تسليم المرحلة الأولى سبتمبر المقبل

كورنيش خورفكان الجديد... صرح خدمي وترفيهي بمواصفات عالمية

  • الثلاثاء 16, يوليو 2019 08:27 م
أيام قليلة تفصل مدينة خورفكان عن انتهاء المرحلة الأولى من مشروع تطوير الكورنيش الجديد... "الشارقة 24" يستعرض في التقرير التالي مقومات الشاطئ بعد تطويره ورفده بالعديد من المرافق.
الشارقة 24- وليد الشيخ:

أكدت مصادر هندسية تنفيذية قرب انتهاء أعمال المرحلة الأولى لمشروع تطوير كورنيش وشاطئ مدينة خورفكان، وتسليمه لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" بحلول شهر سبتمبر المقبل.

عدسة الشارقة 24 جالت على أرجاء الشاطئ لتوثق ملامح التغيير التي طرأت عليه من حيث الشكل والمضمون، بإضافات جوهرية وجمالية تشكل نواة لمستقبل خدمي وترفيهي يعزز من المردود السياحي في خورفكان.

منطقة تجارية عالمية:

تمتد أعمال المرحلة الأولى لمشروع تطوير شاطئ خورفكان، من ميناء الصيادين وصولاً لميدان الكورنيش، والمعروف بـ "ميدان مجمع البنوك".

ويتضمن المشروع التابع لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"؛ تطوير شاطئ وكورنيش خورفكان بحزمة من المرافق الخدمية والترفيهية عالمية المستوى، بالإضافة لتوسعة وتطوير مواقف السيارات في تلك المنطقة الحيوية الهامة.

المرحلة الأولى من المشروع في طور وضع اللمسات الأخيرة، وتضم نحو 17 وحدة تجارية والعديد من المقاهي والمطاعم العالمية، والمرافق الخدمية على امتداد الكورنيش.

مرافق ترفيهية ورياضية:

كما تضمن المشروع إنشاء العديد من ملاعب كرة القدم وكرة السلة والطائرة، فضلاً عن رفد الكورنيش بمماش مطاطية لممارسة رياضات الركض والمشي، وإنشاء مسارات مخصصة لمستخدمي الدراجات الهوائية.

الجانب الترفيهي في المشروع يتضمن العديد من مناطق الألعاب المخصصة للأطفال، والألعاب المائية البحرية والتي تعد من المقومات الرئيسية لتعزيز السياحة العائلية بالشاطئ.

على مقربة من المنطقة الوسطية من الكورنيش، وقبالة ميدان مجمع البنوك تم إنشاء ساحة لسارية العلم وهي مخصصة للاحتفالات الرسمية، كما هناك ساحة للمهرجانات الموسمية.

جوانب جمالية وبيئية:

تصميم المرحلة الأولى ركز على زيادة البساط الأخضر وتدعيم الكورنيش بمئات أشجار النخيل وتشكيلات مميزة ومتجانسة من الورود والنباتات التي تعزز من المظهر الجمالي للشاطئ، وتراعي المعايير البيئية التي تحرص إمارة الشارقة على تطبيقها في مختلف المشاريع.

على امتداد الكورنيش تنتشر جداريات فنية على حوائط بعض مرافقه، في توظيف عبقري لإبراز جماليات خورفكان وتعزيز المظهر الحضاري للكورنيش بفنون راقية تبعث على البهجة والسرور.

استراحات مرتادي الشاطئ، تم تصميمها بعناية تراعي الطابع العصري الحداثي مع التقليدي التراثي واستخدمت الشركات المنفذة لها مواد ذات معايير جودة عالمية، كغيرها من مواد تم استخدامها في تنفيذ مختلف مكونات المشروع.

خدمات متطورة:

أعمال المرحلة الأولى اشتملت على تطوير وتوسعة مواقف سيارات الكورنيش والتي أعيد تصميمها وتوزيعها بشكل يواكب احتياجات تلك المنطقة الحيوية ولا يقتصر على مواقف الشارع العام كما كانت في السابق.

كما تضمن المشروع رفد الشاطئ بتشكيلات إضاءة حديثة بنظم متطورة، منها أعمدة إنارة جمالية مزدوجة، ومصابيح أرضية في مناطق متفرقة، علاوة على عدد من النوافير المائية.