تحت شعار "لنا الحق في مستقبل صحي"

"الصحة" تطلق حملة توعية صحية في اليوم العالمي للسكري

  • الثلاثاء 14, نوفمبر 2017 في 2:43 م
  • سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند
تحت شعار "لنا الحق في مستقبل صحي"، أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ممثلة بإدارة التثقيف والتعزيز الصحي حملة توعية بمرض السكري بالتزامن مع اليوم العالمي للسكري.

الشارقة 24:

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ممثلة بإدارة التثقيف والتعزيز الصحي حملة توعية بمرض السكري بالتزامن مع اليوم العالمي للسكري تحت شعار"لنا الحق في مستقبل صحي"، بهدف زيادة نسبة الوعي لدى أفراد المجتمع من الممارسات غير الصحية للوقاية والسيطرة على مرض السكري وتشجيع تبني السلوكيات الصحية للتعامل مع مرض السكري، كما تهدف إلى التعريف بالمشكلات الصحية المرتبطة بمرض السكري وأثارها على صحة الفرد والمجتمع. 

وتضمنت فعاليات الحملة التي انطلقت من المركز الثقافي في أم القيوين فحوصات مجانية لأفراد المجتمع (مستوى السكر في الدم، وضغط الدم، ومعدل كتلة الجسم، وفحص القدم) بالتعاون مع أقسام التثقيف الصحي والمناطق الطبية في عدد من المراكز الصحية التابعة للوزارة وبعض الجهات الحكومية ومراكز التسوق بمختلف إمارات الدولة. بالإضافة إلى تقديم استشارات حول مرض السكري والتغذية الصحية وأهمية ممارسة النشاط البدني.

وفي هذا الإطار أكد سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية أن احتفاء الوزارة باليوم العالمي للسكري يهدف إلى تعزيز الوعي الصحي بأهمية التشخيص المبكر لمرض السكري حرصاً على توفير العلاج وتجنباً لمضاعفاته المزمنة وللتوعية بأهمية تبني أنماط حياة صحية تساهم في الحد من انتشار الأمراض المزمنة مثل السكري.

وأدرج هذه الحملة ضمن استراتيجية الوزارة بتعزيز أنماط الحياة الصحية وترسيخ الجانب الوقائي وتخفيض معدل الأمراض المتعلقة بنمط الحياة من خلال تقديم الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة تضمن وقاية المجتمع من الأمراض. كما نوه إلى أهمية النتائج المرتقبة للمسح الصحي الوطني الشامل الذي يتم حالياً بالتعاون مع الشركاء في تحديث قاعدة البيانات الصحية بما فيها السكري.

ويسهم برنامج "دائرة رعاية مرضى السكري"(Circle of Care) بالشراكة مع جمعية الإمارات للسكري وشركة استرازينيكا في تعزيز جهود وزارة الصحة ووقاية المجتمع للوقاية من مرض السكري - النوع الثاني وتوحيد الجهود من أجل إحداث تغيير إيجابي من أجل بلوغ الأهداف المقررة لمرض السكري في الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021. وتعتبر هذه المبادرة واحدة من سلسلة مبادرات تنظمها الوزارة لتحقيق الحماية المجتمعية.

من ناحيتها أوضحت سعادة الشيخة فاطمة بنت عبد الله القاسمي، مدير منطقة أم القيوين الطبية أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تولي اهتماماً واسعاً برفع مستوى الوعي الصحي للوقاية من مرض السكري في إطار التزامها بترسيخ سلوكيات المجتمع الصحي في دولة الإمارات، حيث عملت على إطلاق عيادات للسكري في الإمارات الشمالية وتدريب الكادر الطبي من أطباء وتمريض وتأهيلهم من خلال برامج التعليم الطبي المستمر والدورات التدريبية.

فيما أكدت الدكتورة فضيلة محمد شريف مدير إدارة التثقيف والتعزيز الصحي أن شعار هذا العام يركز على السكري والمرأة "لنا الحق في مستقبل صحي" وذلك بتبني المرأة أنماط حياة صحية لتجنب الإصابة بمرض السكري ومضاعفته وحصولها على الرعاية اللازمة، وركزت على سكر الحمل وأهمية المتابعة المستمرة مع الفريق الطبي واتباع أنماط حياة صحية حتى لا تصاب بالمرض بعد الولادة وذلك من خلال تناول الغذاء الصحي وممارسة النشاط البدني لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً للوقاية والسيطرة على مرض السكري.