لانتهاك روسيا لبنودها مراراً

أميركا تعلن عزمها الانسحاب من اتفاقية السماوات المفتوحة

  • الجمعة 22, مايو 2020 12:41 م
  • أميركا تعلن عزمها الانسحاب من اتفاقية السماوات المفتوحة
أعلنت الولايات المتحدة، الخميس، أنها ستنسحب من اتفاقية السماوات المفتوحة، فيما أرجعت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، سبب الانسحاب إلى أن روسيا انتهكت بنود الاتفاقية مراراً.
الشارقة 24 – رويترز:

في أحدث تحرك لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لإخراج بلاده من اتفاقية دولية كبيرة، أكدت الولايات المتحدة أنها ستنسحب من اتفاقية السماوات المفتوحة التي تضم 35 بلداً، وتسمح بعمليات استطلاع جوية بطائرات غير مسلحة، في أجواء الدول المشاركة فيها.

وقالت إدارة ترامب، إن روسيا انتهكت بنود الاتفاقية مراراً، وقال مسؤولون كبار، إن الانسحاب سيتم رسمياً في غضون ستة أشهر، لكن ترامب أبقى على احتمال أن تمتثل روسيا للاتفاقية.

ومارست دول حلف شمال الأطلسي ودول أخرى مثل أوكرانيا، ضغوطاً على واشنطن لعدم الانسحاب من اتفاقية السماوات المفتوحة، التي تهدف رحلاتها غير المسلحة لتعزيز الثقة وتمنح الدول الأعضاء، تحذيراً مسبقاً من أي هجمات عسكرية مفاجئة.

وفي موسكو، نقلت الإعلام الروسي الحكومي عن نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو قوله، إن روسيا لم تنتهك الاتفاقية، ولا يوجد ما يمنع من استمرار المحادثات بشأن المسائل الفنية، التي تزعم واشنطن أنها انتهاكات.

وجاء قرار الانسحاب من اتفاقية السماوات المفتوحة، بعد مراجعة استمرت ستة أشهر، وجد فيها مسؤولون أمثلة عديدة لرفض روسيا الالتزام بالاتفاقية.

واتفاقية السماوات المفتوحة التي اقترحها بداية الرئيس الأميركي دوايت أيزنهاور في 1955، تم توقيعها في 1992 ودخلت حيز التنفيذ عام 2002، والهدف من الاتفاقية هو السماح للدول الأعضاء بطلعات مراقبة جوية في سماوات بعضها البعض، بهدف بناء الثقة.