ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب

سينما الصندوق الأسود تسلط الضوء على ألمع مواهب صناعة الأفلام

  • الخميس 27, أبريل 2017 في 3:02 م
  • إقبال الزوار على سينما الصندوق الأسود
Next Previous
سلطت سينما الصندوق الأسود في فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب الضوء على ألمع مواهب صناعة الأفلام، بتنظيم من المخرج الإماراتي نواف الجناحي.

الشارقة 24:

تشارك سينما الصندوق الأسود في فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب بدورته الـ27 للعام الرابع على التوالي، بتنظيم من المخرج الإماراتي نواف الجناحي، لتواصل تقديم تجربة فريدة للزوّار. 

ويقام معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة من 26 أبريل ولغاية 2 مايو 2017.

ويشتمل برنامج سينما الصندوق الأسود على مجموعة متنوعة من الأفلام القصيرة الإماراتيّة والعربية، موفراً منصة حصرية لتسليط الضوء على إنتاجات السينما المحلية، وصناعة الأفلام، والمواهب الإخراجيّة الصاعدة في دولة الإمارات العربية والمنطقة بشكل عام. 

وتعرض سينما الصندوق الأسود هذا العام 15 فيلماً من 7 بلدان عربية هي قطر، والأردن، والإمارات العربية المتحدة، وفلسطين، ولبنان، وتونس، ومصر، وتتراوح المدة الزمنية للأفلام ما بين 9-26 دقيقة وتروي قصصاً مؤثرة بطريقة موجزة تهدف إلى ترك انطباع قوي لدى الزوار بعد مشاهدتها. 

ويبدأ عرض الأفلام يومياً من الساعة 10:00 صباحاً وحتى الساعة 8:00 مساءً باستثناء يوم الجمعة، حيث تبدأ العروض مع افتتاح المعرض عند الساعة 4:00 عصراً ولغاية 8:00 مساءً، وتتيح سينما الصندوق الأسود فرصة قيّمة للزوار لإلقاء نظرة على الرؤية الإبداعية لصنّاع الأفلام التي تسعى للتطرق إلى العديد من القضايا والمواضيع التي تهم المجتمع المعاصر.

وتضم قائمة الأفلام: "مبروك"، و"غرفة الانتظار"، و"الاختيار" والتي تناقش كيفية تعامل العائلات فيما بينها مع الأسرار والخسائر والفرص، بينما تتطرق أفلام "صبمارين" و"بين الآخرين" إلى جوانب أكثر شخصيّة حيث تروي قصة أشخاص وكيفية تأثرهم بالظروف الخارجية. وتسلط الأفلام الأخرى، مثل "ربيع شتوي" و"أكثر من يومين" وفيلم الرسوم المتحركة "كرومة"، الضوء على التجربة الفريدة والمميزة للشباب عبر سلسلة من القصص التي ترصد تطوّر أبطال تلك الأفلام من مرحلة الشباب حتى بلوغ سن الرشد.

ويشهد البرنامج السينمائي عرض مجموعة من الأفلام التي جاءت ثمرة تعاون مبدع وعابر للحدود من أجل تقديم تجسيد حقيقي للطابع العالمي لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، ومنها الفيلم القصير "سكون السلحفاة" الذي يناقش معنى الوطن وهو إنتاج مشترك بين قطر ولبنان وكندا، إضافة إلى الفيلم الأردني الألماني المشترك "الببغاء"، والفيلم الأردني الفلسطيني "خمسة أولاد وعجل" المستوحى من قصة قصيرة للأديب الامريكي ريموند كارفر بعنوان "دراجات هوائية وعضلات وسجائر".

وعلى مدى أربع سنوات متتالية، نجحت "سينما الصندوق الأسود" في ترسيخ مكانتها كفعالية شهيرة تستقطب زوار معرض أبوظبي الدولي للكتاب من مختلف شرائح المجتمع والفئات العمرية، لاسيما العائلات وطلاب المدارس، وذلك للاطلاع على مختلف الآراء ووجهات نظر العقول المبدعة في المنطقة، ويمكن زيارة سينما الصندوق الأسود في قاعة رقم 10 جناح F50.