عرض 1 - 10 من 58 نتيجة
  • 2020 مايو 28كتّاب
    فضل العفو عن الناس

    وردت في فضل العفو عن الناس آيات كثيرة، منها: قوله تعالى: "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين"، وقوله تعالى: "وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم"، وقوله تعالى: "ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم"، وقوله تعالى: "ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور".

  • 2020 مايو 14كتّاب
    صيام رمضان من منظور علمي

    إن المتتبع لمسيرة البحث العلمي الحديث في مجال الصيام، يخلص إلى نتيجة مفادها أن العالم يعيد الآن اكتشاف الصيام، وأثره الإيجابي على صحة الجسم والعقل والروح.

  • 2020 مايو 07كتّاب
    اختفاء الرجل

    يلاحظ علماء الاجتماع تزايد أعداد النساء مقارنةً بأعداد الرجال، وقد يكون ذلك يرجع لعدة أسباب اجتماعية إلا أن الباحثون في علم البيولوجيا الجزئية لديهم تفسيرات أخرى.

  • 2020 أبريل 30كتّاب
    نحو تطبيق قاعدة الاقتصاد الإسلامي في الاستهلاك

    إن الله سبحانه وتعالى خلق لبني البشر موارد كثيرة لينتفعوا بها ، لكنه أراد لهم استهلاكها وفق قاعدة اقتصادية استهلاكية بينها بقوله سبحانه : وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا  [سورة الفرقان:الآية 67] .

  • 2020 أبريل 16كتّاب
    الرنين المغناطيسي وإعجاز ذرة الهيدروجين

    يعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي من أحدث أساليب التصوير التشخيصي الطبي، والتي ما زالت تتطور يوم بعد يوم، لتقدم للإنسانية خدمات جليلة في تشخيص دقيق للأمراض التي تصيب الإنسان.

  • 2020 أبريل 09كتّاب
    الأدب مع الله

    قسّم العلماءُ الدِّينَ إلى أربعةِ أقسامٍ: العقائد، والعبادات، والمعاملات، والآداب، فإذا صحّت عقيدة المسلمِ وعباداته ومعاملاته، بقي أن يتأدّب بالآداب الإسلاميّة، وكذلك قسّم العلماء الآداب إلى ثلاثة أقسام: الأدب مع الله، والأدب مع الرسول، والأدب مع النّاس.

  • 2020 أبريل 02كتّاب
    قواعد الجمع والتوفيق بين نصوص القرآن والسنة "الجزء الأول"

    صَرّح اللهُ عز وجل في كتابه العزيز بانتفاء التناقض بين آياته، لكونها من عنده، فقال: {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا} [النساء: 82] وكذلك السنة وحيٌ غير متلوّ لاتناقض فيها، كما قال سبحانه عن النبي صلى الله عليه وسلم: {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} [النجم:3-4]. فنصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية الثابتة لا يكذِّب بعضها بعضاً، لأنها وحيٌ من عند الله تعالى.

  • 2020 مارس 19كتّاب
    الرعاية الصحيّة في ضوء السنة النبوية من جانب النظافة"الجزء الأول"

    إن المحافظة على الصحة لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان وهي من الواجبات الدينية، لأنها هي وسيلة لقيامه بالتكاليف الشرعية على الوجه المطلوب، فالصلاة والصيام والحج وطلب العلم والكسب الواجب، تتطلب القدرة الصحية الكافية للقيام بها، وكذلك القيام على أعمال المسلمين من ولايات وتجارات وصناعات وغيرها.

  • 2020 مارس 12كتّاب
    الشمائل النبوية...مفهومها وأهميتها وأهم مصادرها

    أولاً المفهوم: إن الشمائل النبوية هي: الخصال الحسنة والطبائع الجميلة التي تتعلق بصفات النبي صلى الله عليه وسلم الباطنة والظاهرة، ويدخل في شمائله عليه الصلاة والسلام جميع أحواله الحياتية.

  • 2020 فبراير 27كتّاب
    أثر الأجهزة الذكية في الاستهلاك غير النافع للوقت

    إن واقع الاقتصاد اليوم في الدول المتطورة يقوم على استثمار الوقت بأدنى جهد وأدنى تكلفة، من خلال استخدام التقنية "التكنولوجيا" المعاصرة، وهذا يمثّل الدور الإيجابي للتكنولوجيا ، فمن خلال استعمال الحاسوب الموصول بشبكة الإنترنت، تستطيع الحصول على المعلومة بأدنى وقت، وأدنى جهد وأدنى تكلفة.

عرض 1 - 10 من 58 نتيجة