خلال جلسة عقدت "عن بعد"

"أصدقاء مرضى السرطان" تقدم 6 نصائح للعناية بصحة الجلد في الصيف

  • الإثنين 03, أغسطس 2020 11:31 ص
ضمن جلسة عقدت "عن بعد"، قدمت جمعية أصدقاء مرضى السرطان مجموعة من النصائح والإرشادات للعناية بالبشرة ووقايتها من الإصابة بسرطان الجلد، أو أي أمراض جلدية أخرى، وخصوصاً في فصل الصيف، بمشاركة عدد من الأطباء المتخصصين.
الشارقة 24:

قدمت جمعية أصدقاء مرضى السرطان، مجموعة من النصائح والإرشادات للعناية بالبشرة ووقايتها من الإصابة بسرطان الجلد، أو أي أمراض جلدية أخرى، وخصوصاً في فصل الصيف، وذلك خلال جلسة حوارية نظمتها تحت عنوان "العناية بصحة الجلد والوقاية من سرطان الجلد"، استضافت خلالها الدكتور حسن كلدري، استشاري أمراض جلدية، والدكتورة ولاء عبد الفتاح، أخصائي أمراض جلدية.

اتباع سلسلة من الخطوات عند التعرض لأشعة الشمس

وأكد أطباء الجلدية على ضرورة اتباع مجموعة من الإجراءات الوقائية عند التعرض لأشعة الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وأهمها تجنب الخروج بين الساعة الـ 10 صباحاً والرابعة عصراً، وفي حال الخروج يجب ارتداء قبعة وملابس ذات أكمام كاملة، ووضع واقي شمس بنسبة 50+ وأكثر، بالإضافة إلى ارتداء النظارات الشمسية لحماية الوجه من التعرض المباشر لأشعة الشمس.

الاهتمام بنوعية الغذاء لأثرها على صحة الجلد

وأوضح الأطباء أن نوعية الغذاء تؤثر على صحة الجلد، فيجب أن يحتوي طعام الفرد على الخصائص الغذائية الأساسيّة التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، ويجب أن يكون هناك توازن بين جميع العناصر الغذائية، مع التحكم بالسعرات الحرارية للحفاظ على الوزن المناسب والصحي للشخص، ويجب الاعتدال في الأطعمة المرغوب فيها مثل الدهون الزائدة والملح والسكر والمكونات التي تؤذي الجسم، مع التنويع في الأطعمة بين يوم وآخر.

تناول الأطعمة الغنية بـ "فيتامين أ" والزنك

وبيّن الأطباء أن هناك العديد من الأمراض الجلدية المرتبطة بسوء التغذية، وأبرزها نقص فيتامين "أ"، الذي يعد مهماً لنمو وترميم الجلد، ومن أعراض نقصه في الجسم جفاف في الجلد والعينين، وبطء في شفاء الجروح، والمعاناة من حب الشباب، ونقص الزنك المسؤول عن تعزيز الجهاز المناعي للإنسان إذ يؤدي نقصه إلى العديد من الأمراض ومنها الأكزيما والطفح الجلدي والصدفية وغيرها

أهمية شرب الماء للمحافظة على صحة البشرة

وأكد الأطباء أهمية شرب الماء بشكل مستمر، نظراً لدوره في المحافظة على رطوبة الجلد، ومعالجة الهالات السوداء حول العينين والتي قد تظهر في حال عدم شرب الماء بكميات كافية، كما أن الاكثار من تناول الماء يساعد على تليين وزيادة مرونة البشرة مما يعطي نظارة ويحمي البشرة من الحروق التي قد تسببها أشعة الشمس وخصوصاً في فصل الصيف.

أهمية فيتامين سي للبشرة

ونصح الأطباء بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، نظراً لأهميته في الحفاظ على مرونة البشرة، وتحفيز إنتاج الكولاجين، ومنع تلف البشرة الناتج عن التعرض للشمس والأشعة فوق البنفسجية، والحفاظ على مستوى مضادات الأكسدة في الجسم ومقاومة الشيخوخة وظهور التجاعيد.

تناول الأطعمة العضوية

وأشار الأطباء إلى أهمية تناول الأطعمة العضوية، والتي تشكل مضادات أكسدة قوية للجسم، وذلك لعدم احتوائها على مواد غذائية كيميائية، بالإضافة إلى دورها في تعزيز صحة الجهاز المناعي، ووقاية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض والمشكلات الصحيّة المختلفة مثل الأمراض السرطانية والحساسية.

وأقيمت الجلسة بالتعاون مع عيادة كلداري ديرما، ومركز اسحاق بن عمران الطبي، والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وإدارة التثقيف الصحي، بحضور أكثر من 100 شخص من مؤسسات متنوعة، منهم عدد من الضباط والأفراد من شرطة الشارقة إلى جانب نزلاء المراكز الإصلاحية والعقابية من رجال و سيدات .

وتنظم جمعية أصدقاء مرضى السرطان عدد من الجلسات الحوارية التوعوية الكترونياً، التي ستستمر حتى نهاية العام الجاري، وتناقش العديد من المواضيع التي ترفع وعي الجمهور حول أنواع السرطانات المختلفة وطرق الوقاية منها، وتستضيف نخبة من الأطباء والأخصائيين لتقديم النصائح والإرشادات للمشاركين من مختلف الجنسيات والفئات العمرية، والتي يتم الإعلان عنها عبر الحسابات الخاصة للجمعية على مواقع التواصل الاجتماعي@focpuae .