أكد مناقشة تحديثها

الرئيس الأميركي ينفي سعيه لزيادة الترسانة النووية

  • الخميس 12, أكتوبر 2017 في 1:56 ص
  • ترامب لدى استقباله رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو
في تصريح للصحافيين بالبيت الأبيض، نفى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الأربعاء، تقريراً إعلامياً ذكر أنه أبلغ مستشاريه للأمن القومي خلال اجتماع في يوليو الماضي، بأنه يريد زيادة الترسانة النووية الأميركية نحو عشرة أضعاف حجمها الحالي، وقال إنه ناقش تحديثها فقط.

الشارقة 24 – رويترز:

نفى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الأربعاء، تقريراً لشبكة "إن. بي. سي" ذكر أنه أبلغ مستشاريه للأمن القومي خلال اجتماع في يوليو الماضي، بأنه يريد زيادة الترسانة النووية الأميركية نحو عشرة أضعاف حجمها الحالي، وقال إنه ناقش تحديثها فقط.

وقالت "إن. بي. سي" إن الرئيس طالب بالزيادة بعدما عُرض عليه مخطط يشرح انخفاض مخزون الأسلحة النووية الأميركية من 32 ألف رأس حربي في الستينيات، وأضافت أن ترامب أبدى رغبته في العودة لنفس الرقم.

وفي تصريح للصحافيين بالبيت الأبيض خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قال ترامب إن التقرير غير صحيح، وأوضح قائلاً "لم أبحث أبداً زيادة الترسانة النووية، أردت أن تكون في أفضل هيئتها، هذه مجرد أخبار زائفة من إن. بي. سي"، وتابع "لا نريد زيادة، لكنني أريد تحديثاً وأريد إعادة تأهيل."

ورغم إقدام رؤساء أميركا على تحديث الترسانة النووية على مر السنين، فإن أي إضافة جوهرية لها تمثل انتهاكاً للمعاهدات المبرمة بهذا الخصوص.

ويقول اتحاد العلماء الأميركيين إن الولايات المتحدة لديها حالياً نحو أربعة آلاف رأس نووي مخصصة للاستخدام العسكري.

وكان ترامب قال في مقابلة مع رويترز في فبراير الماضي، إنه يرغب في التأكد من أن الترسانة النووية الأميركية متفوقة على غيرها.