جار التحميل...

°C,
محللون يعبرون عن أملهم بتجنب طردهم

معارضون: أوامر أردوغان بطرد السفراء لصرف الأنظار عن الاقتصاد

October 25, 2021 / 12:08 AM
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
أكد معارضون سياسيون للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تعليماته بطرد سفراء عشر دول غربية حليفة لأنقرة، كانت محاولة لصرف الأنظار عن متاعب تركيا الاقتصادية.
الشارقة 24 – رويترز:

 قال معارضون سياسيون للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تعليماته بطرد سفراء عشر دول غربية حليفة لأنقرة، كانت محاولة لصرف الأنظار عن متاعب تركيا الاقتصادية، بينما عبر محللون عن أملهم في تجنب طردهم.

وقال أردوغان، السبت، إنه أمر باعتبار السفراء العشرة "أشخاصاً غير مرغوب فيهم"، لمطالبتهم بالإفراج عن رجل الأعمال عثمان كافالا الذي ينفق من ثروته في أوجه الخير، وإلى الآن لم تنفذ وزارة الخارجية التركية تعليمات الرئيس التي ستتسبب، في حالة تنفيذها، في أعمق خلاف مع الغرب خلال حكم أردوغان المستمر منذ 19 عاماً.

وتتزامن الأزمة الدبلوماسية مع مخاوف المستثمرين من انخفاض قياسي في قيمة الليرة التركية، بعد أن دفعت ضغوط من أردوغان استهدفت تحفيز الاقتصاد البنك المركزي إلى خفض أسعار الفائدة، بواقع 200 نقطة أساس في الأسبوع الماضي.

وقال كمال كيليجدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري، وهو حزب المعارضة الرئيسي، إن أردوغان "يجر البلاد بسرعة إلى الهاوية".

وقال على تويتر "السبب في هذه التحركات ليس حماية المصالح الوطنية بل إيجاد أسباب مصطنعة لتخريب الاقتصاد".

وقال يافوز أجير علي أوغلو نائب زعيم حزب الخير المعارض "شاهدنا هذا الفيلم من قبل، عد في الحال إلى أجندتنا الحقيقية ومشكلة هذا البلد الأساسية وهي الأزمة الاقتصادية".

وقال أردوغان إن السفراء وقحون، وليس لهم الحق في المطالبة بالإفراج عن كافالا، مشدداً على أن القضاء التركي مستقل.
October 25, 2021 / 12:08 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.