قاموس "أوكسفورد" أدرج 500 كلمة جديدة من بينها "تويرك" و"meh"

  • الخميس 25, يونيو 2015 في 6:16 م
أدرج قاموس "أوكسفورد" الإنكليزي 500 كلمة جديدة، وفق ما أورد ناشره على موقع "معجم أوكسفورد للّغة الإنكليزيّة"، اليوم الخميس. وذَكَرَ أنّ كلمة "تويرك" (twerk)، وهي الإسم الذي يُطلق على الرقصة المُثيرة التي تؤدّيها نجمة البوب الأميركيّة الشهيرة مايلي سايرس، تعود إلى العام 1820.
الشارقة 24:
 
وَجَدَ الباحثون أنّ هذه الكلمة، التي كانت من بين 500 كلمة جديدة أُضيفت إلى القاموس، استُخدِمت للمرّة الأولى عام 1820، في إشارة إلى حركة الإلتواء أو الاهتزاز أو الارتعاش.
 
ويُعتقد أنّ هذا الفعل ظهر في ما بعد عام 1848، قبل أن تتغيّر تهجية الكلمة عام 1901، وفق ما ذكر موقع المعجم.
 
وكانت سايرس قد أدّت هذه الرقصة المُثيرة خلال حفل توزيع جوائر "إم تي في" الموسيقية عام 2013.
 
وتقول فيونا ماكفرسون، كبيرة المُحرّرين في قاموس "أوكسفورد" الإنكليزي: "نحن واثقون من أنّ هذا الفعل يُشير إلى الرقصة نفسها، هناك استخدام مُستمر للكلمة حتى يومنا هذا ليعني  ذاته، أعتقد أنّه أمر رائع للغاية أن يكون أصل الكلمة يعود لهذا الوقت المُبكر. لقد فوجئنا تماماً".
 
ويُسجّل قاموس "أوكسفورد" الإنكليزي معنى كلمات اللغة الإنكليزيّة ومراحل تطوّرها. ولكي تُضاف أيّ كلمة جديدة إلى القاموس، يجب أن تكون قد استُخدِمت بشكلٍ شائع لمدة 10 سنوات على الأقلّ في الروايات والصحف.
 
ومن المُفردات الجديدة التي أدخلها القاموس كلمة (FLOTUS) وهي اختصار لعبارة "السيّدة الأولى للولايات المتحدة".
 
وكلمة (meh) -صيغة تعجّب تُعبّر عن نقص الحماس- قد أدخِلَت أيضاً إلى القاموس ويُعتَقَد أنّها تعود لعام 1992 قبل أن يشيع استخدامها عبر مسلسل "ذا سمبسون" الكرتوني.
 
إلى ذلك، أدخل القاموس مُفردة (Freegan) التي تُطلَق على الشخص الذي يأكل فضلات الطعام، بالإضافة إلى اسم السيجارة الإكترونية (e-cigarette) التي تعمل بالبطارية لإيصال النيكوتين إلى دم المُدخّن.
 
ويتضمّن "أوكسفورد"، في طبعته الجديدة، كلمة (Twitterati) المُشتقّة من "تويتر" وتُطلق على الأشخاص الذين لا يكفّون عن التغريد على موقع المدوّنات الصغرى. والمُفردة التي شاع تداولها إلى حد إدخالها في "أوكسفورد" بالإرتباط مع الإنترنت هي (Webisode) التي تعني شريط الفيديو القصير لبرنامج تلفزيوني على الإنترنت.