ليتراجع الإنتاج في البلاد

حقول النفط في جنوب ليبيا مهددة بالإغلاق بعد توقف خط أنابيب

  • الإثنين 20, يناير 2020 07:59 ص
  • حقول النفط في جنوب ليبيا مهددة بالإغلاق بعد توقف خط أنابيب
أكدت المؤسسة الوطنية للنفط بليبيا في بيان الأحد أن حقلي نفط رئيسيين في جنوب غرب البلاد قلصا إنتاجهما بعد أن أغلقت قوات موالية لخليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا "الجيش الوطني الليبي" خط أنابيب ليتراجع بذلك إنتاج البلاد إلى جزء بسيط من مستواه الطبيعي.
الشارقة 24 - رويترز:

أفادت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا في بيان يوم الأحد إن حقلي نفط رئيسيين في جنوب غرب البلاد بدآ في تقليص إنتاجهما الأحد، بعد أن أغلقت قوات موالية لخليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا  خط أنابيب ليتقلص بذلك إنتاج البلاد إلى جزء بسيط من مستواه الطبيعي.

ويهدد هذا التطور، الذي جاء بعد إغلاق الموانئ النفطية الكبرى في الشرق الليبي، بوقف كل إنتاج البلاد من النفط بشكل شبه كامل، في الوقت الذي كان زعماء عالميون يجتمعون ببرلين في قمة بشأن إحلال السلام في ليبيا.

وذكر متحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط، أنه إذا استمر وقف الصادرات، فإن ملء صهاريج التخزين سيستغرق بضعة أيام، وسيقتصر الإنتاج على 72 ألف برميل يومياً من الحقول البحرية، وحقل الوفاء الغربي.

وكانت ليبيا تنتج نحو 1.2 مليون برميل يومياً من النفط في الأشهر الماضية، وتقع كل حقول النفط الكبرى في مناطق يسيطر عليها الجيش الوطني الليبي.

وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط أنها قلصت الإنتاج في حقلي الشرارة، والفيل بعد أن أغلقت قوات تعمل تحت قيادة الجيش الوطني الليبي خط أنابيب ينقل النفط من هذين الحقلين لمدينة الزاوية الساحلية.