3 من وزراء المال مرشحون للمنصب

مع أكبر ركود بتاريخ أوروبا..مجموعة اليورو تنتخب رئيساً جديداً لها

  • الخميس 09, يوليو 2020 09:49 ص
  • مع أكبر ركود بتاريخ أوروبا..مجموعة اليورو تنتخب رئيساً جديداً لها
في الوقت الذي تشهد فيه القارة الأوروبية أكبر ركود بتاريخها، ينتخب وزراء المال في الدول الـ 19 الأعضاء في مجموعة اليورو "يوروغروب" الخميس رئيساً جديداً لها في تصويت تبدو نتائجه غير محسومة، إذ ترشح للمنصب 3 من وزراء المال، وسيجري الاقتراع بالتصويت السري عبر استمارة على الإنترنت، والمرشح الذي يحصل على 10 أصوات من أصل 19 صوتاً ينتخب رئيساً للمجموعة.
الشارقة 24 - أ.ف.ب:

انتخب وزراء المال في الدول الـ 19 الأعضاء في مجموعة اليورو (يوروغروب) الخميس رئيساً جديدا ًلها في تصويت تبدو نتائجه غير محسومة لمنصب أساسي، بينما تشهد القارة الأوروبية أكبر ركود في تاريخها.

وثلاثة من وزراء المال مرشحون للمنصب، وهم الإسبانية ناديا كالفينو (51 عاماً) التي تنتمي إلى الحكومة اليسارية، وبدت لفترة طويلة الأوفر حظاً، والإيرلندي اليميني المعتدل باسكال دونوهي (45 عاماً) والليبرالي بيار غرامينيا (62 عاماً)، وزير المال في لوكسمبورغ.

وسيجري الاقتراع بالتصويت السري عبر استمارة على الإنترنت، ولن يطلع على النتائج أولا ًسوى اثنين من الموظفين الأوروبيين.

وخلال التصويت المقرر بعد ظهر الخميس عبر الفيديو، سيكون لكل وزير صوت واحد في كل جولة من الاقتراع، والمرشح الذي يحصل على 10 أصوات من أصل 19 صوتاً ينتخب رئيساً للمجموعة.

ولصوت رئيس مجموعة اليورو، الذي ينتخب لولاية مدتها سنتين ونصف السنة، وزن في مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إلى جانب رؤساء المؤسسات الثلاث الكبرى للتكتل - أورسولا فان دير لاين (المفوضية الأوروبية)، وشارل ميشال (المجلس الأوروبي)، وديفيد ساسولي (البرلمان) - ووزير الخارجية جوزب بوريل.

ومهمته هي ترؤس الاجتماعات الشهرية للوزراء التي تهدف إلى ضمان تنسيق السياسات الاقتصادية الوطنية.