بمبنى الجامعة

ناشطون شباب في مجال المناخ يخططون للمستقبل في لوزان

  • الإثنين 12, أغسطس 2019 09:37 ص
تظاهر ناشطون شباب في مجال المناخ، من حركة "فرايديز فور فيوتشر"، في حرم جامعة لوزان، أيام الجمعة منذ أشهر، من كل أرجاء أوروبا لمناقشة مستقبل حركتهم.
الشارقة 24 – أ. ف. ب:

تظاهر ناشطون شباب في مجال المناخ، من حركة "فرايديز فور فيوتشر"، أيام الجمعة منذ أشهر، من كل أرجاء أوروبا لمناقشة مستقبل حركتهم.

وإقرار المطالب المشتركة، التي أتت ثمرة 4 أيام من العمل الجاد في حرم جامعة لوزان، يطول خلال الجلسة العامة، حيث يناقش الشباب الأهداف التي يريدون تحديدها، لتعرض خلال اليوم الأخير من هذه "القمة"، التي شاركت فيها غريتا تونبرغ المراهقة السويدية التي أصبحت شخصية أساسية في صفوف الشباب لمكافحة الاحترار المناخي.

تميزت المناقشات بالحدة، فأحد المشاركين يعترض، فيما يطلب آخرون توضيحات، إلا ان الحضور يبقى شبه صامت بفضل حركات تواصل غير لفظية: فالذراعان المشبوكتان علامة الاعتراض، أما تشكيل حرف "سي" بواسطة اليد فيعني طلب توضيح.

ونادراً ما تضج القاعة بالتصفيق، لكن عند إقرار النص بالتوافق، يسترسل الشباب بالتصفيق، كما حصل قبل يومين مع نظرائهم الكبار في جنيف، عند إقرار تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

فقد اتفقوا في نهاية المطاف على 3 مطالب مشتركة وهي "ضمان العدل المناخي والإنصاف"، و"حصر ارتفاع الحرارة العالمية دون 1.5 درجة مئوية مقارنةً بمستويات ما قبل الثورة الصناعية"، و"الإصغاء إلى أفضل ما توصل إليه العلم راهناً".