حسب منظمة أوكسفام

بمعادلة عوجاء..الأغنياء يتحكمون بثروات 4 مليارات من فقراء العالم

  • الثلاثاء 21, يناير 2020 07:15 ص
في معادلة عوجاء، يتحكم الأغنياء بثروات 4 مليارات و600 مليون شخص من فقراء العالم، هذا ما أظهره تقرير منظمة أوكسفام ، إذ أن أغنى 2153 شخصاً في العالم يستحوذون على ثروات تعادل ما يمتلكه أفقر 4 مليارات و600 مليون شخص من سكان العالم مجتمعين في عام 2019.
الشارقة 24- رويترز:

أظهر تقرير منظمة أوكسفام، أن أغنى 2153 شخصاً في العالم يتحكمون في ثروات، تعادل ما يمتلكه أفقر 4 مليارات و600 مليون شخص من سكان العالم مجتمعين في عام 2019.

والتقرير الذي تصدره المنظمة الخيرية، ومقرها نيروبي قبيل انطلاق منتدى دافوس الاقتصادي، كشف أيضاً عن أن العمل غير مدفوع الأجر، أو ذا الأجر الزهيد، الذي تقوم به نساء وفتيات يساهم في الاقتصاد العالمي بـ 3 أمثال ما تساهم به صناعة التكنولوجيا كل عام.

وبحسب التقرير الذي صدر بعنوان "وقت للرعاية"، فإن نساء حول العالم يعملن لما يصل إلى 12.5 مليار ساعة يومياً في المجمل بدون أجر أو تقدير لعملهن.

ويقدر التقرير أن العمل غير مدفوع الأجر، الذي تقوم به النساء في مجال الخدمات يضيف 10.8 تريليون دولار على الأقل لقيمة الاقتصاد العالمي سنوياً، وهو ما يعادل  3 أمثال ما تحققه صناعة التكنولوجيا.

ولتسليط الضوء على مدى عدم المساواة في الاقتصاد العالمي، قارن الرئيس التنفيذي لأوكسفام إنديا أميتاب بيهار بين أغنياء العالم، وبين امرأة تدعى بوتشو ديفي في الهند تقضي ما بين 16 و17 ساعة يومياً في القيام بأعمال مثل جلب المياه بعد رحلة لـ 3 كيلومترات سيراً على الأقدام، والطهي وتجهيز أطفالها للذهاب للمدرسة، والعمل في وظيفة ذات أجر زهيد.

وقال إنه لعلاج هذا الأمر، يتعين على الحكومات أن تتأكد أولاً وقبل كل شيء من أن الأثرياء يدفعون ضرائبهم، والتي ينبغي بعد ذلك إنفاقها على الرعاية الصحية، والمدارس والمرافق مثل المياه النظيفة.