ضمت 3 جلسات

ناصر الدرمكي: ندوة "استنطاق الماضي" تبحث 40 عاماً من الجهد الإماراتي الفرنسي في التنقيب

  • الأربعاء 06, ديسمبر 2017 في 3:52 م
نظمت هيئة الشارقة للمتاحف، الأربعاء، ندوة "استنطاق الماضي.. رحلة مع علماء الآثار في الإمارات"، بمقر متحف الشارقة للآثار، تضمنت 3 جلسات و7 أوراق عمل قدمها خبراء الآثار من دولة الإمارات، وفرنسا.

الشارقة 24 - محمود سليم:

قال ناصر الدرمكي، مدير إدارة تطوير المتاحف، إن أهمية ندوة "استنطاق الماضي.. رحلة مع علماء الآثار في الدولة"، تكمن في الأوراق العلمية المحكمة التي تغطيها هذه الندوة من خلال مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال الآثار سواء من الدولة أو من فرنسا.

وأشار الدرمكي في تصريحات لـ "الشارقة 24"، إلى أن هؤلاء الخبراء ساهموا بشكل كبير في اكتشاف المواقع الأثرية بالدولة خلال الأربعة عقود الماضية، مضيفاً "تطرقنا إلى 7 أوراق عمل مرتبطة بالتعريف بالجهود الفرنسية في التنقيب من ثمانينات القرن الماضي حتى الآن، والجهود المميزة لهيئة الشارقة للآثار في هذا المجال". 

وأوضح أن هذه التنقيبات الأثرية ساهمت في رسم ملامح، وإعطاء منظور مهم جداً عن تاريخ المنطقة، واستعرضت الندوة نتائج التنقيبات في عدد من المواقع الأثرية الهامة في: أبو ظبي، والشارقة، والفجيرة، وأم القيوين، وناقشت الصلات الحضارية التي ربطت المجتمعات القديمة في الإمارات ببقية المجتمعات والحضارات.