مشاهدة الأفلام والمسلسلات في رمضان هل تفطر الصائم؟

  • الثلاثاء 23, يونيو 2015 في 3:53 م
هنا تجدون الإجابات الموثوقة على أسئلتكم، يجيب عليها قسم الوعظ في دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة.

الشارقة 24:

السؤال: 

هل مشاهدة الأفلام أو المسلسلات التي تعرض بمناسبة شهر رمضان تفطر الصائم؟
نرجو التوضيح.

الجواب: 

-    لا يخفى على مسلم أن من مقاصد فرضية الصيام تحقيق التقوى؛ وذلك بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، وهذا يعني أن يتجنب الصائم كل شيء يفسد الصوم أو ينقص أجره. 

ونبينا صلى الله عليه وسلم قد نبه على تحقيق هذه الغاية من الصيام بقوله: (ليس الصيام من الأكل والشرب، إنما الصيام من اللغو والرفث).

وقال صلى الله عليه وسلم: (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)، وهذا تنبيه منه صلى الله عليه وسلم بوجوب ترك الصائم لكل قول محرم ولكل فعل محرم، وألا يتساهل بسماع الغناء أو مشاهدة المحرمات من الأفلام أو المسلسلات.

وأن يتجنب الكذب والغيبة والنميمة وتضييع الصلوات وشرب الدخان، وغير ذلك من الأعمال التي نهى الله عنها وحرمها، وهذه الأعمال لا شك أن فاعلها يأثم بارتكابها، وهي سبب لنقصان أجر الصيام وإضاعة الهدف من فرضيته، ومن تصدر منه هذه الأمور لم يستفد من صيامه، وقد اشار نبينا صلى الله عليه وسلم إلى هذا الصنف من الناس بقوله: (رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش).

فينبغي للمسلم أن يحافظ على صيامه، وأن يترفع عن الأعمال الرديئة، وأن يحرص على المحافظة على صيامه؛ حتى يفوز بأجور فضل الصيام، ولا يكون من المحرومين من الخيرات في هذا الشهر المبارك.


 المصدر: قسم الوعظ - دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة.