في خطوة تاريخية

بيلوسي: الديمقراطيون يعتزمون إعداد بنود مساءلة ترامب

  • الجمعة 06, ديسمبر 2019 06:45 ص
كشفت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، الخميس، وفي بيان نقله التلفزيون، أنها أصدرت توجيهات للجنة القضائية بالمجلس لإعداد لائحة ببنود مساءلة الرئيس دونالد ترامب، في خطوة تاريخية تشعل معركة بشأن إمكانية الإطاحة به من منصبه.
الشارقة 24 – رويترز:

ذكرت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، الخميس، أنها أصدرت توجيهات للجنة القضائية بالمجلس لإعداد لائحة ببنود مساءلة الرئيس دونالد ترامب، في خطوة تاريخية تشعل معركة بشأن إمكانية الإطاحة به من منصبه.

وفي بيان نقله التلفزيون، اتهمت بيلوسي ترامب بإساءة استغلال سلطته، وأشارت إلى ملك بريطانيا جورج الثالث، الذي تمردت عليه المستعمرات الأميركية خلال تشكيل الولايات المتحدة في عام 1776، وقالت إن "الشعب هو الملك" في الولايات المتحدة.

وقالت بيلوسي: "ديمقراطيتنا هي التي على المحك.. لا يترك الرئيس لنا أي خيار سوى التحرك لأنه يحاول مرة أخرى أن يفسد الانتخابات لمصلحته الخاصة... لقد تورط الرئيس في إساءة استخدام السلطة مما قوض أمننا القومي وعرض نزاهة انتخاباتنا للخطر".

وتتركز إجراءات المساءلة في مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون على طلب الرئيس الجمهوري أن تبدأ أوكرانيا تحقيقاً يستهدف جو بايدن، ونائب الرئيس السابق هو أكبر منافس على ترشيح الحزب الديمقراطي لمواجهة ترامب في الانتخابات الرئاسية، في نوفمبر 2020.

وقالت بيلوسي: "للأسف ولكن بثقة وتواضع... أطلب اليوم من رئيس (اللجنة) المضي قدماً في إعداد بنود المساءلة".

كانت بيلوسي تشير إلى جيرولد نادلر رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب، التي تتولى مسؤولية إعداد التهم الرسمية التي سيتم التصويت عليها لاحقاً في مجلس النواب.

وقد تشمل الاتهامات إساءة استخدام السلطة والرشوة وعرقلة الكونجرس وعرقلة العدالة، وإذا أقر مجلس النواب بنود المساءلة كما هو متوقع، فإن ذلك سيؤدي إلى محاكمة في مجلس الشيوخ، قد تفضي إلى إدانة ترامب والإطاحة به من منصبه.