ذات الاستخدام الواحد

بمسعى للحد من التلوث...الصينيون يدعمون قرار حظر منتجات بلاستيكية

  • الثلاثاء 21, يناير 2020 06:51 ص
في مسعى للحد من تلوث البيئة، يدعم الصينيون قرار الحكومة الصينية بحظر الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وغيرها من المنتجات البلاستيكية، إذ لقي هذا المشروع الذي تبنته اللجنة الوطنية للتطوير والإصلاح ووزارة البيئة تأييداً، وترحيباً من المواطنين الصينيين.
الشارقة 24 - رويترز:

قرار من الحكومة الصينية بحظر الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، وغيرها من المنتجات البلاستيكية، لقي دعماً وتأييداً من المواطنين الصينيين.

وتفرض الحكومة في بكين قيوداً أكبر على إنتاج الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وبيعها واستخدامها، في مسعى منها للتعامل مع إحدى أكبر المشكلات البيئية التي تواجهها البلاد.

وأصدرت اللجنة الوطنية للتطوير والإصلاح ووزارة البيئة الصينية القرار الجديد، بحيث سيجري منع استخدام الأكياس البلاستيكية في المدن الصينية الكبرى بحلول نهاية عام 2020، وبعد ذلك سيمنع استخدامها في جميع المدن والقرى بحلول عام 2022.

لكن سيجري استثناء أسواق المنتجات الطازجة من تطبيق قرار الحظر عليها حتى عام 2025.

كما أن غيرها من المنتجات البلاستيكية، كأدوات تناول الطعام التي تستخدمها متاجر الوجبات السريعة، وحاويات الطرود البلاستيكية، سيجري حظرها بشكل تدريجي.

و أفادت ين شيوفين، خمسينية متقاعدة أن المواد البلاستيكية جلبت ضرراً كبيراً على حياة الإنسان، ومن ذلك تلوث الهواء، مضيفة أنه إذا طبق هذا الحظر بطريقة سليمة فسيعود بنفع كبير على البشر، وسيقلل من مستويات التلوث البيئي.

وبنهاية عام 2020، سيحظر أيضاً على المطاعم استخدام شفاطات شرب العصائر، كما سيتوجب على المطاعم في القرى والمدن الصينية التقليل من استخدام المنتجات البلاستيكية الأخرى ذات الاستخدام الواحد بحلول عام 2025.

كما فرضت الصين أيضاً حظراً على استيراد المخلفات البلاستيكية بجميع أنواعها، أو استخدام المخلفات الطبية البلاستيكية في إنتاج البلاستيك.