حسب تصريح لبومبيو

أميركا تهدد بفرض عقوبات على العراقيين المسؤولين عن قتل المحتجين

  • الثلاثاء 19, نوفمبر 2019 03:41 م
كشفت الولايات المتحدة عن استعدادها لفرض عقوبات على أي مسؤولين عراقيين يثبت فسادهم إضافة للذين اشتركوا في قتل وإصابة المحتجين السلميين.
الشارقة 24 – رويترز:

أفاد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بأن الولايات المتحدة على استعداد لفرض عقوبات على أي مسؤولين عراقيين يثبت فسادهم إضافة للذين اشتركوا في قتل وإصابة المحتجين السلميين.

وأضاف بومبيو للصحافيين في وزارة الخارجية أن الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي بينما يتسبب المسؤولون الفاسدون في معاناة العراقيين.

وتابع أن بلاده ستستخدم سلطتها القانونية لفرض عقوبات على أفراد فاسدين يسرقون ثروات العراقيين وأولئك الذين يقتلون ويصيبون المحتجين السلميين.

وقُتل 315 شخصاً على الأقل منذ بدء احتجاجات حاشدة في بغداد وجنوب العراق أول أكتوبر، وهي أكبر مظاهرات منذ سقوط نظام صدام حسين في 2003.

وتفجرت الاحتجاجات بسبب غضب العامة على نخبة حاكمة يعتبرونها تثري نفسها على حساب الدولة وتخدم مصالح قوى أجنبية لا سيما إيران في وقت يعيش فيه كثير من العراقيين في فقر مدقع دون وظائف أو رعاية صحية أو تعليم.

وأغلق المحتجون مدخل ميناء السلع الرئيسي في العراق الاثنين بينما أغلقت المدارس والمقرات الحكومية أبوابها في كثير من المدن الجنوبية استجابة لدعوات الإضراب العام.