية الانتخاب وطبيعته القانونية، من خلال تعريف الانتخابات وبيان أهميتها في المبحث الأول، ثم تسليط الضوء على أنواع النظم الانتخابية في العالم وذلك في المبحث الثاني، ثم نتعرض للطبيعة القانونية للانتخابات النيابية، أهي حق سياسي أم وظيفة اجتماعية؟ وذلك في المبحث الثالث.
 
وبهذا نال المستشار الدكتور منصور محمد بن نصار مدير عام الإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم، درجة دكتوراه الفلسفة في القانون العام، من جامعة الشارقة بتقدير ممتاز، عن أطروحته "النظام الإجرائي لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي".