أبرزها "التذكرة الرقمية"

"مالية الشارقة" تُطلق مزيداً من الأنظمة المبتكرة في "جيتكس"

  • الأربعاء 09, أكتوبر 2019 05:01 م
  • "مالية الشارقة" تُطلق مزيداً من الأنظمة المبتكرة في "جيتكس"
  • "مالية الشارقة" تُطلق مزيداً من الأنظمة المبتكرة في "جيتكس"
التالي السابق
أطلقت دائرة المالية المركزية بالشارقة، خلال مشاركتها في معرض أسبوع جيتكس للتقنية، المزيد من الأنظمة المبتكرة للتسهيل على المتعاملين، أبرزها نظامي "ابتسامتك غالية"، و"التذكرة الرقمية".
الشارقة 24:

تواصل دائرة المالية المركزية بالشارقة، مشاركتها في معرض أسبوع جيتكس للتقنية، والذي يقام خلال الفترة من السادس وحتى العاشر من أكتوبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي، وذلك تحقيقاً لسعيها في الوصول إلى ريادة مالية نحو العالمية، من خلال تطوير تقنيات مبتكرة لتحقيق الاستقرار والاستدامة المالية.

وضمن جناح إمارة الشارقة بالمعرض، أطلق الشيخ راشد بن صقر القاسمي، مدير إدارة الموازنة في دائرة المالية المركزية بالشارقة، عدداً من الأنظمة المبتكرة أبرزها نظام Smile-to-Pay "ابتسامتك غالية"، الذي يتيح استخدام أحدث تقنيات تمييز الهوية لزيادة الأمان في نظام الإيصال الذكي "تحصيل" من خلال التعرّف والتحقق من هوية صاحب حساب "تحصيل" بواسطة بصمة الوجه للوصول إلى خدمات النظام، لتشكل مستوىً إضافياً للتحقق من الشخص أو بديلاً لرمز أو كلمة المرور.

ويتميّز هذا النظام الذي يعتبر الأول من نوعه في أنظمة الدفع الرقمية في دولة الإمارات، حيث سيتم توفيره في البداية عبر تطبيق الهاتف ومن ثم عبر جهاز الخدمة الذاتية "مرحلة لاحقة"، بكونه يمكّن منصات "تحصيل" من التعرّف الرقمي على وجه صاحب الحساب للوصول لخدمات النظام، مع إضافة تأثير الابتسامة على الوجه لتجنب استخدام صورة ثابتة للعميل لتجاوز عملية التحقق.

أما "اسأل تكامل" فهي آلية رقمية لعملية التواصل الفعّال بين مستخدمي النظام المالي الحكومي "تكامل" وبين المعنيين في دائرة المالية المركزية، أطلقتها الدائرة بهدف تحقيق مبدأ التواصل المستدام وفق الخطة الاستراتيجية، كما تم توظيف الذكاء الاصطناعي في "اسأل تكامل" ليقوم النظام بالرد الآلي على الاستفسارات العامة للجهات الحكومية عن طريق تقنية الـ Chat Bot لتكون الدائرة الأولى في توظيف الذكاء الاصطناعي لآليات التواصل في نظام الموارد المالية لديها.

كما أطلقت الدائرة أيضاً في المعرض، "نظام التذكرة الرقمية"، الذي يتيح لعملاء نظام الإيصال الذكي "تحصيل" الذي طورته الدائرة سابقاً، حجز تذاكر المعالم والمواقع السياحية في إمارة الشارقة عبر منصات "تحصيل"، سواءً كانت تذاكر فردية أو جماعية، أو سنوية أو شهرية أو يومية أو لحضور فعالية معينة، أو حتى لزيارة أكثر من معلم "تذكرة واحة لعدة وجهات"، مع إمكانية شراء التذكرة لاستخدامها بشكل شخصي أو لتقديمها كإهداء، بعد سداد قيمتها من خلال وسائل الدفع المتاحة في النظام.

وإلى جانب دوره الرئيسي في تسهيل عملية حجز التذاكر للمعالم السياحية في إمارة الشارقة، يوفر مشروع التذاكر الرقمية للمستخدم حجز تذكرته عبر الهاتف أو الأجهزة اللوحية أو المكتبية، ودخول هذه المواقع من خلال تطبيق الهاتف الجوال الخاص بالتذاكر الرقمية، مع إمكانية تقديم توصيات وتوجيهات جغرافية لمعالم الشارقة، كما يتيح خاصية مشاركة التذاكر عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي لاستخدامها من قبل أشخاص مختلفين.

ويتميز هذا النظام بقدرات عالية في مجال حماية بيانات المستخدم، وفق أعلى معايير الأمان، مع سرعة وسهولة في الاستخدام، وهو متوافق مع خاصية بصمة الهاتف الجوال لتسريع عملية الدخول إلى النظام (Finger Print)، ما يعكس الإمكانيات التقنية العالية التي يتمتع بها النظام، والذي تم تطويره بجهود فرق عمل دائرة المالية المركزية بالشارقة، ضمن جهودها لتعزيز منظومة الخدمات الذكية في الإمارة.

وقالت هدى الياسي، مدير إدارة النظام المالي في الدائرة: "نعمل دائماً على مواكبة التطورات التقنية، لتقديم خدمات مبتكرة في المجال المالي، على درجة عالية من الدقة والقدرة على تلبية حاجات المتعاملين، ونلتزم في ذلك بجميع مواصفات ومقاييس الجودة الشاملة، وتحسين وتطوير الإجراءات على مدار الساعة، ضمن رؤية إمارة الشارقة في الوصول إلى الريادة في مجال الخدمات الذكية على مستوى المنطقة".

وأشارت الياسي إلى أن معرض أسبوع جيتكس للتقنية يمثل المنصة الإقليمية الأكثر شهرة للكشف على الخدمات والأنظمة التقنية المتقدمة، وخصوصاً في القطاع المالي الذي تسعى دائرة المالية المركزية بالشارقة ليكون لها السبق فيه عبر تطوير التقنيات المبتكرة التي تحقق الاستقرار والاستدامة المالية، بالاعتماد على ثلاثة توجهات استراتيجية رئيسية هي الاستقرار والاستدامة المالية، والخدمات المالية المبتكرة، والبيئة الداخلية المحفزة.

وتعمل دائرة المالية المركزية على تحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية التي تكمن في إدارة وتنمية وتوفير السيولة النقدية، وتطوير منظومة موازنة الأداء، وتنفيذ سياسات مالية متكاملة وفعّالة، وبناء نموذج عالمي في المالية العامة، وتمكين التحول الذكي، وتطبيق خدمات بفئة سبع نجوم، إضافة إلى تعزيز منظومة الرقابة الداخلية، وتمكين الموارد البشرية المواطنة، وتطوير ثقافة التميّز والابتكار وإدارة الأداء المؤسسي.