بتكلفة 900 مليون دولار

عُمان تفتتح محطتين لمعالجة الغاز والطاقة في مسندم

  • الإثنين 13, نوفمبر 2017 في 5:05 م
  • جانب من المشروع
دشنت سلطنة عمان الإثنين، مشروع محطتي "مسندم لمعالجة الغاز" و"مسندم للطاقة"، بتكلفة 346 مليون ريال عماني "900 مليون دولار أميركي"، بولاية بخاء بمحافظة مسندم، لتوفير الغاز لإنتاج الكهرباء وتوفير البنية الأساسية للصناعات المستقبلية في المحافظة.

الشارقة 24 – كونا:

افتتحت سلطنة عمان، يوم الإثنين، مشروع محطتي "مسندم لمعالجة الغاز" و"مسندم للطاقة"، بتكلفة 346 مليون ريال عماني "900 مليون دولار أميركي"، بولاية بخاء التابعة لمحافظة مسندم.

وتقوم "محطة مسندم لمعالجة الغاز"، بمعالجة النفط والغاز من إنتاج حقلي بخاء وغرب بخاء، الواقعين على الخليج العربي والذي يتم نقلهما عبر خط أنابيب جديدة تحت سطح البحر.

ويعد هذا المشروع، ضمن الخطط الاستراتيجية لحكومة السلطنة الساعية إلى توفير الغاز لإنتاج الكهرباء وتوفير البنية الأساسية للصناعات المستقبلية في المحافظة، وتحفيز شركات التنقيب عن النفط في مناطق الامتياز.

وتقدر الطاقة الإنتاجية للمشروع بحوالي 45 مليون قدم مكعب من الغاز، و20 ألف برميل من المكثفات بجودة قابلة للتصدير عبر منصة التصدير العائمة مع مراعاة التوسعات المستقبلية للمحطة.

ويتضمن المشروع كذلك مد أنابيب بحرية بطول 21 كيلو متراً لمعالجة الغاز من حقل بخاء "أ"، وإنشاء منصة عائمة لتصدير النفط تبعد حوالي ثلاثة كيلو مترات عن موقع المحطة، بالإضافة إلى مد أنابيب ثنائية الاتجاه من "محطة مسندم للغاز" إلى "محطة رأس الخيمة"، وأخرى لتزويد "محطة مسندم للكهرباء" الجديدة بالغاز.

ويعد المشروع باكورة مشاريع التنمية الاقتصادية في محافظة مسندم، كما يعد من المشاريع ذات الخصوصية والتحدي لعدم توافر مساحات جيدة له، إلى جانب التحدي الذي تشكله الطبيعة الجيوغرافية للمحافظة للنقل اللوجيستي للمعدات ووحدات المحطة واستخراج التصاريح اللازمة.

من جهة أخرى تعد محطة مسندم للطاقة الكهربائية المستقلة، التي تبلغ تكلفتها 93.6 مليون ريال عماني "243 مليون دولار أميركي" مشروعاً استثمارياً مشتركاً بين شركة النفط العمانية بنسبة 70 في المئة وشركة "إل جي" العالمية بنسبة 30 في المئة.

ويأتي تنفيذ مشروعها تلبية لاحتياجات المحافظة من الطاقة الكهربائية، بتكلفة إنتاجية اقتصادية، وبهدف الإسهام في دعم الجهود المبذولة في إقامة مشاريع مستدامة في المحافظة.

وتقدر الطاقة الإنتاجية للمحطة بـ 120 ميغاواط وهي تعمل باستخدام مولدات الوقود المزدوج لتوليد الطاقة الكهربائية، كما تعتمد على استخدام الغاز الطبيعي كوقود أساسي لعمليات توليد هذه الطاقة وإنتاجها والوقود السائل كبديل آخر يستخدم في الحالات الطارئة لضمان استمرارية عمليات التشغيل والإنتاج.