في جزيرة ليسبوس

اشتباكات بين الشرطة اليونانية ومحتجين على بناء مركز للمهاجرين

  • الثلاثاء 25, فبراير 2020 11:27 ص
  • اشتباكات بين الشرطة اليونانية ومحتجين على بناء مركز للمهاجرين
اندلعت اشتباكات على جزيرة ليسبوس في وقت مبكر من صباح، الثلاثاء، بين الشرطة وسكان يحتجون على بناء مركز احتجاز للمهاجرين، حسب تصريح الشرطة اليونانية وشهود.
الشارقة 24 – رويترز:

صرحت الشرطة اليونانية وشهود، بأن اشتباكات اندلعت على جزيرة ليسبوس في وقت مبكر من صباح، الثلاثاء، بين الشرطة وسكان يحتجون على بناء مركز احتجاز للمهاجرين.

وذكر الشهود، بأن نحو 500 شخص حاولوا منع تحميل معدات ثقيلة تُنقل برفقة تعزيزات من الشرطة في ميناء استعداداً لبناء المركز على الجزيرة الواقعة في بحر إيجه.

وأعقبت ذلك اشتباكات في الشوارع، وحاول السكان قطع الطريق إلى موقع البناء.

وسيتحول الموقع في ليسبوس إلى مخيم يُراقب دخوله عن كثب، وسيحل محل مخيم موريا المفتوح، وهو منشأة مترامية الأطراف صُممت لاستيعاب أقل من 3000 شخص، لكنها تضم الآن أكثر من 18 ألفاً من طالبي اللجوء.

وتعتزم السلطات اليونانية بناء مراكز احتجاز على جزر ليسبوس، وتشيوس، وساموس، وكوس، وليروس، حيث أن الجزر قريبة من تركيا، ويأتي منها آلاف من طالبي اللجوء، الذين يقصدون أوروبا كل عام.

وعبر مئات الألوف الحدود إلى أوروبا، من تركيا عبر اليونان في 2015 و2016، قبل إبرام اتفاق توسط فيه الاتحاد الأوروبي للحد من تدفقهم، لكن أعداد الوافدين الجدد ارتفعت منذ سبتمبر 2019.