بموجب اتفاقية

"قطرة لحلول المياه" تزود مصنع إسمنت الشارقة بالحمأة الجافة

  • الثلاثاء 20, أغسطس 2019 04:38 م
  • "قطرة لحلول المياه" تزود مصنع إسمنت الشارقة بالحمأة الجافة
وقعت شركة "قطرة لحلول المياه"، المشروع المشترك بين هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" ومجموعة "بيسكس" اتفاقية مع مصنع إسمنت الشارقة لتزويده بالحمأة الجافة والمياه المعالجة لاستخدامها في عملياته.
الشارقة 24:

أعلنت شركة "قطرة لحلول المياه"، المشروع المشترك بين هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" ومجموعة "بيسكس"؛ عن توقيع اتفاقية مع مصنع إسمنت الشارقة لتزويده بالحمأة الجافة والمياه المعالجة لاستخدامها في عملياته.

ويأتي التوقيع في إطار أهداف الشركة الرامية لإعادة استخدام 100% من المنتجات الثانوية الناتجة عن محطة الصجعة لمعالجة مياه الصرف الصحي.

والحمأة الجافة هي مادة خضراء شبه صلبة تمتلك قيمة وقود حرارية، ويمكن استخدامها كبديل للفحم لتوفير الوقود اللازم لإنتاج الأسمنت في المصنع، كما سيتم استخدام المياه المعالجة للعناية بالمناظر الطبيعية والمساحات الخضراء ضمن المصنع.

وتعود الاتفاقية بمنفعة كبيرة على الطرفين المعنيين، حيث تُمكّن مصنع إسمنت الشارقة من الحصول على بديل محلي ومستدام للفحم، في حين تشكل خطوة جديدة في مسيرة "قطرة" لتحقيق هدفها المتمثل في "صفر نفايات".

علاوةً على ذلك، ستلعب الشركتان دوراً حاسماً في تطوير البنية التحتية الصديقة للبيئة في الشارقة عبر الحد من آثار مكب الحمأة، وخفض الانبعاثات، والمساهمة في تحقيق الأهداف البيئية للإمارة.

وبهذه المناسبة، قال سعادة مروان بن جاسم السركال، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق": إن الشراكة الجديدة بين "قطرة"، التي تعمل تحت مظلة "شروق"، ومصنع إسمنت الشارقة ستسهم في تعزيز الاستدامة في قطاع البناء ضمن إمارة الشارقة، وتتماشى هذه الشراكة مع رسالتنا ورؤيتنا نحو التطوير الكامل والشامل لإمارة الشارقة، من خلال اعتمادنا "قطرة" شريكاً استراتيجياً ومنصةً عالمية لحلولٍ وتقنيات مبتكرة تستفيد من عملية معالجة المياه في خفض البصمة الكربونية للشارقة".

وأكد سعي "شروق" إلى مواصلة تعزيز راحة وطمأنينة رجال الأعمال والمقيمين في الإمارة عبر تزويدهم ببيئات آمنة ونظيفة، وحلول ميسورة التكلفة وصديقة للبيئة لعملياتهم ومشاريعهم.

من جانبه، قال جورفان ديرسيل، المدير العام لمشروع "قطرة": "يسرنا التعاون مع مصنع إسمنت الشارقة التابع لشركة الشارقة للأسمنت والتنمية الصناعية، باعتبارهما حلقة مهمة في نموذج الاقتصاد الدائري. مؤكداً الحرص على إقامة شراكات مماثلة تسهم في الحد من البصمة الكربونية للقطاع وتدعم التنمية المستدامة.

وبدوره، قال برافين شندرا بتافيا، مدير عام "شركة الشارقة للأسمنت والتنمية الصناعية": "تتمتع منتجات "قطرة" بجودة ممتازة وتوفر بدائل عالية الفعالية للفحم والمياه التقليدية، ونحن سعداء بالتعاون معها لتقديم مساهمات إيجابية من شأنها الارتقاء بإمارة الشارقة".

وكانت قد وقعت كل من هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) و"بيسكس" في يوليو 2018 مشروعاً مشتركاً لتأسيس شركة "قطرة"، التي تعمل تحت مظلة الهيئة، وتتولى إدارة وتطوير البنية التحتية لمياه الصرف الصحي وتوسيعها بما يتماشى مع رؤية الشارقة وخطتها التنموية، وذلك بهدف تحقيق أهداف الشارقة للاستدامة، مع ضمان تميز الإدارة وتوفير الخدمات لأصحاب المصلحة والجهات المعنية وفق أعلى المعايير العالمية.