صوراً وأفلاماً ووثائق

إطلاق مجموعة رقمية للقطع الأثرية الفلسطينية لحفظ التاريخ

  • الأربعاء 14, أغسطس 2019 12:00 م
يستعد متخصصون فلسطينيون في مجال الأرشفة وحفظ الوثائق، لإطلاق مجموعة رقمية جديدة للقطع الأثرية المحلية، على أمل أن تساعد في الحفاظ على تاريخهم ورواية قصصهم، لتكون متوفرة على الإنترنت بالمجان.
الشارقة 24 – رويترز:

يطلق متخصصون فلسطينيون في مجال الأرشفة وحفظ الوثائق مجموعة رقمية جديدة لقطع أثرية محلية، على أمل أن تساعد في الحفاظ على تاريخهم ورواية قصصهم وجعل كل ذلك متاحاً على الإنترنت بالمجان.

ويعرض أرشيف المتحف الفلسطيني الرقمي، صوراً وأفلاماً ووثائق تاريخية جمعها من العائلات في الأراضي الفلسطينية، ومن المغتربين، وعمل على أرشفتها في منشأته في بيرزيت، شمالي رام الله بالضفة الغربية.

ويذكر مدير المشروع عبد الرحمن الخليلي، أن المشروع يعتزم أرشفة عشرات الآلاف من تلك الوثائق قبل الإطلاق الرسمي للمنصة على الإنترنت في نهاية العام.

ويشير مشرفو المتحف إلى أنهم يعيدون الكثير من الوثائق، بعد حفظها بشكل رقمي، إلى المساهمين الفلسطينيين، مع تقديم النصائح لهم حول طريقة الحفاظ عليها وحمايتها للأجيال القادمة.

ويقام المشروع بتمويل من صندوق أركاديا، وهو منظمة خيرية مقرها المملكة المتحدة، كما تعاون المتحف مع المكتبة البريطانية في مشروع رقمي منفصل، يهدف إلى الحفاظ على حوالي 3000 مادة ورقية تالفة، ومعالجتها مثل الخرائط واليوميات والرسائل.