بمشاركة 120 ناشئاً...

"ناشئة الشارقة" تطلق "صيفك ويانا"

  • السبت 13, يوليو 2019 02:54 م
  • "ناشئة الشارقة" تطلق "صيفك ويانا"
  • "ناشئة الشارقة" تطلق "صيفك ويانا"
  • "ناشئة الشارقة" تطلق "صيفك ويانا"
  • "ناشئة الشارقة" تطلق "صيفك ويانا"
التالي السابق
أطلقت "ناشئة الشارقة"، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، مخيمها الصيفي، تحت عنوان "صيفك ويانا"، الذي يقام على فترتين، ابتداءً من 7 يوليو حتى 18 يوليو الجاري، ومن 28 يوليو حتى 8 أغسطس المقبل.
الشارقة 24:

أطلقت "ناشئة الشارقة"، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، مخيمها الصيفي، تحت عنوان "صيفك ويانا"، الذي يقام على فترتين، ابتداءً من 7 يوليو حتى 18 يوليو الجاري، ومن 28 يوليو حتى 8 أغسطس المقبل، بهدف توفير بيئة جاذبة تحتضن الناشئة واليافعين والشباب وتنمي قدراتهم وتقودهم نحو مواهبهم لتحقيق الريادة في الميادين الرياضية والاجتماعية والعلمية.

ويقام المخيم بمشاركة 120 ناشئاً، من مختلف مراكز ناشئة الشارقة في واسط، والذيد، وخورفكان، وكلباء، ويوفر باقة منوعة من الأنشطة والفعاليات ضمن ستة مسارات مختلفة تتمثل في العلوم والتكنولوجيا، والآداب واللغات، وريادة الأعمال، والرياضة بمختلف أنواعها، والفنون المبتكرة، ومهارات الحياة.

ويتضمن المخيم الصيفي أنشطة رياضية تستمر طوال أيام المخيم وهي، كرة القدم، والسباحة، وتنس الطاولة والبلياردو، بالإضافة إلى عدد من الورش الثقافية والفعاليات الترفيهية، التي تقدم مزيجاً متنوعاً يتناسب مع مختلف مواهب الناشئة وتطلعاتهم.

وقالت فاطمة محمد مشربك، مدير ناشئة الشارقة بالإنابة: "إن مخيم (صيفك ويانا 2019)، يُنفذ في مراكز ناشئة الشارقة في كل من مدينة الشارقة والمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية، حيث نسعى من خلاله إلى توفير فرص متساوية للناشئة في جميع المراكز لاكتشاف اهتماماتهم وتحديد نوعية الأنشطة التي يرغبون في ممارستها، وذلك من خلال تقديم باقة منوّعة من ورش العمل والدورات التدريبية. كما نفتح أبواب مراكزنا الثمانية لمن يرغب في التعرف على التفاصيل الشاملة للبرامج التي يفضلها عبر الانتساب إلينا".

وأضافت مشربك: "حرصنا هذا العام على تحقيق التكامل مع المؤسسات الأربع التي تعمل تحت مظلة مؤسسة ربع قرن، من خلال توحيد الفترة الزمنية للمخيمات الصيفية؛ لضمان مشاركة الفئات العمرية التي تجمعها الأسرة كافة من أطفال وناشئة وفتيات وشباب، انسجاماً مع رسالتنا التي تتجسد في اكتشاف وتنمية واستثمار طاقات الأجيال في بيئة إماراتية محفزة على الإبداع والابتكار، عبر تصميم وتنفيذ برامج وأنشطة وفعاليات تستشرف المستقبل، بالتعاون مع شركاء محليين وعالميين".

وتضم قائمة الأنشطة، ورشة "تنسيق الزهور" التي يطلع خلالها الناشئة على أنواع الزهور وكيفية العناية بها، وكيفية اختيارها لكل مناسبة اجتماعية، إلى جانب تعليمهم مهارات تنسيق باقات الزهور.

وتجمع ورشة "لوحة فنية" عدداً من الناشئة للعمل على لوحة فنية موحّدة باستخدام العمل الجماعي، كما يتعلم الناشئة في ورشة "فن الرسم" تصميم لوحات إبداعية باستخدام الألوان الزيتية والأكريليك.

وفي ورشة "فنون المسرح"، يتعرف الشباب على أساسيات فنون التمثيل والسينوغرافيا والإضاءة والصوت، حيث تركز الورشة على تمارين مسرحية تنشط الخيال، بالإضافة إلى مشاهدة مقاطع مسرحية، إلى جانب تمكينهم من التعبير عن أنفسهم بدقيقة واحدة، حيث ستكون الورشة مدخلاً لاستقطاب الناشئة لبرنامج الفنون المسرحية.

ويتعرف الناشئة في ورشة " السينما"، على أساسيات الفنون السينمائية، ويشاهدون فيلماً من اختيار منسق الورشة، ليطلب منهم بعد ذلك تقديم رأي نقدي حول الفيلم، ويتمكنوا من التعرف على المحاور الرئيسية التي يقوم عليها الفيلم، سواء المتعلقة بالتمثيل، أو الإخراج، أو التقنيات المستخدمة.

أما ورشة "درونز" فيتعرف الناشئة خلالها على الطائرات من دون طيار، وآلية عملها (الديناميكا الهوائية)، إلى جانب التعرف على أنواع الطائرات وكيفية تركيبها وبرمجتها والتحكم بها.

وتقدم ورشة "الكيمياء المسلية" للمشاركين تجارب عملية مسلية ومبسطة في علم الكيمياء، فيما يتعلم الناشئة في ورشة "علوم الفضاء" أساسيات علم الفلك، وكيفية إطلاق الصواريخ الفضائية ومبدأ عملها.

ويشارك الناشئة ضمن ورشة "التوعية البيئية" في أنشطة تفاعلية ترفع وعيهم بأهمية البيئة وكيفية الحفاظ عليها، وتساعدهم على فهم المشاكل البيئة العالمية والتفكير في حلول مبتكرة لها.

ويكتسب المشاركون في ورشة "الإطفاء والإخلاء" معلومات هامة حول طرق الإخلاء السليمة للمباني، وإجراءات السلامة العامة في حال نشوب حريق في مبنى ما أو في أحد مرافقه، كما يتعلمون كيفية استخدام الطفايات اليدوية بالشكل الصحيح.

وفي ورشة " الطهي"، يتعلم المشاركون أساسيات الطهي الشعبي لتمكينهم من الاعتماد على أنفسهم في حياتهم العملية ومساعدتهم على العمل بروح الفريق الواحد، أما في ورشة "توجيه الخطاب للجماهير" فيتعلم الناشئة أساسيات التواصل والتحدث أمام الجمهور بطلاقة، عبر مجموعة من الأنشطة الداعمة والمسلية.

ويعيش المشاركون في ورشة "تيد توك"، تجربة مميزة مستوحاة من سلسلة الخطابات الملهمة المشهورة (TED Talks)، من خلال عرض قصتهم التي كتبوها بأنفسهم أمام زملائهم، ويتم تقييم أسلوب الطرح ومهارات التحدث لديهم بإشراف متخصصين في هذا المجال.