تُطبق في الأول من أكتوبر المقبل

الدرهم الإلكتروني وسيلة الدفع الوحيدة للضريبة الانتقائية

  • الأحد 17, سبتمبر 2017 في 4:57 م
تقرر أن يتم تحصيل الضريبة الانتقائية بموجب الدرهم الإلكتروني فقط، في خطوة تأتي معززة لتوجهات الحكومة في تبنى منظومة إلكترونية تواكب أحدث التقنيات.

الشارقة 24 – وام:

اعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب، أن تحصيل الضريبة الانتقائية سيكون بموجب الدرهم الالكتروني فقط، في خطوة تأتي معززة لتوجهات الحكومة في تبنى منظومة إلكترونية تواكب أحدث التقنيات وتوفر مستوى عالياً من الأمان والفعالية في الدفع الإلكتروني، فضلاً عن كونها الاسلوب الأمثل لضمان التغطية الأفضل والأوسع لتحصيل الإيرادات الحكومية.

ومن المقرر أن تبدأ دولة الإمارات في الأول من شهر أكتوبر المقبل تطبيق الضريبة الانتقائية التي تشمل التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية بنسب تتراوح بين 50% إلى 100%.

وتعتبر الإمارات الدولة الثانية خليجياً بعد المملكة العربية السعودية في تطبيق الضريبة الانتقائية وهي ضريبة غير مباشرة تفرض على السلع ذات الضرر على الصحة العامة أو البيئة.

وقال خبراء إن اعتماد الدرهم الإلكتروني الذي أعلنت عنه الهيئة من خلال حملاتها التوعوية كوسيلة لدفع الضريبة هي خطوة تساهم في سهولة تحصيلها من الشركات المعنية التي ستشكل بالنسبة لها طريقة آمنة لإيداع ما عليها من رسوم ضريبية وفقاً لأفضل الممارسات العالمية سواء من خلال نقاط الدفع المنتشرة في جميع الإمارات أو عن طريق الإنترنت والهواتف الذكية.

وكانت منظومة الدرهم الإلكتروني شهدت تطورات كبيرة منذ بدء العمل بها في دولة الإمارات حيث دخلت جيلها الثاني بآليات تعد الأحدث إلكترونياً، وذلك في إطار حرص وزارة المالية على توفير التسهيلات اللازمة لتحصيل الإيرادات ولسداد رسوم الخدمات الحكومية وغير الحكومية.

يشار إلى أن التقديرات الأولية للإيرادات المتوقعة جراء تطبيق الضريبة الانتقائية ستصل إلى 7 مليارات درهم سنوياً.