تجنباً للغرامات والترحيل

السعودية تدعو الحجاج والمعتمرين للتسجيل في "البصمة الحيوية"

  • الإثنين 02, سبتمبر 2019 02:37 م
  • السعودية تدعو الحجاج والمعتمرين للتسجيل في "البصمة الحيوية"
دعت المملكة العربية السعودية الحجاج والمعتمرين اختيار التأشيرة الصحيحة وتسجيل البصمة الحيوية قبل المغادرة للحج أو العمرة، وذلك تجنباً للغرامات والترحيل.
الشارقة 24:

يعتبر الحج فريضة دينية لدى المسلمين، وأحد الأركان الخمسة للإسلام التي يجب تأديتها مرة واحدة على الأقل في العمر، من قبل البالغين القادرين جسدياً ومادياً على تأديتها.

بالنسبة للكثيرين، يمكن أن يتحول الحج من تجربة دينية استثنائية تغير مجرى الحياة إلى كابوس حقيقي، عندما يمنعون من أداء فريضة الحج أو العمرة، بسبب عدم اتباع الإجراءات الصحيحة للحصول على التأشيرة.

صرّحت المملكة في الآونة الأخيرة، أنه تم رفض دخول المئات من الزوار إلى البلاد، وتم إعادتهم من المطار بسبب عدم اتباع الإجراءات الصحيحة للحصول على التأشيرة، ولتجنب مثل هذه الحوادث المؤسفة، يجب على الحجاج والمعتمرين التقدم للحصول على التأشيرة الصحيحة عبر وكلاء السفر المسجلين في لجنتي الحج والعمرة في البلاد.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن استخدام التأشيرة الإلكترونية السياحية التي تم استحداثها، مؤخراً، لدخول المملكة العربية السعودية بهدف أداء فريضة الحج أو العمرة، حيث يسمح للسائحين فقط بحضور الحفلات الموسيقية والأحداث الرياضية التي تقام في المملكة.

بالإضافة إلى اختيار التأشيرة الصحيحة، يجب اتباع الإجراءات اللازمة للحصول على التأشيرة الصحيحة والكاملة.

حيث يجب على جميع الحجاج والمعتمرين "المسافرين لأداء فريضة الحج أو العمرة"، إكمال إجراءات التسجيل الإلزامي للبصمة الحيوية التي وضعتها الحكومة السعودية.

خطوات تسجيل البصمة الحيوية قبل المغادرة للحج أو العمرة:
  • على الحجاج والمعتمرين ملء استمارة التأشيرة ونماذج إنجاز عبر وكلاء السفر المحليين.
  • يقوم وكلاء السفر بجدولة موعد في أقرب مركز لخدمات التأشيرة "مرخص من وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية"، لتسجيل البصمة الحيوية للحجاج والمعتمرين.
  • يقوم الحجاج والمعتمرين بزيارة المركز شخصياً حسب تاريخ ووقت الموعد المحدد، حيث يقوم بتسجيل البيانات مع مسح الإصبع وصورة الوجه، كل هذا في غضون 10 إلى 15 دقيقة.

يمكن إكمال تسجيل البصمة الحيوية محلياً قبل الطيران، أو في مطار الملك عبد العزيز الدولي، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي. ومع ذلك، توصي مسار (https://visa.mofa.gov.sa/account/hajsmartform)، وهي بوابة تابعة لوزارة الحج والعمرة السعودية، بتسجيل البصمة الحيوية محلياً لتوفير الوقت وتسهيل الدخول السلس إلى المملكة العربية السعودية.

يذكر أن الحجاج والمعتمرين سيواجهون صعوبات متعددة من ناحية دفع غرامات أو الترحيل إلى الوطن الأم، وذلك في حال عدم حيازتهم للتأشيرة والوثائق الصحيحة.