يتضمن حماية "الملكية الفكرية"

التوقيع على اتفاق تجاري تاريخي بين الولايات المتحدة والصين

  • الخميس 16, يناير 2020 06:57 م
وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي، الأربعاء في واشنطن، اتفاقاً تجارياً يشكل محطة تاريخية، تعلق الحرب التجارية غير المسبوقة بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.
الشارقة 24- أ.ف.ب:

سطّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ونائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي، فصلاً جديداً في العلاقات التجارية، بعد توقيعهما الأربعاء في واشنطن، اتفاقاً تجارياً، قد يخفف من حدة الحرب التجارية غير المسبوقة بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن الاتفاق يشكل محطة تاريخية، لم يسبق أن تم تخطيها مع الصين، في اتجاه اتفاق تجاري عادل ومتبادل بين البلدين، وتوقع أن يعزز هذا الاتفاق نمو الاقتصاد الأميركي بمقدار نصف نقطة مئوية.

وأكد ترامب من جهة أخرى، أنه يعتزم زيارة الصين قريباً، فيما يتوقع أن تبدأ المفاوضات لمرحلة ثانية من الاتفاق فوراً.

من جهته، أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ،  في رسالة موجهة إلى ترامب وتلاها المفاوض الصيني، أن الاتفاق سيكون مفيداً للصين والولايات المتحدة والعالم أجمع.

بموجب الاتفاق تتعهد الصين، بشراء منتجات أميركية إضافية بقيمة 200 مليار دولار خلال السنتين المقبلتين.

وتهدف زيادة الواردات الصينية من المنتجات الأميركية إلى تقليص العجز التجاري الأميركي تجاه الصين، وهو من أبرز مطالب البيت الأبيض.

كما يتضمن الاتفاق المرحلي، بنوداً تتعلق بحماية الملكية الفكرية، وشروط نقل المعرفة التكنولوجية، وهما كذلك من أولى المطالب الأميركية.