في تصريحات لـ "الشارقة 24"...

فوزية القاضي: دعم سلطان كلمة السر في تميز بلدية خورفكان

  • الأربعاء 05, أبريل 2017 في 3:31 م
  • المهندسة فوزية القاضي مدير بلدية خورفكان
  • خورفكان تشهد قفزة نوعية في معدلات المسطحات الخضراء
Next Previous
كشفت المهندسة فوزية راشد القاضي مدير بلدية خورفكان في تصريحات خاصة لـ "الشارقة 24" عن جملة من الإنجازات التي شهدتها المدينة خلال العام الماضي، والتي أرجعت السر فيها إلى الدعم الكبير الذي يوليه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

الشارقة 24 - وليد الشيخ:

أكّدت المهندسة فوزية راشد القاضي، مديرة بلدية مدينة خورفكّان، أنّ البلدية بذلت جهودها كافة وضمن ما أوتيت من إمكانات مادية وبشرية وإدارية، لخدمة جمهورها من المواطنين والمقيمين والمؤسسات العامّة والخاصّة، بما يساهم في الارتقاء بالمناطق التابعة لها والخدمات المقدمة للسكان.

وقالت على هامش استعراضها للتقرير السنوي للبلدية عن عام 2016 وذلك في مقابلة حصرية مع "الشارقة 24": إنّ نجاح البلدية في عملها من عام إلى آخر، يتحقق بفضل الدعم المعنوي والمادي من قيادتنا الحكيمة في إمارة الشارقة، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمّد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ونحرص على العمل بتوجيهات سموه السديدة وصولاً إلى أعلى درجات الرضاء من قبل المتعاملين، منوهةً ـ أيضاً ـ بأنّ هذا النجاح والتميز متواصلان بفضل الهمم العالية لموظفي بلدية خورفكّان المواظبين على خدمة مجتمعهم ووطنهم عموماً، وكذلك تعاون سكان الساحل الشرقي.

وأضافت "القاضي": إنّ رسالة بلدية خورفكان تتمثل بـ"العمل معاً من أجل الارتقاء بمدينة متقدمة وذات طابع حضاري"، في حين تتمثل رؤيتها بـ"خدمات متكاملة لبناء مدينة عصرية"، الأمر الذي يتطلب منّا مضاعفة الجهود وتطوير أنظمتنا والابتكار والإبداع في العمل البلدي والخدمي، مواكبةً للتطور المتسارع الحاصل في إمارة الشارقة خاصةً وبقية مدن الدولة عامةً.

قسم الزراعة والحدائق العامّة:

وفق التقرير السنوي الذي اعده قسم الاتصال المؤسسي بالبلدية كان عام 2016 حافلا  بالمنجزات والمشروعات الجديدة التي نفّذها قسم الزراعة والحدائق العامّة، بالتعاون مع الأقسام الأخرى لبلدية خورفكّان، وذلك تحقيقاً للأهداف التي تتمثل بزيادة المسطحات الخضراء التي تضفي منظراً جمالياً وحضارياً على المدينة، كما تحقق الاستدامة؛ إذ بلغ مجمل المساحات المزروعة في سنة 2016م، في المناطق التابعة للبلدية، نحو 600997 متراً مربعاً، وشملت مشاريع التشجير العام الماضي مشروع جسر مدخل خورفكّان بمساحة تبلغ 12000 متر مربع، ومشتل البلدية الجديد في منطقة الحراي بمساحة تبلغ 19575 متراً مربعاً، وزراعة جزء من طريق عمر بن الخطاب، وزراعة شارع الحراي وحصي بأكثر من 500 نخلة، وإعادة تصميم دوّار الأنجاد وزراعته بالعشب الأخضر والزهور الموسمية.

وبالتنسيق والتعاون مع هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، غرس قسم الزراعة والحدائق العامّة 36 نخلة و15 شجرة من النيم و5 أشجار من السدر و5 أشجار من الغاف، وذلك على جانبي طريق الشاحنات بعد دوّار الجامعة، إلى جانب استبدال أشجار الشريش الميتة على جانبي الطريق الدائري، وكذلك صيانة محيطات (الجور) الأشجار؛ لتفادي هدر الماء عند الري، وخدمة أشجار النخيل من تكريب وتقويس وجني الثمار وغيرها، ومراجعة شبكة الري على شارع الشيخ خالد في إطار تحسين كفاءة الري، وتحسين كفاءة شبكة الري باستبدال الصمامات وإضافة بعض الرشاشات على الشوارع، والاستمرار في جني ثمار أشجار النخيل وتوزيعها على موظفي البلدية والدوائر الحكومية وبعض المواطنين والمقيمين، وإزالة أشجار السسبينيا وتنظيف وادي الزبارة لإعادة زراعة المنطقة بالنخيل، علاوةً على توريد 9000 شتلة من أزهار الونكا روز بخمسة ألوان: الأحمر، الأبيض، الزهري، الأزرق، البرغندي، وزراعة زهور "ونكا روز" في دوّار النافورة والمديفي ودوّار الشرق ودوّار الأوشانيك وشارع الشيخ خالد ودوّار كراج البلدية ودوّار الشاحنات باتجاه الميناء، وإعادة زراعة جزء من شارع عمر بن الخطاب عن طريق السجاد، والتشجير وتسوية التربة وزراعتها بالعشب الأخضر في شارع المصلى.

وفي حدائق الأحياء والملاعب، عمل قسم الزراعة والحدائق العامّة على تجهيز الأرض وتركيب شبكات ري في حدائق حياوة الأولى وحطين واليرموك، وزراعة حديقة اللؤلؤية غرب وحديقة حياوة الثانية وحديقة القادسية، وتنفيذ شبكة ري لملعب كرة القدم في حديقة حياوة الثانية، والصيانة الدورية لألعاب الأطفال في الحدائق والشاطئ العام.

كما نفذ قسم الزراعة والحدائق العامّة حملات زراعية متنوعة، شملت حملة تنظيف العزب القديمة في اللؤلؤية، بالتخلص من النباتات الضارة ونقل أشجار النخيل إلى مواقع جديدة، وإزالة أشجار الغويف في منطقة الشرق وطريق الشاحنات وبجانب مقبرة الشرق، وتشجير أسوار مقابر خورفكّان وضواحيها من الخارج بأشجار النيم، وتنظيف المسطحات الخضراء من مخلّفات الأمطار، وإعادة زراعة الأجزاء التالفة بفعل الأمطار.

مشتل البلدية:

وزرع مشتل بلدية خورفكّان مليوناً و538 ألف نبتة تنتج أزهاراً موسميةً متنوعةً، مثل زينيا وبورتيلاكا وبتونيا وماري، واستضاف منتسبي حضانة التعليم المبكر وحضانة الطفل الذكي ومركز الطفل بخورفكّان ووفداً من بلدية كلباء، كما قدم للمواطنين والمقيمين والدوائر الحكومية والمدارس 1064 خدمة زراعية، شملت الرمل الزراعي والرش بالمبيدات وقص أشجار وشتلات.

وشارك قسم الزراعة والحدائق العامّة في أنــشطة كثيرة في سنة 2016 تمثلت في العديد من الورش والزيارات والبرامج التدريبية مع الجهات الشريكة.

قسم الصحة العامّة:

وتعرض  التقرير إلى جوانب عدة من إنجازات قسم الصحة العامة وما يتبعه من شعب، حيث بلغ عدد التفتيشات في شعبة رقابة الأغذية وشعبة الرقابة الصحية بقسم الصحة العامّة، 6814، والرخص الجديدة 58، وتجديد الرخص 373، وفحص عينات في المختبر 72، والإنذارات 660، ومتابعة الإنذارات 1838، ومنح مهل إضافية 1348، والمخالفات 176، وإلغاء بنود إنذارات 497، وشهادات صلاح المواد الغذائية 39، والتحفظات 25، والتصرفات 5، وحاويات الميناء 27، إلى جانب مصادرات سائلة بلغت 1665.03 لتراً، ومصادرات جافة بلغت 1.317.341 طناً.

وخلال العام الماضي نجح القسم في تنظيم العديد من الفعاليات ومنها معرض بمناسبة يوم الغذاء العالمي، والبدء ببرنامج الشارقة لسلامة الأغذية، وتدريب العاملين على نظام الممارسات الصحية الجيدة، وتشغيل نظام الأرقام لمراجعي عيادة الصحة العامّة، والعمل بنظام غرامات تأخير تجديد بطاقة الصحة المهنية، والعمل على تطبيق الدليل الموحد للشروط الصحية لممارسة نشاط التدليك والتجميل والعناية الشخصية، ووضع آلية لتقديم الوجبات الصحية للطلبة في المدارس الحكومية، وإعداد خطة التثقيف الصحي للمدارس الحكومية والخاصة.

قسم الاتصال المؤسسي:

وأعدّ قسم الاتصال المؤسسي في بلدية خورفكّان من جهته، في سنة 2016م، 301 إعلان، منها الإعلانات المضيئة (موبي)، وإعلانات السيارات، وإعلانات أسطح البنايات، وإعلانات اللوحات الرأسية، وإعلانات الجسور، وإعلانات الحوائط، وإعلانات وسائط الإعلام، ولوحات الدوّارات، كما نشر 1003 مادة في "تويتر" و"آوت لوك" ومختلف وسائط الصحافة والإعلام الورقية والإذاعية والتلفزيونية وغيرها، وشارك في 42 نشاطاً خارجياً وداخلياً.

قسم الشؤون المالية:

وفي بند قسم الشؤون المالية، بلغ مجمل عدد معاملات استرجاع الأمانات في شعبة الإيرادات 476 معاملة، وعدد معاملات الإيراد المسترد 11 معاملة، وعدد معاملات تصديق عقود الإيجار 4862 معاملة، وعدد معاملات براءة الذمّة 1049 معاملة، وعدد معاملات تعديل الشيكات 20 معاملة.

نظام جديد لعقود الإيجار:

وعملت البلدية في سنة 2016م على تطبيق نظام تصديق عقود الإيجار الجديد، وتوفير بيئة آمنة لأمناء الصناديق، وتوفير كاميرات مراقبة تحفظ لأمناء الصناديق حقهم، وتسعى البلدية إلى تحسين أداء العمل في شعبة الإيرادات، بتفعيل نظام (Q System)، وتوفير الضيافة المناسبة للمتعاملين وخلق جو مريح لهم.

أمّا شعبة تأجير أملاك البلدية في قسم الشؤون المالية، فبلغ فيها مجمل تصديق العقود الخاصّة بأملاكها 105 عقود تجارية وسكنية، ومجمل طلبات العين المؤجرة 36 طلباً، ومجمل براءات الذمّة 5.

قسم النقليات:

واستطاع قسم النقليات في بلدية خورفكّان، في عام 2016م، صيانة عدد كبير من مركبات وآليات البلدية بمجموع 2961 حركة عمل، فضلاً عن التعاقد مع شركة لتركيب أجهزة التتبع لمركبات وآليات البلدية، ويمتاز جهاز التتبع بمساعدته على متابعة المركبات على مدار 24 ساعة.

قسم الخدمات البيئية:

ونفذت شعبة البيئة والصحة المهنية في قسم الخدمات البيئية، 1625 نشاطاً بين تفتيش ورخص جديدة وتجديد رخص وشكاوى وتعهدات بيئية وسيارات توزيع وتفتيش حاويات الميناء وتصاريح مكتب النفايات ومخالفات، بينما تعاملت شعبة النفايات الصلبة والمكافحة مع 62182 حركة للتضبيب الحراري، وكافحت الذباب والحشرات بالمبيدات، في حين تعاملت شعبة الصرف الصحي مع 244,62 متراً مكعباً من المياه المعالجة، ودخل 257,483 متراً مكعباً من المياه محطة الصرف الصحي.

قسم العمليات والتفتيش البلدي:

من جانبها حررت شعبة الأمن ورقابة الأسواق 223 مخالفة، وشنّت شعبة الأمن والتفتيش البلدي حملات عدّة، منها حملة على المنازل المهجورة لإنذار المركبات المتوقفة فتراتٍ طوالاً وتشوّه المنظر العام، وحملة تفتيشية على مخلفات البناء، وسحب جميع الكرفانات ومصادرتها لوقوفها في الأماكن غير المخصصة لها، ومتابعة الإشراف على الكورنيش وشاطئ اللؤلؤية والزبارة، وإنذار وسحب القوارب المتوقفة في الأماكن غير المخصصة لها، وأيضاً التفتيش عن المناطق التي تشكل خطراً على الجمهور.

وبالنسبة إلى مساكن العمّال، فجرى ترقيم الغرف مع مسميات العمال بكل غرفة وتنظيم المطابخ والحمّامات .

وشنّت شعبة رقابة الأسواق من جهتها حملات عدّة في سنة 2016م، منها حملة تفتيشية على محال بيع المواد الغذائية، وأخرى على محال بيع مواد التجميل والأدوية، وحررت 240 مخالفةً وتقريراً وإنذاراً وتعهداً وتصريحاً.

قسم الموارد البشرية:

وتظهر إحصاءات شعبة شؤون الموظفين في قسم الموارد البشرية ببلدية خورفكّان، أنها استقطبت 28 موظفاً في سنة 2016م، ورّقت 84 موظفاً، في حين درّبت شعبة التدريب والتطوير 99 موظفاً، و57 من طلبة الجامعات والكليات والمعاهد ومنتسبي الموارد البشرية، وعقدت ندوة تعريفية لشرح اللائحة التنفيذية للقانون ذي الرقم 6 لسنة 2016م، بشأن الموارد البشرية لإمارة الشارقة، وغيرها الكثير من الانشطة والبرامج الهادفة.

قسم تقنية المعلومات:

أما قسم تقنية المعلومات، فقد أنجز في عام 2016 م بعض المشاريع التي تساهم في زيادة نسبة رضا المتعاملين حيث قد تم تثبيت نظام الانتظار ( Q-system ) في مبنى عيادة بلدية مدينة خورفكان . وتماشياً مع الحكومية الذكية والإلكترونية، فقد قام قسم تقنية المعلومات بتصميم صفحة داخلية خاصة ببلدية مدينة خورفكان تتضمن أنظمة داخلية و نظام إدارة المهام تهدف للوصول إلى (إدارة بلا أوراق).

 ومن باب ترسيخ ثقافة الابتكار في بلدية مدينة خورفكان، فقد تم تدشين نظام إدارة الابتكار الذي تم اطلاقه في معرض جايتكس في دبي عام 2016 م والذي يهدف إلى اكتشاف القدرات وتبني الأفكار الإبداعية من موظفي البلدية بالإضافة إلى تدشين الصفحة في الموقع الإلكتروني للبلدية لاستلام كافة الأفكار الإبداعية أيضاً من خارج البلدية والتي تساهم في تحسين وتجديد وتطوير أداء العمل. وبغية تطوير البنية التحتية للشبكة الداخلية لبلدية خورفكان فقد تم تطوير وصيانة الشبكة للمبنى الرئيسي للبلدية تمهيداً للمشاريع الجديدة التي سيتم تدشينها في المستقبل.

قسم الشؤون الفنية:

وأصدرت شعبة تراخيص البناء في قسم الشؤون الفنية، 291 رخصة، منها 148 لإجازة بناء، و29 لتجديد إجازة بناء، و86 لتغيير بيانات إجازة بناء، و25 لتعديل مخططات، و3 إجازات بناء مؤقتة، بينما أنجزت شعبة رقابة المباني 1327 معاملة لشهادات وتدقيق مواقع إنشائية وإفادات عامّة وأخرى خاصّة بصلاحية المبنى ونسبة الإنجاز وتقارير لمواقع صناعية، وتعاملت شعبة التفتيش والمتابعة مع 325 معاملة لتصاريح مخالفات وإجازات بناء عادي وصيانة وهدم وإفادات استرجاع تأمين ونظافة، وورّدت شعبة الخدمات العامّة والصيانة 245 توريداً للدفان وأعمال التسوية وإزالة مخلفات، وبلغ عدد الرخص التجارية 1062 من مختلف الفئات.