لشرح كتاب "تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم"

المنتدى الإسلامي بالشارقة ينظم مجلساً علمياً بمسجد النور

  • الخميس 12, أكتوبر 2017 في 3:09 م
ينظم المنتدى الإسلامي بالشارقة، السبت المقبل، مجلساً علمياً حول شرح كتاب "تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم"، خدمةً للعلوم الشرعية وتأصيلها نظراً لأهمية هذه الشروح.

الشارقة 24:

ينظم المنتدى الإسلامي بالشارقة، السبت المقبل، مجلساً علمياً حول شرح كتاب "تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم"، خدمةً للعلوم الشرعية وتأصيلها، نظراً لأهمية هذه الشروح والتي تساند الجهد الذي يبذله الطالب في تحصيله واكتسابه حسن الأدب الذي شهد الشرع والعقل بفضله.

وحول النشاط العلمي الذي تتمحور حوله الشروحات، أكد الدكتور ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى الإسلامي: "أن للعلم آداب ولطلبه مبادئ وأخلاق، ويتبنى المنتدى الإسلامي منذ تأسيسه مبدأ تأصيل العلوم الشرعية، وللإمارة بصمات وآثار جلية في دفع الجهود للنهوض بالمعرفة وخدمة طلبة العلم، والطلبة الدراسين بالعلوم الشرعية بشكل خاص".

وأضاف الدكتور بوشليبي: "تشهد الإمارة سنوياً برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، معارض عالمية للكتاب وندوات فكرية متخصصة، وورشة تخدم الإنسان وتسمو بفكره إلى الرقي المعرفي والعلمي، وتذليل كل الطرق إيماناً من أن الإنسان محور التطور الحضارة وأساسه، وأن رأس المال البشري هو الاستثمار الحقيقي".

وأوضح الدكتور بوشليبي: "ترجمةً للمبادرة الوطنية "عام الخير"، يعقد المجلس العلمي شرحاً لكتاب "تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم"، حيث يخاطب المجلس طلبة العلم والدارسين بآداب ويجلي لطلب العلم وللسالكين طرائق أخذ العلم ومناهج تحصيله، وهو كتاب قيم عقدت عليه العديد من المجالس التعليم والمدارس، بحيث يرسي منظومة أخلاقية جليلة في التعامل مع الذات والنفس وتطهيرها".

واختتم الدكتور بوشليبي: "أن المنتدى مؤسسة تعنى بخدمة الثقافة الإسلامية وتبسيط تلقي علومها للطلبة والدارسين بها، وبالتالي تعزيز الوعي المجتمعي في هذا المجال الحيوي، لذا يعقد المنتدى المجالس العلمية تزامناً مع الفصول الأكاديمية والدراسية بالجامعات والكليات الشرعية".

يقدم النشاط العلمي الشيخ أ .د قاسم على سعد رئيس قسم الحديث بكلية الشريعة والدراسات الاسلامية بجامعة الشارقة، بمسجد النور خلال الفترة 14-24 أكتوبر 2017، ويتناول خلالها الكتاب شرحاً وتفصيلاً و التعريف بالكتاب ومؤلفه، الوقوف على مقاصد الكتاب ومطالبه، وكما ستناول الشيخ شرح أبواب الخمسة .

وفي سياق آخر، عقد المنتدى الإسلامي عدداً من الشراكات المؤسسية مع جملة من المؤسسات التلعمية منها جامعة الشارقة، والجامعة القاسمية، ومركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، في سبيل التعاون وتعزيز التلقي الذاتي للطلبة من خلال ملازمة المجالس العلمية.