بعرض أفلامهن

مهرجان "أسوان" تجسيد لحلم النسوان وحلبة للتنافس على جوائزه

  • الخميس 21, فبراير 2019 09:50 ص
  • مهرجان "أسوان" تجسيد لحلم النسوان وحلبة للتنافس على جوائزه
يجسد مهرجان "أسوان" حلم نون النسوة، إذ يعتبر منصة خاصة لأفلام المرأة، حيث يتنافسن على جوائزه، ولقد أطلق المهرجان الدولي لأفلام المرأة دورته الثالثة، بتكريم ثلاث من نجمات السينما المصرية والعالمية.
  الشارقة 24 – رويترز:

بعد دورتين ناجحتين صنعتا له مكاناً ثابتاً بين المهرجانات المصرية، أطلق مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة دورته الثالثة، بتكريم ثلاث من نجمات السينما المصرية والعالمية.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح الأربعاء، الممثلة المصرية منة شلبي، وعارضة الأزياء والممثلة الألمانية الأميركية باربرا بوشيه، والممثلة المصرية محسنة توفيق.

وأعلن مدير المهرجان حسن أبو العلا في كلمة الافتتاح في هذه الليلة يبدأ فصل جديد من فصول الحلم، الحلم الذي كان يظنه بعيداً، حلم تنظيم مهرجان متخصص لأفلام المرأة في أقصى جنوب مصر، هنا في أرض الحضارة والجمال، في أسوان الرائعة.

وأضاف هنا في أسوان، جوهرة النيل سيعيش الجمهور مع السينما أسبوعاً، إذ تدور المناقشات حول الأفلام ومشاكل صناعتها، وفرص تمويلها، وستكون المرأة محور الاهتمام سواء في الأفلام، أو منتدى ‭‭'‬‬نوت‭‭'‬‬ لقضايا المرأة، الذي أصبح لقاءً سنوياً، يفخر به الجميع، وبجدية مناقشاته.

وبجانب عروض الأفلام، يشمل برنامج المهرجان ورش عمل متخصصة، وندوات إضافة إلى منتدى قضايا المرأة بعنوان "نوت" ينظمه المهرجان بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بمشاركة بعض الممثلات والمخرجات.

ويتنافس على جوائز المهرجان هذا العام 32 فيلماً منها 20 فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة، و12 فيلماً بمسابقة الأفلام الطويلة، كما استحدث المهرجان لأول مرة مسابقة خاصة للأفلام المصرية ذات جوائز منفصلة.

وتتشكل لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، برئاسة الممثلة المصرية ليلى علوي وعضوية المنتج الفرنسي جاك بيدو، والمنتجة الجنوب أفريقية جوجوليثو مسيليكو، والمديرة السابقة لبرنامج السينما بالمنظمة الفرنكوفونية في جيبوتي سعاد حسين، واللبناني إلياس خلاط مؤسس ومدير مهرجان طرابلس للأفلام.

وعقب مراسم الافتتاح عرض المهرجان فيلم "لاس دوس فريدة" أو "الفريدتان" وهو إنتاج مشترك بين المكسيك وكوستاريكا للمخرجة عشتار ياسين جويتريز، ويتناول علاقة الفنانة التشكيلية فريدا كاهلو "1907-1954" بممرضتها.

ويستمر المهرجان حتى 26 فبراير موعد حفل الختام وإعلان الجوائز.