ضمن التقرير السنوي لـ "التسجيل العقاري"

24.2 مليار درهم قيمة التداولات العقارية بالشارقة في 2019

  • الأحد 19, يناير 2020 10:43 ص
نجح القطاع العقاري في إمارة الشارقة من تحقيق حجم تداولات بلغ 24.2 مليار درهم خلال عام 2019، بنمو نسبته 7.3% مقارنةً بعام 2018، وذلك ضمن التقرير السنوي الذي أصدرته دائرة التسجيل العقاري بالشارقة.
الشارقة 24:

حقق القطاع العقاري في إمارة الشارقة حجم تداولات بلغ 24.2 مليار درهم خلال عام 2019 بنمو نسبته 7.3% مقارنة بعام 2018، وارتفعت عدد المعاملات إلى 61,357 معاملة عام 2019 بزيادة قدرها %13.4 عن عام 2018، وذلك حسب ما كشفه التقرير السنوي لحركة التصرفات العقارية في مناطق ومدن الإمارة الذي أصدرته دائرة التسجيل العقاري في إمارة الشارقة.

فرص استثمارية متنوعة

وقال سعادة عبد العزيز أحمد الشامسي مدير عام دائرة التسجيل العقاري بالشارقة أن القطاع العقاري في الإمارة يواصل التطور والنمو بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم إمارة الشارقة، ومتابعة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، وتوفر الفرص الاستثمارية المتنوعة التي تزخر بها الإمارة الباسمة، وتنوع الخيارات أمام المستثمرين بالإضافة إلى التسهيلات التمويلية من قبل البنوك والمؤسسات المصرفية العاملة في القطاعين العام والخاص، بحيث غدت أسعار العقارات في متناول جميع الفئات من المستثمرين، ومن مختلف المستويات التي أصبح بإمكانها الدخول بأريحية وثقة للسوق العقاري.

واستشهد الشامسي بالتقرير الصادر مؤخراً عن قسم النمو السكاني في الأمم المتحدة، والذي صنف إمارة الشارقة كواحدة من أسرع المدن تطوراً في العالم، ضمن قائمة "المراكز الـ 10 الأولى عالمياً من حيث النمو السكاني" وهو الأمر الذي يؤكد على مكانة الشارقة كوجهة مثالية للمستثمرين ورجال الأعمال والعائلات التي تبحث عن الأمن والعيش في بيئة مستقرة في صفاء ورخاء وازدهار.

كما أشار الشامسي إلى إعلان منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" عن إدراج مدينة الشارقة ضمن شبكة اليونسكو للمدن المبدعة، حيث تجمع المدن التي تتخذ من الإبداع أساساً لتطورها، وذلك في مجالات الموسيقى والفنون والحرف الشعبية والتصميم والسينما والأدب والفنون الإعلامية، حيث غدت الإمارة مركزاً للإبداع والثقافة والفنون في المنطقة، حيث أصبح المشهد الثقافي والاجتماعي في الشارقة في السنوات الأخيرة حافلاً بالفعاليات والمهرجانات الثقافية والاجتماعية الأكثر تطوراً في المنطقة، مثل فعاليات بينالي الشارقة للفن المعاصر، ومهرجان الفنون الإسلامية، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب، وغيرها الكثير من المعارض والمهرجانات الفنية والثقافية والعائلية، حيث تسعى الامارة الى ترسيخ مكانتها المميزة كوجهة للعيش والعمل من قبل العائلات والباحثين عن الجمع بين الأصالة والمعاصرة في أنماط وطرق حياتهم وعيشهم.

وفي التفاصيل، ذكر الشامسي أنه بلغ عدد معاملات سندات الملكية 11,535 معاملة في مختلف مناطق الإمارة، بحجم تداول بلغ 9.6 مليار درهم فيما بلغ عدد معاملات الرهن 3,760 معاملة، بحجم تداول بلغ 14.6 مليار درهم، وبلغ عدد معاملات التثمين 963 معاملة، ووصل عدد معاملات البيع المبدئي إلى 5,272 معاملة، وبلغت معاملات شهادات الإفادة 36,955 معاملة في في بلغت معاملات التصرفات الأخرى 2,872 معاملة في شتى أرجاء الإمارة الباسمة.

معاملات البيع حسب المناطق

وصل عدد معاملات البيع في مختلف مناطق الإمارة إلى 3,328 معاملة، استحوذت مدينة الشارقة على نصيب الأسد منها حيث شهدت 2,963 معاملة بيع في 105 منطقة، بقيمة وصلت إلى 4.8 مليار درهم، تصدرتها مناطق مويلح التجارية والخان والنهدة وحوشي، حيث شهدت منطقة مويلح التجارية أعلى عدد في التداولات بواقع 567 عملية تداول، كما سجلت نفس المنطقة أعلى قيمة تداول بحجم وصل إلى 1.2 مليار درهم.

وشهدت مدينة خورفكان 117 معاملة بيع جرت في 15 منطقة مختلفة، بقيمة وصلت إلى 73.4 مليون درهم، تصدرتها مناطق الحراي الصناعية والحراي التجارية. فيما شهدت المنطقة الوسطى114 معاملة بيع، شهدتها 39 منطقة، بقيمة وصلت إلى 103 مليون درهم تصدرتها منطقتي الطيبة 2 وسيح السداة.

وشهدت مدينة كلباء 110 معاملة بيع جرت في 21 منطقة بقيمة بلغت 49.3 مليون درهم، تصدرتها منطقتي صناعية كلباء والساف، أما مدينة دبا الحصن فشهدت 24 معاملة بيع في خمس مناطق بقيمة وصلت إلى 18 مليون درهم.

المعاملات السكنية في الصدارة

وبتصنيف العقارات المتداولة في معاملات البيع ومساحتها في إمارة الشارقة خلال العام المنصرم، فقد بلغ عدد العقارات المتداولة 3,328 عقار بمساحة بلغت46.3 مليون قدم مربع، فقد استحوذت "المعاملات السكنية" على النصيب الأكبر، بنسبة وصلت إلى 69.4% من عدد المعاملات الكلي، تلتها " المعاملات التجارية" بنسبة 15.9%، فيما بلغت " المعاملات الصناعية" نسبة 11.8%، وأخيراً " المعاملات الزراعية" بنسبة 2.9%.

وأما من حيث عدد العقارات المتداولة فتصدرت الشقق السكنية بواقع 1,213 شقة، فيما بلغ عدد الأراضي الفضاء التي تم تداولها 895 قطعة.