دعا لإنشاء احتياطيات من المعدات الاستراتيجية

الاتحاد الأوروبي يطالب بأدوات مباشرة لمواجهة الأزمات

  • الثلاثاء 02, يونيو 2020 07:26 م
  • الاتحاد الأوروبي يطالب بأدوات مباشرة لمواجهة الأزمات
طالبت المفوضية الأوروبية، بمنح الاتحاد الأوروبي، الأدوات اللازمة للرد بسرعة أكبر، عندما تحدث حالة طوارئ خطيرة عبر الحدود مثل جائحة "كوفيد- 19"، وتعرض دول التكتل لأزمات في نفس الوقت.
الشارقة 24 – وام:

اقترحت المفوضية الأوروبية في بروكسل، منح الاتحاد الأوروبي، الأدوات اللازمة للرد بسرعة أكبر، عندما تحدث حالة طوارئ خطيرة عبر الحدود مثل جائحة "كوفيد- 19"، وتعرض دول التكتل الأوروبي لأزمات في نفس الوقت.

وأعلن الجهاز التنفيذي الأوروبي، أنه سيتم تعزيز ما يعرف بخطة الإنقاذ، وهي جزء من آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي، بشكل كبير، وبمبلغ 2 مليار يورو، خلال الفترة 2021-2027، لإنشاء احتياطيات من المعدات الاستراتيجية لتغطية حالات الطوارئ الصحية، وتفشي الأوبئة، والحوادث ذات الصلة بالمواد الكيميائية، والبيولوجية، والإشعاعية، أو النووية، أو حالات الطوارئ الكبرى الأخرى.

وأوضحت المفوضية، أنه وعلى هذا النحو، فإن الميزانية الإجمالية لآلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي، سوف تتجاوز 3.1 مليار يورو.

وأوضح مفوض إدارة الأزمات جانيز لينارسيتش، أنه عندما ضرب فيروس كورونا المستجد أوروبا، كان هناك نقص في أنواع كثيرة من المعدات الطبية، ولم يكن لدى الاتحاد الأوروبي، القوة أو الوسائل لتقديم المعدات، ولم يتمكن فقط سوى من تشجيع التعاون.

وبموجب اقتراح المفوضية الأوروبية المعلن في بروكسل، سيقوم الاتحاد الأوروبي بإنشاء احتياطي من قدرات الاستجابة للأزمات، بما في ذلك المعدات الطبية، وطائرات الإخلاء الطبي، والمستشفيات الميدانية، وإعادة الطائرات والطائرات الهليكوبتر، على مستوى الاتحاد الأوروبي، التي يمكن تعبئتها بسرعة لاستخدامها في جميع الدول الأعضاء.

كما سيكون الاتحاد الأوروبي، للمرة الأولى، قادراً على شراء المعدات مباشرة، وضمان شبكة أمان لأصول الاستجابة للطوارئ التي يمكن أن تدعم الدول الأعضاء في حالات الأزمات الشديدة، وسيمول بالكامل، تكاليف التطوير والتشغيل لقدرات الإنقاذ.

واقترحت المفوضية أيضاً، زيادة كبيرة في ميزانيتها الإنسانية العالمية، بمقدار 5 مليارات يورو، مع تخصيص ما مجموعه 14.8 مليار يورو للاستجابة بشكل أفضل للاحتياجات المتزايدة في جميع أنحاء العالم، في ميزانية الاتحاد الأوروبي الطويلة الأجل 2021-2027.