جار التحميل...

°C,

أهمية الكالسيوم وفيتامين (د) لصحة العظام

حبوب الكالسيوم
تلعب العظام العديد من الأدوار المهمة في الجسم، حيث تتمثل وظائفها الرئيسية في دعم الجسم، وتسهيل الحركة، وحماية الأعضاء الداخلية، وتخزين المعادن والدهون، وكذلك إنتاج جميع أنواع خلايا الدم.
ويمكن أن تؤثر عدد من العوامل على صحة العظام، على سبيل المثال:

1-كمية الكالسيوم المنخفضة في النظام الغذائي: حيث تساهم في تقليل كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.

2-النشاط البدني: حيث أن الأشخاص غير النشيطين بدنياً أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام مقارنة بنظرائهم الأكثر نشاطاً.

3-استخدام التبغ والكحول. 

4-الجنس: حيث أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، لأن النساء لديهن أنسجة عظام أقل من الرجال.

5-الوزن: إذا كان الشخص نحيفاً جداً (بمؤشر كتلة جسم يبلغ 19 أو أقل) 

6-العمر: حيث تصبح العظام أرق وأضعف مع التقدم في العمر.

7-وجود أحد الوالدين أو الأشقاء مصاباً بهشاشة العظام 

8-مستويات الهرمون يمكن أن تأثر في العظام: مثل ارتفاع هرمونات الغدة الدرقية، انخفاض مستويات هرمون الأستروجين بسبب انقطاع الحيض، كما أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون قد تؤدي إلى فقدان كتلة العظام.

9-اضطرابات الأكل: حيث يؤدي تقييد تناول الطعام بشدة ونقص الوزن إلى إضعاف العظام.

10-جراحة إنقاص الوزن: يمكن أن تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

11-أدوية معينة منها: الاستخدام طويل الأمد لأدوية الكورتيكوستيرويد قد يضر بالعظام، كما تشمل الأدوية الأخرى التي قد تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام مثبطات الأروماتاز لعلاج سرطان الثدي، وبعض الأدوية المضادة للتشنج أو الاكتئاب

أهمية فيتامين د و الكالسيوم 

يعمل الكالسيوم وفيتامين د معاً لحماية العظام، حيث يساعد الكالسيوم في بناء العظام والحفاظ عليها، بينما يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال.
إن للكالسيوم وفيتامين د فوائد أخرى من أهمها:
● الكالسيوم يقلل من فقدان العظام، ويقلل من خطر الإصابة بالكسور خاصة كسر فقرات العمود الفقري.
● قد يساهم الكالسيوم في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.
● مكملات الكالسيوم وفيتامين د قد تساعد في منع فقدان الأسنان لدى كبار السن.
● يساعد الكالسيوم وفيتامين د في الوقاية من هشاشة العظام وعلاجها. 

إن هشاشة العظام هي اضطراب شائع في العظام يسبب فقداناً تدريجياً في كثافة العظام وكتلتها، ونتيجة لذلك، تصبح العظام ضعيفة وسهلة الكسر. 

نظرة عامة على فيتامين د

يُصنع فيتامين د بشكل طبيعي في الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس، وهو مهم لامتصاص الكالسيوم بكفاءة، حيث يجب وجود كمية كافية منه لضمان امتصاص الجسم للكالسيوم.

وتشمل المصادر الجيدة لفيتامين د: الأسماك الزيتية، مثل السلمون والسمك الأبيض والتونة، بالإضافة إلى الفطر والبيض والأطعمة المدعمة مثل الحليب والحبوب، كما يتوفر فيتامين د كمكمل فردي ويتم تضمينه في معظم الفيتامينات المتعددة (multi-vitamin) وبعض مكملات الكالسيوم. 

وتجدر الإشارة إلى أنه يعتبر الحليب مصدراً غذائياً جيداً نسبياً لفيتامين د، وكذلك السلمون والذي يحتوي على 800 إلى 1000 وحدة دولية (20 إلى 25 ميكروغراماً) من فيتامين د لكل حصة.

والتوصية الحالية بشأن استهلاك فيتامين دال هي أن يستهلك الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما والنساء بعد انقطاع الحيض 800 وحدة دولية على الأقل (20 ميكروغراماً) من فيتامين د يومياً. 

أما بالنسبة للنساء قبل انقطاع الحيض، أو لدى الرجال الأصغر سناً والمصابين بهشاشة العظام يُقترح عموماً 600 وحدة دولية (15 ميكروغراماً) من فيتامين د يومياً.

نظرة عامة على الكالسيوم 

يجب أن تستهلك النساء والرجال 1000 مجم من الكالسيوم على الأقل، بينما يجب أن تستهلك النساء بعد انقطاع الحيض 1200 مجم في النظام الغذائي بالإضافة إلى المكملات الغذائية، كما يجب ألا يتم استهلاك أكثر من 2000 مجم من الكالسيوم يومياً نظراً لخطر الآثار الجانبية.

وتشمل المصادر الأساسية للكالسيوم في النظام الغذائي الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، مثل الجبن الصلب، أو الجبن القريش أو الزبادي، واللوز والبروكلي واللفت والسلمون والسردين، وكذلك الخضار الخضراء، مثل اللفت والبروكلي، وبعض الحبوب ومنتجات الصويا، وعصائر الفاكهة المدعمة بالكالسيوم.

والجدير بالذكر أن الجسم قادر على امتصاص الكالسيوم الموجود في المكملات، وكذلك من المصادر الغذائية، ولكن في حال عدم الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من المصادر الغذائية، فينصح باستشارة الطبيب لتحديد أفضل نوع وجرعة وتوقيت لمكملات الكالسيوم.

وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان وبالرغم من اتباع نظام غذائي صحي، فقد يجد بعض الأشخاص صعوبة في الحصول على ما يكفي من الكالسيوم لأسباب عديدة منها: 

-اتباع نظام غذائي نباتي.
- عدم تحمل اللاكتوز أو وجود حساسية من الحليب، أو منتجاته. 
- تلقي علاج طويل الأمد بأدوية الكورتيكوستيرويد.
- وجود بعض أمراض الأمعاء، أو الجهاز الهضمي التي تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

الآثار الجانبية للكالسيوم:


يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية مرتبطة بتناولهم لمكملات الكالسيوم، بما في ذلك الإمساك وعسر الهضم، والغازات والانتفاخ، وعادة يتم تجنب هذه الآثار بسهولة عند تناول الكالسيوم على جرعات مقسمة عدة مرات في اليوم.

إن استخدام مكملات الكالسيوم قد يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى لدى الأفراد المعرضين للإصابة عن طريق رفع مستوى الكالسيوم في البول.

May 09, 2021 / 9:08 AM

مواضيع ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.